دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

تأهل 24 مشاركًا إلى المرحلة الثالثة من مسابقة "شاعر الجامعات 2022"

06/02/2022 الساعة 22:51 (بتوقيت الدوحة)
جانب من فعاليات المسابقة
جانب من فعاليات المسابقة
ع
ع
وضع القراءة

تأهل اليوم الأحد 24 شاعرًا إلى المرحلة الثالثة من مسابقة "شاعر الجامعات 2022"، التي تقيمها وزارة الثقافة، ممثلة في مركز قطر للشعر (ديوان العرب)، بالتعاون مع جامعة قطر والجامعات والكليات المدنية والعسكرية.

وأقامت اللجنة المنظمة اليوم المرحلة الثانية في جامعة قطر، والتي تنافس خلالها 34 شاعرًا في فرعي المسابقة (الشعر الفصيح والشعر النبطي) حيث تأهل إلى المرحلة القادمة 12 شاعرًا في كل فرع، لاختيار المتأهلين إلى المرحلة الرابعة، حيث سيتم اختيار 6 شعراء في كل فرع، وصولا إلى تتويج 3 شعراء في المراكز الثلاثة الأول في فرعي الشعر الفصيح والشعر النبطي.

شبيب النعيمي: المسابقة أبرزت شعراء واعدين بعد منافسة قوية في المرحلة الثانية

وقال الشاعر شبيب بن عرار النعيمي مدير مركز قطر للشعر، إن اليوم شهد منافسة قوية بين شعراء المرحلة الثانية، سواء في الشعر الفصيح أو النبطي، وأن المسابقة أبرزت شعراء واعدين، مشيرًا إلى أن كل مرحلة تظهر الأقوى في النظم الشعري، لأن مع تقدم المراحل تكون المنافسة أصعب، وهذا يتم عن قصد، لتحقيق أهداف المسابقة والوصول إلى شعراء مبدعين يقدمهم مركز قطر للشعر للساحة الأدبية، ويحجزون مواقعهم في الساحة الثقافية في قطر.

ولفت إلى أن مخرجات هذه المسابقة سوف يتم الاستفادة بها في طباعة أهم القصائد، أو تقديمها للنشء، فضلا عن إتاحتها للبحوث النقدية ما يدفع بالحركة الشعرية في قطر إلى الأمام، مؤكدا أن كل هذا يدور في فلك القيم التي تعمل وزارة الثقافة على ترسيخها، بهدف تفعيل دور الشاعر الذي يتمتع بالقيم والمبادئ وليكون له دور مؤثر في المجتمع ونهضته.

وأوضح أن المرحلة الثانية شهدت المباراة بين الشعراء المشاركين في مواضيع قيمية ومجتمعية ودينية وخلقية، فتم التباري اليوم عن قيم الصبر والأمانة والصدق، لافتا إلى أن الشعراء يتنافسون بقصيدة أساسية لكل مشارك ولكن سيتم الانتقال إلى الارتجال أمام اللجنة خلال المرحلة المقبلة، وذلك للتعرف على مقومات الشاعر الأخرى من سرعة البديهة ولغة إبداعية.

أعضاء لجنة التحكيم

يشار إلى أن لجنة التحكيم تتألف من الشعراء: محمد إبراهيم السادة، زايد كروز، علي المسعودي، لحدان صباح الكبيسي، ومبارك آل خليفة.

وتبلغ قيمة جوائز المسابقة 180 ألف ريال قطري، حيث سيحصل صاحب المركز الأول على مبلغ 50 ألف ريال، والثاني على 25 ألف ريال، بينما ينال صاحب المركز الثالث مبلغ 15 ألف ريال، من كل فئة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo