دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

حال غزوها أوكرانيا

مجموعة السبع تهدد بفرض عقوبات اقتصادية "هائلة" على روسيا

14/02/2022 الساعة 17:41 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أكد وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، اليوم، استعداد بلادهم لفرض عقوبات اقتصادية ومالية ذات عواقب هائلة وفورية على الاقتصاد الروسي خلال /مهلة قصيرة جدا/ في حال شنت موسكو هجوما عسكريا على أوكرانيا.

وأعلن وزراء مالية الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان، في بيان مشترك، أن "أولويتنا الآنية هي دعم الجهود الرامية إلى نزع فتيل الأزمة".

لكن مجموعة السبع، التي تترأسها ألمانيا حاليا، توعدت بأن أي عدوان عسكري روسي جديد ضد أوكرانيا سيقابل برد "سريع وفعال".. مؤكدين كذلك استعدادهم لـ"التصرف بسرعة وحسم لدعم الاقتصاد الأوكراني".

في غضون ذلك، طالب المستشار الألماني أولاف شولتس روسيا بإشارات فورية لخفض التوتر قبيل توجهه الى كييف ثم الى موسكو في محاولة لتبديد التهديد بغزو روسي لأوكرانيا، في أزمة غير مسبوقة بين روسيا والغرب منذ انتهاء الحرب الباردة، وكتب شولتس في تغريدة "ننتظر من موسكو إشارات فورية لخفض التوتر" وحذر بأن "عدوانا عسكريا جديدا سيؤدي إلى عواقب وخيمة لروسيا"، واصفا الوضع بأنه "لا يزال خطيرا جدا جدا".

من جهة أخرى، نقلت قناة /روسيا اليوم/ عن الكرملين قوله، إن العلاقات بين موسكو وواشنطن وصلت إلى /الحضيض/ على الرغم من تزايد الحوار الثنائي مؤخرا، وذلك وسط اعتراضات غربية على تدريبات عسكرية كبيرة تجريها روسيا قرب حدودها مع أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن هناك قنوات محددة للحوار، ومن بين الإيجابيات التواصل بين الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن، حيث تحدثا عبر الهاتف أمس الأول /السبت/، لكن لا تزال العلاقات في جوانب أخرى يشوبها التوتر.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo