دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مجلس الوزراء يرحب بـ"المباحثات المثمرة" بين سمو الأمير والرئيس الأمريكي

02/02/2022 الساعة 15:44 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

ترأس معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، الاجتماع العادي الذي عقده المجلس ظهر اليوم بمقره في الديوان الأميري.

وعقب الاجتماع أدلى سعادة السيد محمد بن عبدالله السليطي، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي: في بداية الاجتماع، رحب مجلس الوزراء بنتائج المباحثات المهمة والمثمرة التي أجراها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، "حفظه الله"، يوم الإثنين الماضي في واشنطن مع فخامة الرئيس جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة، والتي تركزت حول تطوير علاقات التعاون الاستراتيجي الراسخة بين البلدين وتعزيزها في مختلف المجالات، إلى جانب أبرز المستجدات الإقليمية والدولية والعمل المشترك لتحقيق السلام في المنطقة.

المباحثات التي جرت في إطار زيارة صاحب السمو أمير البلاد المفدى إلى واشنطن انتقلت بالشراكة الاستراتيجية بين دولة قطر والولايات المتحدة إلى مرحلة جديدة

وأكد المجلس أن زيارة العمل التي قام بها حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى إلى الولايات المتحدة الأمريكية، والمباحثات التي جرت في إطارها مع فخامة الرئيس جو بايدن وعدد من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية قد انتقلت بالشراكة الاستراتيجية بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية إلى مرحلة جديدة، وفتحت آفاقًا واسعة لتطوير التعاون الثنائي لمصلحة شعبي البلدين الصديقين، ومن أجل توطيد الأمن والاستقرار الإقليمي، وحفظ السلام العالمي والمساهمة في حل قضايا المنطقة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

مرحلة جديدة من العلاقات القطرية الأمريكية

وثمَّن المجلس إشادة فخامة الرئيس الأمريكي بالدور القطري البارز والإيجابي في المنطقة، وتوجه فخامته لإبلاغ الكونجرس الأمريكي بتصنيف دولة قطر حليفًا رئيسيًا للولايات المتحدة من خارج حلف "الناتو" بما يعكس أهمية العلاقات القطرية الأمريكية.

وأعرب مجلس الوزراء عن بالغ ارتياحه لتبوء دولة قطر المرتبة الأولى على مستوى الدول العربية في مؤشر الأمن الغذائي العالمي (GFSI) للعام 2021، وتقدمها إلى المرتبة (24) على المستوى العالمي في القائمة التي تضم (113) دولة.

وأكد المجلس أن هذا الإنجاز المهم قد تحقق بفضل من الله العلي القدير، ثم بتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله"، وما يوليه سموه من اهتمام خاص بمشروعات الأمن الغذائي، كما أنه يأتي تأكيدًا لنجاح خطط الدولة في هذا المجال الحيوي واستراتيجيتها لزيادة الإنتاج الزراعي وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي وفقا لرؤية قطر الوطنية 2030.

الأمن الغذائي القطري

وقامت الدولة في إطار هذه الاستراتيجية، بإحداث تطوير كبير للأسواق الغذائية والساحات الزراعية، وتوسيع وتحديث البنى التحتية اللوجستية في الموانئ والمخازن، وإنشاء احتياطيات تخزين استراتيجية من سلعتي القمح والأرز، وزيادة المخزونات الاحتياطية لمجموعة واسعة من المواد الغذائية الأساسية في متاجر البيع بالتجزئة.

كما عملت قطر على زيادة النفقات العامة على البحوث الزراعية، من خلال برنامج قطر الوطني لتمويل بحوث الأمن الغذائي، إضافة للجهود المتواصلة لتحديث سياسات واستراتيجيات الأمن الغذائي بالدولة.

مستجدات فيروس كورونا

ثم استمع المجلس إلى الشرح الذي قدمته سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة، حول آخر المستجدات والتطورات للحد من انتشار فيروس كورونا "كوفيد-19"، وأكد المجلس على استمرار العمل بما تم اتخاذه من إجراءات وتدابير احترازية في سبيل مكافحة هذا الوباء.

وبعد ذلك نظر مجلس الوزراء في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي:

أولا- اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصديق على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم بين دولة قطر وجمهورية الأوروغواي الشرقية.

ثانيًا- استعرض مجلس الوزراء الموضوعين التاليين واتخذ بشأنهما القرار المناسب:

1- التقرير نصف السنوي للجنة تنظيم تملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها عن أعمالها خلال الفترة من 6 / 4 إلى 6 / 10/ 2021.

وتختص هذه اللجنة المنشأة بوزارة العدل بعدة اختصاصات منها: اقتراح المناطق التي يسمح فيها لغير القطريين بتملك العقارات والانتفاع بها، وشروط وضوابط تملكهم للعقارات وانتفاعهم بها، والمزايا والحوافز والتسهيلات التي تمنح لهم.

2- تقرير لجنة التظلمات بهيئة قطر للأسواق المالية بشأن التظلمات التي نظرتها اللجنة خلال عامي 2018 و2019.

وتختص هذه اللجنة المنشأة بهيئة قطر للأسواق المالية برئاسة أحد الرؤساء بمحكمة الاستئناف وعضوية اثنين من قضاة محكمة الاستئناف واثنين من ذوي الخبرة في مجال تعاملات الأوراق المالية، بالبت في التظلمات من القرارات الجزائية التي تصدرها الهيئة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo