دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

النسخة 11 من بطولة "القلايل" للصيد التقليدي تنطلق الجمعة

02/02/2022 الساعة 22:39 (بتوقيت الدوحة)
أرشيفية
أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

تنطلق بعد غد الجمعة، فعاليات بطولة "القلايل" للصيد التقليدي في نسختها 11، بمحمية "العريق"، على أن تستمر هذه الفعاليات إلى الأول من مارس المقبل، بمشاركة 25 فريقًا يتنافسون على الفوز ببيرق البطولة.

وتعتبر بطولة القلايل للصيد التقليدي من أهم البطولات وأكثرها إثارةً وتشويقًا لممارسة حقيقة المقناص كواقع، والتي تعكس مهارة القناص القطري في طرق الصيد التقليدية الموروثة، والمعروفة في الثقافة العربية والقطرية على وجه الخصوص.

وقال السيد خالد بن محمد مبارك العلي المعاضيد رئيس اللجنة المنظمة لبطولة "القلايل للصيد التقليدي 2022"، في تصريح اليوم، إن بطولة هذا العام تقام برعاية صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية "دعم"، وبمشاركة 25 فريقًا موزعين على 5 مجموعات.

انطلاق المنافسات

ونوه المعاضيد إلى أن الانطلاقة ستكون بعد غد الجمعة، مع المجموعة الأولى التي تضم فرق: السد، الجلعة، حالول، شامان والعسيلة، فيما تبدأ منافسات المجموعة الثانية التي تضم فرق: التحدي، الطوفان، العديد، الوعب، النخش، يوم الثلاثاء المقبل.

أما المجموعة الثالثة وتضم فرق: دخان، الحصين، الظعاين، الجنوب، لفان، فستدخل غمار المنافسة يوم السبت 12 فبراير، على أن تبدأ المجموعة الرابعة التي تضم فرق: سهيل، الريان، السرية، مقدام، حد الذيب، منافساتها يوم الأربعاء 16 فبراير، لتكون منافسة المجموعة الخامسة والأخيرة يوم 20 فبراير وتضم فرق: الشقب، العقلة، معيذر، الجريان، الشمال.

خالد المعاضيد: الإثارة والتشويق والاحترافية ستكون عنوان منافسات هذه النسخة من بطولة القلايل

وأوضح أن النهائي يتأهل إليه الفريق المتصدر من كل مجموعة من المجموعات الخمس، ويجرى ابتداء من 26 فبراير الجاري على أن يتوج الفائزون في نهائي البطولة في الأول من مارس المقبل، وأكد رئيس اللجنة المنظمة لبطولة القلايل، أن الإثارة والتشويق والاحترافية ستكون عنوان منافسات هذه النسخة.

من جهته، قال السيد محمد بن نهار النعيمي نائب رئيس اللجنة المنظمة لبطولة القلايل المدير التنفيذي للبطولة، إن فرق المجموعة الأولى التي ستدخل ميدان التنافس بعد غد، سيكون صيدها ابتداء من اليوم الأول، وأنه لا مجال لدخول العساس الذي كان يختار في النسخ السابقة من البطولة مكان إقامة الفريق، حيث أصبحت المحمية معروفة لدى جميع الفرق.

استعدادات البطولة

وأكد النعيمي انتهاء اللجان المنظمة في البطولة، من كافة الاستعدادات الفنية والإدارية والمالية والإعلامية لانطلاق بطولة القلايل للصيد التقليدي في نسختها الحالية.

ولفت إلى أن هناك العديد من الفرق التي ستشارك لأول مرة بكافة أعضائها وكذلك فرق جديدة تم تشكيلها لتتنافس في البطولة الأكثر تشويقاً وإثارة على مستوى العالم في الصيد التقليدي، مبينا أن اللجان المنظمة تعمل على توفير كافة متطلبات إنجاح هذه النسخة، ومنها الالتزام بالإجراءات الاحترازية بالتنسيق مع وزارة الصحة، وكذلك الجهات الأخرى التي تساهم في كل عام في نجاح البطولة ومنها القوات المسلحة القطرية ووزارة البلدية، ووزارة البيئة والتغير المناخي وقوة الأمن الداخلي لخويا ووزارة الداخلية.

قواعد المسابقة

ويتعيّن على المتسابقين صيد أكبر عدد من الطرائد وهي: الظبي، الحبارى والكروان، حيث تقوم اللجنة المنظمة للبطولة بتوفير هذه الطرائد، وذلك بإطلاقها ضمن حدود المساحة المخصصة للمسابقة، علمًا أن جميع الطرائد معلّمة بشرائح تحمل اسم بطولة القلايل، وتحسب علامات الطرائد حسب كل طريدة فيحصل الفريق الذي يصطاد الظبي على 80 نقطة، أما صيد الحبارى فيمنح الفريق 30 نقطة فيما يحصل صائد الكروان على 25 نقطة.

ويحصل الفريق صاحب المركز الأول على جائزة مالية قدرها مليون ريال، وصاحب المركز الثاني على 700 ألف ريال، أما المركز الثالث فيفوز صاحبه بـ500 ألف ريال، كما يتم منح مبلغ 10 آلاف ريال لكل عضو مشارك بفريق متأهل لنهائي البطولة، وكذلك مكافأة قدرها 5 آلاف ريال لكل عضو مشارك بفريق لم يتأهل للنهائي بشرط أن يكون متنافسًا طوال فترة المجموعة وذلك حتى يوم الخروج، بينما تبلغ جائزة أفضل تغطية صحفية للصحف المحلية 10 آلاف ريال.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo