مؤسسة قطر تفتح باب التقديم لجائزة "قادر" في دورتها الخامسة

20/03/2023 الساعة 16:47 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عن فتح باب التقدم للنسخة الخامسة من جائزة "قادر"، التي توفر وصولا مجانيا إلى البرامج الرياضية للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال برنامج "لكل القدرات".

ودعت المؤسسة أفراد المجتمع ممن كانوا هم أو أحد أفراد أسرتهم، من ذوي الإعاقة، ومقيمين بدولة قطر، ويبلغون من العمر أربع سنوات وما فوق بالنسبة للسباحة وخمس سنوات بالنسبة لكرة القدم، للمنافسة والحصول على الجائزة شريطة ألا يكون المتقدم قد سبق وأن ترشح للجائزة علما بأن باب التقدم سيكون مفتوحا حتى 5 إبريل المقبل.

وتهدف جائزة قادر التي أطلقتها مؤسسة قطر عام 2018 إلى وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى برامج رياضية ميسورة التكلفة إضافة إلى تعزيز الصحة النفسية والبدنية وزيادة الثقة بالنفس وتحسين جودة النوم عن طريق الرياضة والنشاط البدني.

وأكد مارك هيوز، مدير أكاديمية العوسج، إحدى المدارس العاملة تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، أن الجميع، بغض النظر عن قدراتهم الجسدية أو المادية، يجب أن تتاح لهم الفرصة للمشاركة في الرياضة والنشاط البدني.. مشيرا إلى أن جائزة قادر تساعد على كسر الحواجز، وضمان حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على فرص متساوية في ممارسة الرياضة من خلال برنامج لكل القدرات.

وأضاف هيوز أن التأثير الإيجابي لجائزة قادر على حياة الأفراد، ظهر جليا خلال النسخ السابقة فالرياضة أداة تحويلية، ليس فقط لأنها تقدم فوائد جسدية كبيرة، ولكن يمكن استخدامها أيضا للمساعدة في اكتساب مهارات حياتية مهمة، بما في ذلك القدرة على التكيف مع ظروف جديدة واتخاذ قرارات مستقلة.

وتابع هيوز بأنه على مدى السنوات الأربع الماضية، دعمت جائزة قادر العديد من الأفراد والعائلات في قطر، وفي دوراتها السابقة، استفاد 126 شخصا من الجائزة، معربا عن تطلعه إلى زيادة هذا العدد.

ويعتبر برنامج لكل القدرات مبادرة تدعم الأشخاص من جميع القدرات للمشاركة في الأنشطة الرياضية والتنموية. وعلى مر السنين، قدم البرنامج، من خلال كرة القدم والسباحة، تجارب وفرصا أحدثت تغييرا في حياة العديد من الأطفال والشباب، وكذلك أسرهم. وسيتمكن الفائزون بجائزة قادر من التسجيل في إحدى هذه الرياضات لمدة عام دراسي كامل دون أي تكلفة.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo