دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

استجابة للقرار الأميري رقم (80) لسنة 2011

مؤسسات الدولة تُشارك في فعاليات اليوم الرياضي

08/02/2022 الساعة 19:09 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المشاركة في فعاليات اليوم الرياضي
جانب من المشاركة في فعاليات اليوم الرياضي
ع
ع
وضع القراءة

شاركت مؤسسات الدولة في فعاليات اليوم الرياضي استجابة للقرار الأميري رقم (80) لسنة 2011، الذي نص على أن يكون يوم الثلاثاء من الأسبوع الثاني من شهر فبراير من كل عام يومًا رياضيًا للدولة، تنظم خلاله الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات العامة فعاليات رياضية يشارك فيها العاملون وأسرهم، لتحقيق الوعي بأهمية الرياضة ودورها في حياة الأفراد والمجتمعات.

وشارك ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي في فعاليات اليوم الرياضي التي أقيمت في نادي الغرافة الرياضي، وذلك بحضور سعادة السيد عبدالعزيز بن ناصر بن مبارك آل خليفة رئيس ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي.

مسابقات ترفيهية

وتضمن البرنامج المقام مجموعة من الأنشطة الرياضية للموظفين وعائلاتهم، وعددًا من المسابقات الترفيهية التي ترسخ الغاية من تنظيم اليوم الرياضي للدولة، والتي تؤكد على القيم المعنوية المحفزة لأهمية ممارسة الرياضة وما يترتب عليها من أثر إيجابي على الصحة ونمط الحياة.

كما شاركت الهيئة العامة للجمارك والهيئة العامة للضرائب في فعاليات اليوم الرياضي للدولة، من خلال تنظيم فعاليات رياضية مشتركة بين الجانبين، وذلك في إطار حرصهما على المشاركة في جميع المناسبات التي تشكل قيمة مضافة للمجتمع، وتحمل في ذات الوقت، رسالة هادفة تقوم على بث الروح الإيجابية على كافة الأصعدة، وقد تم تنظيم الفعاليات بما يتناسب مع التوجيهات الصحية التي أعلنت عنها وزارة الصحة.

وشارك في الفعالية كل من سعادة السيد أحمد بن عيسى المهندي، رئيس الهيئة العامة للضرائب، والسيد محمد عبدالله المعاضيد، مساعد رئيس الهيئة العامة للجمارك لشؤون الخدمات المساندة، والسيد غانم خليفة العطية مساعد رئيس الهيئة العامة للضرائب للشؤون الضريبية، وعدد من مديري الإدارات وموظفي الجهتين، حيث تم تنظيم فعالية "رياضة المشي" للرجال، والتي امتدت على مدار ساعتين في ممشى مارينا لوسيل، من جانب آخر تم تنظيم فعالية نسائية لعدد من موظفات هيئتي الجمارك والضرائب بأحد المجمعات الرياضية.

FLFg7llWUAMmGNm.jpeg
 

وتأتي مشاركة الهيئة العامة للجمارك والهيئة العامة للضرائب في فعاليات اليوم الرياضي للدولة، تجسيداً لرؤية الشراكة مع مختلف المؤسسات والجهات الرسمية، من أجل النهوض بثقافة الوعي الرياضي والصحي، وتعزيز ممارستها لتصبح نمط حياة وسلوكا يوميا في المجتمع، وبما يساعد في بناء إنسان متكامل، وقادر على المساهمة في مسيرة التنمية والبناء، وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 التي يعتبر الإنسان أهم ركائزها.

وتحرص الجهتان على المشاركة الفاعلة في اليوم الرياضي للدولة، لما تمثله هذه المناسبة من أهمية في بث روح التعاون والعمل الجماعي فيما بين أفراد المجتمع ومؤسساته بما يصب في تنمية مواردها البشرية، من خلال عوامل كثيرة من أبرزها تعزيز ثقافة الرياضة والصحة التي تشكل جزءا من رؤية الدولة نحو بناء مجتمع أفضل، فالرياضة لم تعد ممارسة عادية، بل هي سلوك حضاري يؤسس عليه التوازن بين مختلف مناحي الحياة.

حضور كبير في "كتارا"

وشهدت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" حضورًا كبيرًا منذ الصباح الباكر من مختلف الأعمار والشرائح المجتمعية (مواطنين ومقيمين) من أجل المشاركة في فعاليات اليوم الرياضي للدولة 2022 تحت شعار "الرياضة.. حياة".

وقد أعدت "كتارا" برنامجًا رياضيًا وترفيهيًا حافلًا وباقة متنوعة من الفعاليات والأنشطة الزاخرة بمختلف ألوان الرياضة والنشاط الحركي الجماعي والفردي، تواكب متطلبات جميع الفئات والأعمار، وذلك بهدف تعزيز الوعي بأهمية ممارسة الرياضة ورفع مستوى اللياقة والقدرات، ونشر ثقافتها بين كافة أفراد المجتمع، وترسيخها كأسلوب ومنهج حياة.

د. خالد السليطي: "كتارا" تساند جهود الدولة في نشر ثقافة الرياضة

وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" إن "كتارا" عملت منذ صدور القرار الأميري عام 2011 بإقرار اليوم الرياضي للدولة على مساندة جهود الدولة بنشر ثقافة الرياضة سواء على مدار العام من خلال مختلف الأنشطة والبطولات والفعاليات الرياضية المحلية والعالمية أو من خلال ما تقدمه في اليوم الرياضي بالتعاون مع عدد كبير من الوزارات والجهات والمراكز الصحية والرياضية في الدولة.

ونوّه إلى أن الحي الثقافي "كتارا" يشكِّل فضاءً مناسبًا جدًّا لممارسة الرياضة بالنسبة لمختلف أفراد المجتمع نظرا لتنوع مرافقه وتوفره على مختلف الخدمات التي يحتاجها، لافتا إلى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي هذا العام، ارتأت أن تكون المشاركة بعدد معين، تلبية للإجراءات والاحترازات للوقاية من فيروس كورنا.

وأوضح أن عددًا من الجهات الحكومية والخاصة اختارت الحي الثقافي كتارا لتقيم فيه أنشطتها للجمهور، مشيرا إلى أنّ هذا الأمر، يؤكد على الثقة الكبيرة التي تحظى بها كتارا كوجهة ليس فقط سياحية وثقافية في الدولة وإنّما أيضا رياضية.

3 مناطق

وخصصت "كتارا" ثلاث مناطق تتوزع عليها مختلف الفعاليات الرياضية والحركية وأنشطة اللياقة البدنية، هي الجهة الجنوبية، والشاطئ وتلال كتارا، حيث أقام اتحاد كرة السلة ملاعبه في الجهة الجنوبية لكتارا إلى جانب حلبة ممارسة رياضة الكاراتيه وركوب الدراجات الهوائية والألعاب المتنوعة، فيما تم تخصيص منطقة تلال كتارا لإقامة الماراثون وممارسة رياضة المشي، والتمارين الرياضية وحصص اللياقة البدنية، أما شاطئ كتارا فاستمتع رواده بالألعاب المائية والشاطئية، إلى جانب تقديم الخدمات المختلفة للجمهور من فحوصات رياضية وإرشادات توعوية وصحية.

كما كان لذوي الاحتياجات الخاصة نصيبهم من الحصص الرياضية، حيث شاركوا في مباراة لكرة السلة من على كراسيهم المتحركة مع إخوانهم الأسوياء.

وأعرب عدد من المشاركين في اليوم الرياضي والجهات المنظمة عن سعادتهم للمشاركة في فعاليات اليوم الرياضي للدولة بكتارا، منوهين بأن اختيارهم لهذا الفضاء، نظرًا لأن الحي الثقافي أضحى معلمة متكاملة الأركان في البلد، وتوفر جميع الخدمات، بالإضافة إلى جمعها بين الشاطئ والتلال، ما يبعث على الطمأنينة والراحة النفسية.

وأوضحوا أن ممارسة الرياضة لا تقتصر على اليوم الرياضي فقط، بل هو مناسبة سنوية للتذكير بأهمية ممارسة الرياضة في حياتنا اليومية.

سعدون الكواري: الرياضة سبيل للوقاية من عدد كبير من الأمراض من قبيل السمنة والسكري

بدوره، قال السيد سعدون الكواري، بطل راليات سابق، إن الرياضة كان لها فضل كبير على صحته، حيث ساعدته على الإقلاع عن التدخين.

وأشاد بالإقبال على الرياضة، داعيًا إلى تشجيع الصغار عليها، مؤكدًا على أنها سبيل للوقاية من عدد كبير من الأمراض من قبيل السمنة والسكري، بالإضافة إلى أنها يمكن أن توصل الفرد إلى العالمية.

فعاليات رياضية في "مشيرب"

كما شهدت "مشيرب" قلب الدوحة والأكثر استدامة إقامة فعاليات رياضية بمناسبة اليوم الرياضي، شملت ممارسة الكثير من شرائح المجتمع لمختلف الرياضات، منها ركوب الدراجات الهوائية والمشي وألعاب الأطفال.

على الصعيد ذاته، شارك ديوان المحاسبة في فعاليات اليوم الرياضي للدولة، من خلال تنظيم أنشطة رياضية متنوعة، أقيمت وفقًا للإجراءات والتدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا "كوفيد- 19"، منها مسيرة بالدراجات الهوائية.

وبهذه المناسبة، أكد سعادة السيد عبدالعزيز بن محمد بن أحمد العمادي رئيس ديوان المحاسبة أن اليوم الرياضي للدولة يعكس الرؤية الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى الهادفة إلى الاستثمار في العنصر البشري، وبناء مجتمع صحي ومنتج قادر على المساهمة الفاعلة في مسيرة التنمية الشاملة وتحقيق غد أفضل، مشيراً إلى أن الاحتفال باليوم الرياضي هذه السنة يأتي في وقت تحولت فيه دولة قطر بفضل هذه القيادة الرشيدة إلى عاصمة للرياضة وقبلة للرياضيين من دول العالم مع اقتراب استضافة كأس العالم FIFA قطر 2022.

عبدالعزيز العمادي: قطر نجحت في تحقيق الأهداف من تخصيص يوم رياضي للدولة من خلال تعزيز وعي المجتمع بأهمية وفوائد الرياضة

وأضاف سعادته أن دولة قطر نجحت في تحقيق الأهداف من تخصيص يوم رياضي للدولة من خلال تعزيز وعي المجتمع بأهمية وفوائد الرياضة، وهو ما عكسته المشاركات الفاعلة والإيجابية من مختلف أفراد المجتمع في فعاليات اليوم الرياضي على مدى السنوات الماضية، وجعل الممارسة الرياضية جزءا من حياتهم اليومية.

جامعة قطر.. تحتفل

كما احتفلت جامعة قطر باليوم الرياضي، إذ انطلقت، اليوم بـ"مجمع الرياضة والفعاليات" بالجامعة، الأنشطة الرياضية التي نظمتها إدارة الأنشطة الطلابية بجامعة قطر افتراضيا عبر منصَّة يوتيوب، وذلك بمشاركة عدد من مسؤولي ومشرفي الأنشطة بالجامعة وتضمنت الأنشطة على مستوى البنين احماء وكارديو، تمارين المقاومة، تمارين هوائية، تمارين الإطالات، تمارين مخصصة للأطفال، تمارين وقائية باستخدام الكرسي.

أما الأنشطة المخصصة للبنات فتضمنت: تمارين هوائية تمارين الإطالات، تمارين وقائية باستخدام الكرسي، يوغا.

وقد ارتأت جامعة قطر تحويل اليوم الرياضي بشكل افتراضي تفاعلي وإبراز دور الطلاب الرياضيين القياديين في تنظيم الفعالية وتقديم أغلب الفقرات التي تضمنها اليوم الرياضي، بالإضافة إلى الاستعانة أيضا بالأندية الطلابية لتشكيل جدارية فنية لليوم الرياضي وإخراج فيلم وثائقي عن اليوم الرياضي من تصوير وإخراج نادي الأفلام يشمل المنشآت الرياضية وإبراز دور الطلاب في الحياة الجامعية من الجانب الرياضي، ودوره في تعزيز الثقافة الرياضية.

د. حسن الدرهم: جامعة قطر تشارك في اليوم الرياضي إدراكا منها لأهميته

وقال الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر، في كلمة له بهذه المناسبة، "منذ سنوات لم يعد اليوم الرياضي يومًا عاديًا، بل صار مناسبة وطنية تتجدد كل عام، وتحتفي بها الدولة ومؤسساتها المختلفة لما لها من أهمية كبرى في مجالات متعددة، صحية واجتماعية وتوعوية، تشاركها في ذلك جامعة قطر إدراكا منها لأهميته، وتفعيلا لأنشطة مختلفة تثري هذه المناسبة وتميزها، رغم الظروف والمعوقات التي فرضتها جائحة كورونا، ولأن ما لا يدرك كلُّه لا يترك قُلُّه، وحفاظاً على الصحة العامة التي هي أحد أهداف اليوم الرياضي، وتطبيقا للإجراءات الاحترازية، ارتأت الجامعة أن تكون هذه الأنشطة حقيقية، ولكن عن بُعدٍ، وليست افتراضية، وتشمل مختلف تدريبات اللياقة البدنية وتدريبات الكرة للكبار والتدريبات الرياضية للأطفال وغير ذلك".

وأشار إلى أن اليوم الرياضي في هذا العام يكتسب أهمية خاصة لكونه يمثل مرحلة بين بطولتين: كأس العرب FIFA قطر 2021 التي اختتمت قبل شهرين تقريبا، وكأس العالم FIFA قطر 2022، التي ستأتي بعد أشهر قليلة.

النيابة العامة حريصة على المشاركة

من جهتها، شاركت النيابة العامة في فعاليات اليوم الرياضي للدولة من خلال إقامة أنشطة رياضية متنوعة، بحضور سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي النائب العام وعدد من وكلاء النائب العام ومنسوبي النيابة.

وحرصًا من النيابة العامة على إقامة النشاطات الرياضية الآمنة المصاحبة لليوم الرياضي للحد من انتشار فيروس كورونا "كوفيد-19" ولا سيما اتخاذ تدابير فعالة لحماية صحة المشاركين والمنظمين، تمت إقامة جميع الأنشطة الجماعية في الهواء الطلق.

وشملت الفعاليات تمارين اللياقة البدنية ومنافسات كرة القدم وكرة السلة وأنشطة أخرى تساهم في تعزيز الوعي بأهمية الرياضة في حياة الإنسان وجعلها سلوكا يوميًا.

مسيرة لركوب الدراجات الهوائية

كما شارك "مصرف قطر المركزي" في احتفالات الدولة باليوم الرياضي، حيث قام بتنظيم مسيرة لركوب الدراجات الهوائية للمشاركين في اليوم الرياضي الذين حرصوا على التواجد في هذه التظاهرة السنوية التي تعتبر بمثابة ترجمة فعلية للتوجيهات السامية من القيادة الرشيدة، وذلك لتحفيز الجميع من مواطنين ومقيمين على ممارسة الرياضة في هذا اليوم بصورة موسعة في كافة أنحاء الدولة.

بدورها، احتفلت الشركة المتحدة للتنمية، بمشاركة الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية والشركة القطرية لتبريد المناطق (قطر كوول) باليوم الرياضي للدولة وذلك بتنظيم فعاليات في منطقتي كوستا ملاذ وبورتو أرابيا في وقت متزامن.

وقال السيد تركي بن محمد الخاطر رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للتنمية ورئيس الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية إن اليوم الرياضي رسخ أهمية تحويل الرياضة إلى سلوك يومي بما يعزز الصحة الجسدية والنفسية.

تركي الخاطر: قطر كانت سباقة بإعلاء شأن الرياضة عبر رؤيتها الوطنية 2030 واستراتيجيتها الوطنية للتنمية

وأضاف أن دولة قطر كانت سباقة بإعلاء شأن الرياضة عبر رؤيتها الوطنية 2030 واستراتيجيتها الوطنية للتنمية، مشيرًا إلى أن اليوم الرياضي هذا العام يكتسب أهميته كونه يأتي قبل أشهر من مونديال قطر 2022 الذي يعتبر أكبر حدث رياضي عالمي تستضيفه المنطقة.

كما شاركت الجمعية القطرية لهواة اللاسلكي، في فعاليات اليوم الرياضي للدولة 2022، حيث قامت الجمعية برعاية من صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية، بإعداد محطة رئيسية في مقرها لإبراز هذا اليوم عبر الأثير، حيث تم السماح بتواجد أحد الهواة القطريين للعمل من محطة الجمعية والنداء بإشارة نداء الجمعية الدولية الخاصة باليوم الرياضي، وبالتناوب ما بين الهواة على فترات زمنية للاتصال بالهواة من مختلف دول العالم.

فعاليات متنوعة لـ"الجيل المبهر"

من جهته، شارك برنامج الجيل المبهر التابع للجنة العليا للمشاريع والإرث في فعاليات اليوم الرياضي للدولة في نسخته الحادية عشرة اليوم على ملاعب العقلة الخاصة بتدريبات المنتخبات العالمية التي ستشارك في كأس العالم FIFA قطر 2022 والواقعة بمدينة لوسيل، حيث تضمنت الفعاليات تنظيم أنشطة رياضية متنوعة، وفقا للإجراءات والتدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا "كوفيدـ19"، منها مباريات كرة القدم وتعلم المهارات الخاصة بكرة القدم.

وجرت فعاليات الجيل المبهر بحضور سعادة السيد حسن الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث ونجم الكرة الانجليزية السابق ديفيد بيكهام ومجموعة من سفراء اللجنة من قدامى اللاعبين وهم خالد سلمان وعادل خميس ومحمد سعدون الكواري.

ونظمت اللجنة مباراة كرة قدم بين الأطفال على ملاعب مصغرة تشجيعا للأطفال وشارك فيها النجم الانجليزي الشهير ديفيد بيكهام مع الأطفال في مشهد وجد تجاوبا وتشجيعا من جميع المشاركين والأسرة، بالإضافة إلى منافسات خاصة بالمهارات في كرة القدم.

موزة المهندي: اليوم الرياضي للدولة يأتي هذه المرة بصورة أكثر فعالية من السابق

وبهذه المناسبة أكدت السيدة موزة المهندي مديرة التسويق والاتصال ببرنامج الجيل المبهر في تصريحات أن اليوم الرياضي للدولة يأتي هذه المرة بصورة أكثر فعالية من السابق، حيث حالت جائحة كورونا دون تجمع يخصص لممارسة الرياضة ولكن في النسخة الحالية بات التجمع محدودا وهو يتيح فرصة للجميع لممارسة الرياضة وفق التدابير الاحترازية وأن الحضور الكبير في نادي الجيل المبهر أسعدهم كثيرا وهو يؤكد الحرص الكامل من الجميع على قيمة الرياضة وأهميتها.

وفي إطار احتفالات الدولة باليوم الرياضي، أقامت كلية شمال الأطلنطي في قطر فعاليات تضمنت عددا من حصص الرياضة الافتراضية لمختلف الأعمار.

وقال الدكتور سالم بن ناصر النعيمي، رئيس الكلية: "إن النشاطات والتمارين الرياضية مهمة جدا لتطور الإنسان وللحفاظ على صحته، وقد حثت رؤية قطر 2030 على أهمية الرياضة خصوصا في ركيزة التنمية المستدامة للدولة، ونحن في كلية شمال الأطلنطي في قطر نعتبر أن الرياضة لها دور كبير في حياة الإنسان".

وأضاف: "نتطلع قريبًا إلى أن نكون جزءًا من احتفالية متميزة لكأس العالم FIFA قطر 2022 هذا العام، ويسرنا أن نعلن أن الفيفا واللجنة العليا للمشاريع والإرث قد اختارا كلية شمال الأطلنطي في قطر كإحدى الوجهات لاستقبال التدريبات الخاصة بالفرق الرياضية المشاركة في الحدث".

FLFg7l-XMAQnHHh.jpeg
 

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo