دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

منتدى الدوحة يشارك في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي

05/06/2021 الساعة 17:34 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

شارك منتدى الدوحة في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، الذي انعقد في الفترة 2-5 يونيو الجاري في مركز إكسبوفورم للمؤتمرات والمعارض في سانت بطرسبورغ في روسيا.

ويعد منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي منصة عالمية يلتقي فيها أعضاء مجتمع الأعمال لمناقشة القضايا الاقتصادية الرئيسية التي تواجه روسيا والأسواق الناشئة والعالم.

وقد استضاف منتدى الدوحة هذا العام، بالشراكة مع صندوق روسكونغريس، جلسة بارزة خلال اليوم الثالث من منتدى سانت بطرسبورغ، شارك فيها سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ، وحملت الجلسة عنوان "غرب آسيا وشمال إفريقيا: الطريق نحو الاستقرار والازدهار".

وخلال الجلسة، وجهت أسئلة صحفية لسعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، حول آرائه بشأن الفترة الطويلة التي انتظرتها شعوب غرب آسيا وشمال إفريقيا لتحقيق الاستقرار والازدهار المنشود.

وكانت المقابلة بمثابة منصة لمناقشة السياسة الخارجية لروسيا وقطر والاستماع مباشرة إلى تقييم للتحديات والفرص التي تواجه المنطقة.

وتحدث سعادته خلال الجلسة قائلا: "إن استثمارات قطر يجب أن يكون لها تأثير اقتصادي واجتماعي وبيئي على البلد الذي نستثمر فيه".

وأضاف:" نعتقد أن الجائحة قد غيّرت المشهد الاقتصادي العالمي وخلقت العديد من الفرص ، أما بالنسبة لمهمتنا بصفتنا جهاز قطر للاستثمار، فإننا نركز بشكل كبير على تنويع اقتصادنا، ونركز بشكل كبير على الاستثمارات المستدامة أيضا، سواء كان ذلك في التكنولوجيا والبنية التحتية والتعليم والرعاية الصحية، حيث ظلت هذه القطاعات صامدة أثناء فترة الجائحة".

وعلق سعادته أيضا خلال مقابلة أجريت معه قائلا:" قطر تنعم بالموارد الطبيعية ولديها قيادة ورؤية لتكون شريك سلام وأمن موثوق به في المنطقة.. لقد كنا دولة ميسرة، ودولة وسيط بين مختلف الأطراف المتصارعة، وأثبتنا نجاحنا لعقود في هذا المجال. إنه ليس شيئًا جديدًا بالنسبة لقطر ونحن نواصل سيرنا في هذا الطريق".

وأجريت خلال أيام المنتدى مقابلات أخرى ناجحة لاستطلاع آراء أبرز المشاركين في المنتدى.

وقالت سعادة السيدة لولوة الخاطر، المدير التنفيذي لمنتدى الدوحة:" على مدار 22 عاماً، كان منتدى الدوحة منبراً للحوار والدبلوماسية يجمع القادة والمفكرين في الشرق الأوسط لمناقشة التحديات الملحة التي تواجه عالمنا، ونحن متحمسون لجلب منتدى الدوحة إلى روسيا هذا العام للمرة الأولى، والمشاركة مع مجموعة متنوعة من الضيوف في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، وتعزيز العلاقات مع شركائنا في روسيا" وقد حافظت دولة قطر، بصفتها البلد الضيف لدى منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي لهذا العام، على حضور رفيع المستوى طوال أيام المنتدى الأربعة، إضافة إلى منصة أعمال فريدة في جناح قطر، ضمن مساحة مخصصة أطلق عليها اسم قاعة الدوحة.

ويعقد منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي في سانت بطرسبورغ، روسيا منذ عام 1997، ويمثل منتدى عالمياً رائداً لأعضاء مجتمع الأعمال للالتقاء ومناقشة القضايا والاتجاهات الاقتصادية الرئيسية في العالم.

وقد تأسس منتدى الدوحة في عام 2000، وهو عبارة عن منصة للحوار العالمي حول التحديات الحرجة التي تواجه عالمنا، وتعزيز تبادل الأفكار والحوار، وصناعة السياسات، وتقديم التوصيات القابلة للتطبيق. وقد انعقد منتدى الدوحة آخر مرة في الدوحة في ديسمبر 2019، حيث ضم 243 متحدثاً، و142 جنسية، و300 إعلامي، إلى جانب أكثر من 100 لقاء ثنائي، و40 مقابلة View Point. بينما استمر منتدى الدوحة خلال العامين 2020 و2021، افتراضياً من خلال سلسلة من الجلسات بمشاركة كبار صانعي السياسات والخبراء والباحثين لمناقشة عدد من القضايا العالمية الملحة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo