دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

قبيل توجهه إلى أوكرانيا في زيارة رسمية

أردوغان يدعو أطراف الأزمة الروسية-الأوكرانية للحوار وضبط النفس

03/02/2022 الساعة 15:36 (بتوقيت الدوحة)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
ع
ع
وضع القراءة

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم، جميع الأطراف في الأزمة الروسية الأوكرانية إلى ضبط النفس والحوار من أجل إرساء السلام في المنطقة.

وقال أردوغان خلال مؤتمر صحفي، قبيل توجهه إلى أوكرانيا في زيارة رسمية، "نتابع التوتر بين روسيا وأوكرانيا عن كثب ونعبر في كل منصة عن دعمنا لوحدة أراضي وسيادة أوكرانيا".

وأضاف أردوغان: "من الواضح أنه ينبغي حل النزاع بالطرق السلمية وعلى أساس القانون الدولي، وبهذه المناسبة أؤكد مرة أخرى أننا مستعدون للقيام بدورنا لتهيئة أجواء الأمن والسلام في منطقتنا".

كما أشار إلى أنه سيستعرض خلال اجتماعه مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، العلاقات الثنائية بكافة أبعادها، وسيتبادلان الآراء حول القضايا الإقليمية والدولية المهمة المدرجة في جدول أعمالهما المشترك.

يذكر أن التوتر بين حلف شمال الأطلسي /الناتو/ والدول الغربية والولايات المتحدة من جهة، وروسيا من جهة أخرى، تصاعد خلال الأشهر الأخيرة بعد أن اتهم الغرب موسكو بالتخطيط لغزو واسع النطاق لجارتها أوكرانيا بعد حشدها نحو 100 ألف جندي على الحدود بين البلدين، فيما تنفي موسكو بشكل مستمر هذه الاتهامات، وتتهم، في المقابل، الحلف بمحاولة التوسع إلى حدودها، وتطالب بضمانات بعدم انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو أو نشر صواريخ في الدول القريبة من حدودها. 

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo