الصيام "غير الصحي".. كيف نتجنبه؟

28/03/2023 الساعة 11:27 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

صيام شهر رمضان بالتأكيد له آثاره الإيجابية على الصحة، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم "صوموا تصحوا"، بيد أن بعض العادات الخاطئة من شأنها تحويله إلى "صيام غير صحي".

وينطوي الصيام المصحوب بالعادات الغذائية غير الصحية على مخاطر عالية من الإصابة بالجفاف وسوء التغذية، حال كانت عادات الإفطار والسحور خاطئة، كما أن إهمال السلوك الصحي للصيام يعد مقدمة لمشكلات صحية أخرى، فالجفاف والحرمان من النوم يمكن أن يتسببا في صداع للصائم، بينما النظام الغذائي المتوازن هو مفتاح الصيام الصحي خلال شهر رمضان.

وتنصح إدارة علم التغذية في مستشفى سنغافورة العام SGH، وهي عضو مجموعة "ساين هيلث" السنغافورية، بأن الصيام الصحي ممكن إذا كنت تستهلك الأطعمة والكمية المناسبتين، ووضع الموقع الإلكتروني لتلك المؤسسة نصائح لتحقيق ذلك.

تجنب تفويت السحور

تخطي السحور للحصول على نوم متواصل قد يبدو جذابا للبعض، لكن لا يجب عليك فعل ذلك، إذ يؤدي تخطي السحور إلى إطالة فترة الصيام.

ويحتاج جسمك إلى الاعتماد على "الوجبة السابقة" لتزويدك بجميع العناصر الغذائية والطاقة حتى الإفطار، بسبب ساعات الصيام الطويلة، وسيُشعرك ذلك بالجفاف والتعب أثناء النهار.

كما أن تخطي السحور يشجع على الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار، مما قد يتسبب في زيادة الوزن بشكل غير صحي، وهو ما يمكن تجنبه فقط بالحرص على السحور.

قلل طعام إفطارك

الإفراط في تناول الطعام عندما يحين وقت الإفطار قد يؤذي جسمك، إذ يجب أن تكون وجبة الإفطار متوازنة ومغذية وليست وليمة، لذا ينبغي تقليل كميات الطعام في تلك الوجبة.

وقد يؤدي تناول الطعام والاستهلاك المفرط للأطعمة عالية الدهون على وجه الخصوص إلى عسر الهضم وزيادة الوزن، لذا تمهل وتمتع بكل جرعة من طعامك.

تجنب المقليات والسكريات

ليس منطقيا أن يكافئ صيام الأفراد بأطباق غنية بالدهون غير الصحية والأطعمة المقلية والسكرية وقت الوجبة، ففي حين تجعلك هذه الأطعمة تشعر بالرضا على المدى القصير، إلا أنها يمكن أن تجعل الصيام في اليوم التالي أكثر صعوبة.

وبصرف النظر عن زيادة الوزن غير الصحية، فإن تناول الأطعمة الدهنية والسكرية يسبب أيضًا الخمول والتعب، بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك الحد من تناول الملح، خاصة أثناء السحور، لأن هذا من شأنه زيادة العطش.

بدلاً من ذلك، حاول دمج الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية الرئيسية بما في ذلك الفواكه والخضروات والأرز البني واللحوم، ويعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف خلال شهر رمضان مثاليًا أيضا حيث يتم هضمها بشكل أبطأ من الأطعمة المصنعة حتى تشعر بالشبع لفترة أطول.

اشرب ماء كثيرًا

إن شرب أكبر قدر ممكن من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور يقلل من خطر الإصابة بالجفاف أثناء الصيام، لذا ابذل قصارى جهدك لشرب 8 أكواب من السوائل يوميا على الأقل قبل الفجر وبعد غروب الشمس.

وتشمل السوائل العصائر والحليب والمشروبات والحساء، لكن الماء هو الخيار الأفضل من الناحية المثالية، كما يجب عليك أيضًا تقليل المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا، لأن لها تأثير مدر للبول وتعزز فقدان السوائل.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo