مذكرة تعاون بين "الخليجية للبحث والتطوير" و"جي في" للاستثمار في مجال الاستدامة بمصر

29/03/2023 الساعة 16:50 (بتوقيت الدوحة)
شعار المنظمة الخليجية للبحث والتطوير
شعار المنظمة الخليجية للبحث والتطوير
ع
ع
وضع القراءة

وقعت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" ومجموعة "جي في" للاستثمار، مذكرة تفاهم للتعاون في تطبيق معايير المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" وتعزيز الحلول المستدامة في مصر.

وقع الاتفاقية كل من الدكتور يوسف بن محمد الحر رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير والسيد شريف حمودة رئيس مجلس إدارة مجموعة "جي في" للاستثمار، وذلك بالمقر الرئيسي للمنظمة في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.

??وذكرت المنظمة، في بيان لها، أنه وبموجب مذكرة التفاهم، ستقوم "جورد" ومجموعة "جي في" بالتعاون في عدة مجالات تهدف إلى تسريع العمل المناخي وتعزيز البيئة العمرانية المستدامة في المجتمع المصري، مع التركيز على تطبيق معايير منظومة "جي ساس" في مدينة "طربول" أكبر مدينة صناعية في مصر.

وقال الدكتور يوسف بن محمد الحر رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير: تمثل هذه الشراكة علامة فارقة بالنسبة للمنظمة الخليجية، حيث تسعى لنشر مفاهيم المباني الخضراء وتوسيع نطاق العمل بنظام "جي ساس" في مصر، لافتا إلى أن مواجهة التحديات المناخية في المنطقة تتطلب تعاونا حثيثا وتبادلا للخبرات المشتركة بين الدول والمؤسسات والجهات المعنية فيما بينها.

وأضاف: من خلال العمل معا، يمكننا تطوير مستقبل مستدام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتعتبر مذكرة التفاهم اليوم دليلا على التزامنا بالتميز في تقديم حلول عملية وفعالة تلبي احتياجات المنطقة وتساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة".

من جانبه، أكد السيد شريف حمودة رئيس مجلس إدارة مجموعة "جي في" للاستثمار، أن الاستثمار في المشاريع المستدامة أحد أهداف المجموعة الرئيسية في مصر، كما أن تبني معايير منظومة "جي ساس" وتطبيقها في المشاريع يعد قيمة إضافية للمجموعة بشكل خاص ولمصر بشكل عام، مؤكدا أن المنظمة الخليجية ستصبح شريكا استراتيجيا لمدينة طربول الصناعية، لافتاً إلى أن الشراكة مع "جورد" في مجال الاستدامة البيئية ستساعد مجموعة "جي في" على تحقيق الأهداف المناخية وإنشاء مشاريع عقارية مستدامة ذات مستوى عالمي.

وسيتعاون الجانبان في بناء القدرات وتبادل الخبرات لتشجيع ممارسات المباني المستدامة والتحول نحو الاقتصاد الأخضر والمحايد للكربون في قطاع التطوير العقاري، بالإضافة إلى ذلك، ستعمل مجموعة "جي في" على اعتماد منظومة "جي ساس" كمعيار للمباني الخضراء في مدينة طربول الصناعية في مصر، ما سيساهم في تحقيق الأهداف البيئية للمدينة.

ويعتبر مشروع مدينة طربول أول مدينة صناعية خضراء مجهزة بأحدث بنية تحتية وتكنولوجية يتم تطويرها في قلب شبكة التجارة في مصر، وتمتد على مساحة 109 ملايين متر مربع.

يذكر أن المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" ومنذ تأسيسها في عام 2009، أصبحت نظام تقييم المباني الخضراء الأكثر تطبيقا في منطقة الخليج، حيث تم حتى الآن، تسجيل أكثر من 2000 مشروع يمتد على مساحة معمارية تتجاوز 2 مليار قدم مربعة، في قطر والكويت وسلطنة عمان، كما اعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم رسميا منظومة "جي ساس" لجميع الملاعب الثمانية التي استضافت بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

وتعد مدينة لوسيل أول من التزم بمعايير جي ساس لتقييم وتصنيف جميع مشاريع التطوير العقاري بالمدينة، كما اعتمدت هيئة الأشغال العامة أشغال منظومة جي ساس لتقييم استدامة جميع المباني العامة في قطر منذ عام 2010، ثم شركة سكك الحديد القطرية الريل التي التزمت بمعايير نظام جي ساس الخاص بالسكك الحديدية، لتقييم جميع محطات مترو الدوحة، والتي تم تصنيفها وفق معايير جي ساس للتصميم والإنشاء والتشغيل.

ومن المتوقع أن تمهد الشراكة بين المنظمة الخليجية للبحث والتطوير ومجموعة جي في للاستثمار، الطريق لمزيد من التعاون في المستقبل، مما يمكن الجانبين من تقديم مساهمات كبيرة في التنمية المستدامة لبلديهما والمنطقة ككل.

وتعتبر المنظمة الخليجية للبحث والتطوير مؤسسة غير ربحية تقود بيئة الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويقع مقرها الرئيسي في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وتسعى عبر أنشطتها المتنوعة إلى دعم تحول المجتمعات والبنية المؤسسية والبيئة العمرانية نحو الاستدامة، إضافة إلى تعزيز الابتكار وتطوير القدرات لتمكين النمو المستدام منخفض الكربون للأجيال الحالية والمستقبلية.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo