وزارة البلدية تُنظم ورشة حول "أنسنة المدن"

18/03/2023 الساعة 21:18 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المشاركين في الورشة
جانب من المشاركين في الورشة
ع
ع
وضع القراءة

بهدف تبادل الخبرات وبناء القدرات لدى المخططين والمصممين الحضريين، نظمت وزارة البلدية، ممثلة بإدارة التخطيط العمراني، ورشة عمل بعنوان "أنسنة المدن" استمرت خمسة أيام.

وشكلت الورشة تجربة مهمة تمثلت في دمج المشاركين في فرق عمل من مختلف الجهات المعنية بعملية التخطيط الحضري، خاصة أنهم ينتمون للعديد من المؤسسات الشريكة في عملية تخطيط وتنفيذ المجال العام من داخل الدولة، ومن خارجها على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وطرحت إدارة التخطيط العمراني بوزارة البلدية من خلال الورشة إشكالية المجال العام الحضري، حيث تناولت الورشة الاستراتيجيات المعتمدة عالميا للمحافظة على مجال عام مأهول ومرحب بالإنسان، حتى في الأوقات التي لا تتخللها الفعاليات، وعلى مدار السنة، وعندما يصبح المناخ أكثر قسوة، وفي مختلف أوقات اليوم.

FrhZnr2WwAMtZ13.jpeg
وبعد تعريف المشاركين بالمفاهيم المتعلقة بأنسنة المدن وأبرز الاستراتيجيات المعتمدة عالميا، من خلال 12 عرضا مقدما من خبراء في المجال، وزيارات لمواقع مؤنسنة من الدولة، قام المشاركون الذين توزعوا على 6 فرق عمل، بوضع مقترحات مبتكرة وعملية، كما تقدموا بتصاميم في هذا الخصوص.

تلا ذلك عرض للأفكار على لجنة التحكيم، المتمثلة في عدد من الخبراء في المجال، من جامعة قطر والإدارات الحكومية المعنية، وتم تحكيم المشاريع بناء على معايير مستمدة من مادة الورشة، وتم إعلان الفريق الفائز، الذي تمتع اقتراحه بأفضل الحلول الفنية والعملية للمنطقة محل الدراسة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo