دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

النادي العلمي القطري يشارك في فعاليات الملتقى العربي للمواهب والابتكارات

01/02/2022 الساعة 22:52 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

شاركت إدارة الشؤون الشبابية بوزارة الرياضة والشباب، ممثلة بالنادي العلمي القطري، في الملتقى العربي للمواهب والابتكارات الذي أقيم في العراق خلال الفترة من 27 يناير الماضي وحتى اليوم.

وتأتي هذه المشاركة ضمن فعاليات بغداد عاصمة الشباب العربي، وبالتنسيق مع الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب.

مثل الوفد القطري في الملتقى السيدة فاطمة المهندي، مدير الشؤون الإدارية والمالية في النادي العلمي القطري رئيساً للوفد، والمخترعان محمد أحمد القصابي وسارة أمير الباكر.

نظام تحليل أداء التسلل

وقد شارك القصابي بابتكاره "نظام تحليل أداء التسلل (O Pass)"، وهو نظام يساعد الحكام في كرة القدم على اكتشاف حالات التسلل بدقة باستخدام علامات UWB على الكرة واللاعبين لتتبع مواقعهم بدقة أثناء المباراة، وفي حالة حدوث أي حالة تسلل يتم بشكل مباشر إرسال إشعار تلقائي إلى ساعة الحكم. كما يحلل النظام أداء اللاعبين أثناء المباراة، ويرسل تنبيهات للمدربين عن إمكانية حدوث أي إصابة لأي لاعب، بالإضافة إلى تحليل بيانات اللاعبين للوقاية من الإصابات.

وحصل الابتكار على العديد من الجوائز والتصنيفات، المركز الأول في فئة الشركات الناشئة ضمن جائزة الفكرة التي ينظمها بنك قطر للتنمية 2020، والميدالية الذهبية في المعرض الدولي الحادي عشر للاختراعات في الشرق الأوسط عام 2019، والمركز الثالث كأفضل مخترع عربي في برنامج نجوم العلوم في نسخته الثالثة عشرة، بالإضافة إلى المركز الخامس في المسابقة الفردية للابتكار في ملتقى التحدي والابتكار عام 2021.

جهاز حماية الأطفال

أما سارة الباكر، فشاركت بابتكارها الموسوم بـ"جهاز حماية الأطفال من الاختناق داخل السيارة" عن طريق مستشعر حراري يرصد أي حركة داخل السيارة بعد إطفاء المحرك بحيث يرسل تنبيها للسائق وفي الوقت ذاته يقوم بتفادي الاختناق تلقائياً عن طريق فتح الشبابيك وإعطاء إنذار صوتي.

وحصل ابتكار سارة على الميدالية البرونزية في المعرض الدولي العاشر للاختراع في الشرق الأوسط.

وخلال فعاليات الملتقى، ألقت السيدة فاطمة المهندي كلمة دولة قطر، أكدت خلالها أن هذا الملتقى يعكس حجم الاهتمام بالمواهب العربية الشابة وكيفية صناعة الموهبة وبنائها وتنميتها لتكون عنصرًا فاعلاً ومفيدًا في المجتمع يلبي حاجات مجتمعاتنا العربية إلى مثل هذه الملتقيات التي تساهم في خلق بيئة خصبة لدعم المواهب وتأصيلها لتكون منابع ترفد الدول بطاقات وقدرات عربية فاعلة.

وفي حفل تكريم للوفود العربية المشاركة، تم تكريم الوفد القطري المشارك بدرع وشهادة مشاركة في الملتقى.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo