دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

الهلال الأحمر القطري يعالج مرضى العيون من اللاجئين في بنغلاديش

05/06/2021 الساعة 19:15 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلن الهلال الأحمر القطري عن تدشينه مشروعاً جديداً لعلاج أمراض العيون ومكافحة العمى داخل مخيمات اللاجئين القادمين من ميانمار إلى منطقة كوكس بازار في بنغلاديش، بالإضافة إلى المجتمع المحلي المضيف، وذلك بالتعاون مع الهلال الأحمر البنغلاديشي، بميزانية قدرها 134.823 دولارا أمريكيا.

وأوضح الهلال الأحمر القطري في بيان له، أن المشروع يهدف إلى تمكين اللاجئين والأسر الفقيرة من الوصول إلى أعلى مستوى من الرعاية الصحية للعيون، وزيادة نسب الشفاء من مشكلات الإبصار المختلفة.

ولتحقيق هذا الهدف، ذكر أنه سوف يقوم بتوفير الفحص والعلاج الطبي لأمراض العيون في 7 مراكز صحية بالمنطقة لمدة 16 شهرا، ويقدر عدد من يستقبلهم كل مركز في المتوسط 15-20 مراجعاً بشكل يومي طوال الأسبوع.

وبين أن هذا المشروع يسعى إلى بناء قدرات الكوادر الطبية والفنية العاملة في المراكز الصحية المستهدفة، وخاصةً فيما يتعلق بطب العيون، لضمان تحقيق الشفاء التام للمرضى واسترجاع الرؤية بشكل طبيعي.

وقال: "سنساهم في تغطية تكاليف إجراء العمليات الجراحية لصالح 250 مريضا يعانون من المياه البيضاء".

وعلى الصعيد المجتمعي، ذكر أنه يعمل على رفع مستوى الوعي الصحي لدى اللاجئين والمجتمع المضيف، من خلال تنفيذ برنامج زيارات ميدانية للتوعية بصحة العيون، والكشف عن الحالات المرضية، وتقديم النصح والإرشاد والتثقيف للأهالي.

أما المكون الرابع والأخير للمشروع فيتمثل في دعم نظام الإحالة إلى المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة، لتلقي خدمات التشخيص والعلاج المتقدم إذا كانت الحالات تستدعي ذلك.

يذكر أن المشروع يستهدف خدمة حوالي 424,000 نسمة، منهم 27,720 مريضاً سوف يتلقون العلاج في المراكز الصحية بالمنطقة، و250 مريضاً سوف يخضعون لعمليات إزالة المياه البيضاء، و396,000 نسمة سوف يستفيدون من التثقيف الصحي الميداني على يد متطوعين مدربين فيما يتعلق بالحفاظ على سلامة العيون ووقايتها من الأمراض.

ومنذ انطلاق المشروع، وصل عدد المراجعين الذين تلقوا خدمات الرعاية الصحية في مجال صحة العيون إلى 355 مريضاً، تم تحويل 26 منهم إلى المستشفيات لإجراء عمليات المياه البيضاء. ويقوم الهلال الأحمر القطري بالتعاون مع نظيره البنغلاديشي بتوظيف وتدريب الكوادر البشرية المشاركة في تنفيذ المشروع، وتوريد ما يلزم من معدات وأجهزة ومستهلكات طبية لتنفيذ أنشطة المشروع، الذي يستمر بحسب الجدول الزمني حتى شهر يونيو 2022.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo