دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

غوتيريش يحث قادة إفريقيا على "الوحدة" لمواجهات التحديات

05/02/2022 الساعة 19:14 (بتوقيت الدوحة)
أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة
أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة
ع
ع
وضع القراءة

حث أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الزعماء الأفارقة على "وحدة الهدف والعمل" لمواجهة تحديات كورونا والديون والتغير المناخي والصراعات في دول القارة.

جاء ذلك في كلمة مسجلة وجهها غوتيريش، إلى القادة الأفارقة خلال افتتاح أعمال القمة الـ35 للاتحاد الإفريقي، السبت، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، والتي تستمر حتى الأحد.

وقال غوتيريش، إن وحدة الهدف والعمل، مطلوبان الآن أكثر من أي وقت مضى.. نحن نعيش في أوقات عصيبة، فالظلم يتغلغل في النظام الدولي، والأفارقة هم من يدفعون الأثمان الباهظة".

وأضاف: "أدى التوزيع غير المتكافئ للقاحات كورونا إلى أن يصبح معدل تطعيم الأفراد في البلدان الغنية أكثر بسبعة أضعاف مقارنة مع الدول الإفريقية".

وأردف: "وخذل النظام المالي العالمي، المفلس أخلاقيًا، دول الجنوب، التي تتضور جوعًا.. وهي تغرق في دوامات من الديون وأسعار فائدة باهظة".

وتابع: "أدت التفاوتات غير الأخلاقية إلى إذكاء الصراعات المسلحة، والإرهاب، وانتهاكات حقوق الإنسان، والانقلابات العسكرية، والشعور بالإفلات من العقاب".

وحدد غوتيريش 4 مجالات رئيسية للتعاون بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تشمل العمل من أجل "إتاحة لقاحات كورونا للجميع، وإصلاح النظام المالي العالمي، والتكيف المناخي، والعمل من أجل إحلال السلام في جميع أنحاء إفريقيا".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo