صاحبة السمو تشهد افتتاح قمة "TED بالعربي"

18/03/2023 الساعة 18:34 (بتوقيت الدوحة)
صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر خلال افتتاح القمة
صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر خلال افتتاح القمة
ع
ع
وضع القراءة

شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، اليوم السبت، افتتاح "قمة TED بالعربي"، والتي تنظم في إطار الشراكة بين مؤسسة قطر وTED، بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.

حضر الافتتاح سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر الرئيس التنفيذي للمؤسسة.

وقامت صاحبة السمو بجولة على مختلف المساحات التفاعلية والمحطات العربية المتنوعة التي تشملها هذه القمة، والتي تعقد في نسختها الأولى، ولأول مرة في الشرق الأوسط والعالم العربي، وذلك تحت شعار "أثر الفراشة"، بما يسهم في تعزيز الأفكار باللغة العربية وإيصالها إلى العالم.

ويشارك في فعاليات "قمة TED بالعربي" العديد من المهتمين بالثقافة العربية، الذين يحضرون المحاضرات الملهمة لمتحدثي TED الناطقين باللغة العربية من مختلف أنحاء العالم، للتعرف على التجارب الاستكشافية والمساحات التفاعلية الأخرى المصممة لتبادل الأفكار والمعرفة والقصص.

وقالت موزة الهاجري الطالبة بجامعة جورجتاون في قطر، في الكلمة الافتتاحية: "نجتمع اليوم باختلاف تخصصاتنا وثقافاتنا وهوياتنا ولهجاتنا واختلاف تفضيلاتنا للموسيقى والأدب والفن والشعر، واختلاف انتماءاتنا السياسية والفكرية، لكننا جميعا اليوم اخترنا أن تجمعنا اللغة التي ننطق بها، اخترنا أن نستمع للآخر، وأن نبحث عن آفاق ملهمة تجمعنا، وعن مسارات ننتهجها للمضي نحو مستقبل أفضل".

بدأ حفل افتتاح "قمة TED بالعربي" بمقطوعة غنائية صممت خصيصا للقمة من أداء الفنان السعودي علاء الوردي والفنانة القطرية عائشة الزياني، وحملت عنوان "أثر الفراشة" الذي يجسد عنوان القمة، ومقطوعة أخرى من كتابة الدكتور محمد علي بحري، خبير في اللغة العربية ومنسق اللغة العربية بمعهد دراسات الترجمة التابع لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة بمؤسسة قطر، كما قدم 12 طالبا وطالبة في مدارس التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر عرضا أدائيا مستوحى من التراث القطري، واختتمت فعاليات اليوم الأول بأمسية شعرية للشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي بعنوان "ملحمة جلجامش".

تبادل الأفكار والمعرفة

وأعربت مشاعل حسن النعيمي، الرئيس التنفيذي للمبادرات الاستراتيجية في مؤسسة قطر، في تصريح بهذه المناسبة، عن تطلعها لترك المحاضرات والجلسات الاستكشافية والأنشطة والفرص الأخرى لتبادل الأفكار والمعرفة التي توفرها القمة، أثرًا إيجابيًا لدى الجماهير وإلهامهم، مرحبة بالمفكرين العرب الذين يشاركون أفكارهم وقصصهم الملهمة، وبمحبي اللغة العربية من كافة أنحاء العالم.

ونوهت بأن القمة توفر على مدى يومين منصة تتيح للناطقين باللغة العربية إيصال أفكارهم إلى العالم بأسره، وإظهار الثراء الذي تكتنزه اللغة العربية، وأنها لغة ابتكار وفكر ومعرفة، مشيرة إلى أن هذ القمة تعد حدثا بارزا في الشرق الأوسط.

من جهتها، قالت هيلين والترز المشرفة الرئيسية على المحتوى في TED: إنه على مدار ثلاث سنوات شكلت شراكتنا مع مؤسسة قطر منصة لعرض براعة أفكار المتحدثين الناطقين باللغة العربية في كافة أنحاء المنطقة، معربة عن فخرها بتنوع المتحدثين وأفكارهم الذي يعكس فلسفة TED طويلة الأمد، التي تحتفي بأهمية الأفكار في شتى المجالات وارتباطها معا بصورة غير متوقعة.

قصص وأفكار ملهمة

ومن بين متحدثي TED الذين شاركوا قصصهم وأفكارهم الملهمة في اليوم الأول للقمة، مهدي منصور عالم فيزياء وشاعر من لبنان، ورفيعة الطالعي صحفية وناشطة في قضايا المرأة من عمان، وأحمد حبيب كاتب ومختص بتسهيل الوصول من العراق، وعمرو رمضان مناصر للعدالة المناخية من مصر، وبلال خالد خطاط وفنان غرافيتي وناشط فلسطيني.

وتضم القمة مجموعة من العروض الفنية، والمحطات العربية، والتجارب الاستكشافية، وأنشطة تتناول الإبداع واللغة والعلوم والاكتشاف، وعالم المطبخ العربي، وتماشيا مع التزام مؤسسة قطر وTED بالشمولية، تتوافر الترجمة للغة الإشارة لمحاضرات المتحدثين في القمة، وكذلك الترجمة إلى اللغة الإنجليزية.

وتأتي قمة TED بالعربي في الدوحة تتويجا للشراكة بين مؤسسة قطر وTED الممتدة لثلاثة أعوام، وتحت مظلة هذه الشراكة، نظمت مبادرة TED بالعربي ثلاث فعاليات إقليمية في قطر والأردن والمغرب، كما تم إنشاء منصة رقمية تحتوي على مكتبة غنية لمحتوى TED بالعربي، وتضم مدونات ومقاطع مصورة ودروسا من TED، وغيرها من المحتويات ذات الصلة باللغة العربية.

FrgvbPMWcAAZTXZ.jpeg
FrgvbOzXgAEn21E.jpeg
FrgvbRiWwAQiTxx.jpeg

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo