استعراض الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي في معرض قطر الزراعي الدولي

18/03/2023 الساعة 23:51 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
ع
ع
وضع القراءة

استعرض المؤتمر العلمي المصاحب لمعرض قطر الزراعي الدولي العاشر، الذي تنظمه وزارة البلدية ، العديد من الموضوعات المتعلقة بالاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، وأهمية التوعية بسلامة الغذاء، والاستثمار في الزراعة، إلى جانب مناقشة الطرق والتقنيات الحديثة المستخدمة عالميا لزيادة الإنتاج الزراعي، مع المحافظة على البيئة.

وضمن فعاليات المؤتمر العلمي المصاحب لمعرض قطر الزراعي المقام خلال الفترة من 15 ــ 19 مارس الجاري، بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، ناقشت ورشة عمل بعنوان "الحوار الوطني للنظم الغذائية: الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2023 - 2030"، أوجه تطوير النظم الغذائية والزراعية وسبل التغلب على التحديات بمشاركة مسؤولين وخبراء ومختصين في قطاع الأمن الغذائي.

من جانب آخر، أكد مسؤولون وخبراء مشاركون بمعرض قطر الزراعي الدولي العاشر، أن المشاركة الدولية الواسعة تعكس مستوى المعرض وأهميته، حيث يعد النافذة الأوسع لتبادل الخبرات بين المهتمين في الحلول الزراعية والبيئية، وفرصة للاطلاع على أحدث الاتجاهات والتقنيات المستخدمة في هذين القطاعين الحيويين، والمرتبطَين أساسا بأهداف التنمية المستدامة والأمن الغذائي.

Frh3N8IWIAEI-tj
وأشاروا إلى أهمية المعرض في الترويج لمنتجاتهم وعقد الصفقات من خلاله، لكونه يشكل منصة فعالة تتيح المجال أمام المتخصصين ‏والخبراء للتعرف على أهم التقنيات الحديثة ذات الصلة بمعالجة المياه، وإدارة النفايات، والزراعة الذكية، وغيرها.

وعلى هامش المشاركة في النسخة العاشرة من المعرض الزراعي، كشف سعادة الشيخ فيصل بن حمد بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة شركة الماردية للزراعة والتجارة، عن تقنية جديدة لحل مشاكل ملوحة المياه (أغشية إسموزية)، وهو منتج مطور في دولة قطر.

وقال: "إن شركة جرين انرجي استطاعت بالتعاون مع أكبر المصنعين والباحثين الدوليين من تطوير أغشية أسموزية ذات كفاءة عالية مقارنة بالأغشية التجارية، حيث استبدلت بعض المركبات الكيميائية المستخدمة في تصنيع الأغشية الأسموزية بمركبات عضوية طبيعية، والتي لها القدرة على تقليل معدل ترسب الأملاح، ما يزيد من عمر الأغشية ويقلل من تكلفة الصيانة والاستبدال الدوري".

وأشار سعادة الشيخ فيصل بن حمد بن جاسم آل ثاني إلى أنه ينبغي التوجه نحو التكنولوجيا في جميع المزارع المحلية لتحقيق المزيد من النتائج الإيجابية في هذا القطاع، مبينا أن بعض المزارع لا تزال يعتمد على أساليب تقليدية أو طرق نصف تقنية من شأنها الإضرار بمستوى خصوبة التربة، والإضرار بالمخزون الاستراتيجي من المياه الجوفية للدولة، ما يستدعي الحرص على ضرورة الدفع بهذه المزارع لاتباع كل ما هو عصري، خاصة ما يرتبط بالزراعة العضوية، التي تضمن بشكل كبير الحفاظ على المياه الجوفية، وتحمي التربة من أي تلف ناتج عن استخدام عناصر مضرة.

Frh3N81XoAI13FV
من جهته، أشار السيد رمزي البدران مدير المبيعات الدولية في شركة ودام الغذائية، إلى تطلع الشركة لتوسيع نطاق خدماتها عبر كافّة دول مجلس التعاون الخليجي في المستقبل القريب، حيث تمكّنت الشركة من تأسيس شراكات متينة على الصعيد الدولي بهدف استمرارية تأمين لحوم مضمونة الجودة، إلى جانب دعم المزارع المحلية، مبيناً أن الشركة تستورد من أكثر من 25 دولة حول العالم، ولها تواجد تجاري خارج دولة قطر.

بدوره أكد السيد ناصر أحمد الخلف الرئيس التنفيذي لشركة أجريكو للإنتاج الزراعي، على أهمية معرض قطر الزراعي الدولي في كونه منصة استراتيجية مهمة لاستكشاف آفاق جديدة تسهم في الارتقاء بالقطاعات الزراعية والغذائية، إلى جانب الاطلاع على مختلف التقنيات الحديثة المستخدمة في تكنولوجيا الزراعة لتحقيق الأمن الغذائي، مبيناً أهمية المعرض في إتاحة الفرصة للمشاركين لتبادل الخبرات فيما بينهم، ومتابعة تفاصيل آخر المستجدات بهذا القطاع الحيوي.

ويواصل معرض قطر الزراعي الدولي العاشر استقبال أعداد كبيرة من المتخصصين والزائرين للاطلاع على فعالياته المتنوعة، حيث يشهد حضورا دوليا مميزا على مستوى العارضين والمشاركين، ومن أبرز الدول المشاركة في هذه النسخة (رواندا، والسودان، والأردن، وأوكرانيا، وأستراليا، وتركيا، وأندونيسيا، وإيران، وتنزانيا، وجورجيا).

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo