دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

تقرير خاص أصل الحكاية.. قناة الجزيرة الوثائقية تروي حكايتها

14/02/2022 الساعة 19:42 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

في سياق احتفالها بمرور عقد ونصف العقد على تأسيسها.. نظمت قناة الجزيرة الوثائقية أمسية احتفالية خصصتها لعرض فيلم "أصل الحكاية" وهو فيلم وثائقي يسلّط الضوء على قصة القناة الوثائقية الأولى بالشرق الأوسط والعالم العربي، ويقف عند أهم المحطات البارزة في تاريخها، والنجاحات الكبيرة التي حققتها على مستوى الإعلام الوثائقي المهتم بالقضايا التي تشغل الشارع العربي، لتصبح بذلك واحدة من أهم القنوات المتخصصة في هذا المجال على الصعيد العالمي.

أقيم الحفل مساء أمس الأحد بسينما نوفو اللؤلؤة الدوحة، تحت رعاية الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة الإعلامية، وحضره المدير العام بالوكالة للشبكة الدكتور مصطفى سواق، ومدير قناة الجزيرة الوثائقية السيد أحمد محفوظ، وعدد من مديري الإدارات والمسؤولين بشبكة الجزيرة الإعلامية، ولفيف من الشخصيات الإعلامية البارزة.

وفي كلمته على هامش الحفل، قال الدكتور سواق إن قيمة قناة الجزيرة الوثائقية لا تتمثل في كونها قناة تقدم أفلاما وثائقية فحسب، بل هي إضافة إلى ذلك واحدة من الجواهر الإعلامية التي تتلألأ على تاج الجزيرة.

وأكد سواق أن هذه القناة أصبحت مدرسة في إنتاج الوثائقيات في العالم العربي الذي كان يفتقر إلى هذا النوع من الأعمال، مشيرًا إلى أن صناعة الأفلام الوثائقية كانت موجودة في الصحافة العربية قبل تأسيس الجزيرة الوثائقية، ولكنها لم تكن بمستوى المهنية والاحترافية التي تتميز بها أفلام الجزيرة الوثائقية.

أكثر من مجرد قناة

من جانبه قال السيد أحمد محفوظ المدير العام لقناة الجزيرة الوثائقية إن هذه القناة تمكنت من التأثير في المشاهد العربي، وأعادت الروح إلى صناعة الفيلم الوثائقي.

وأكد على أنها تنحاز إلى الإنسان العربي ولمفردات الثقافة العربية، وتحاول جاهدة أن تضع هذه المفردات بشكل دائم على شاشتها، فالوثائقية بحسب محفوظ ليست مجرد قناة لعرض الأفلام، وإنما هي جزء من مشروع ثقافي جاء بالأساس ليخدم الإنسان العربي.

عصارة التجربة

وفي ردها على سؤال لشبكة "مرسال قطر"، قالت المديرة العامة بالإنابة لقناة الجزيرة الوثائقية السيدة إيمان العامري، إن فيلم "أصل الحكاية" جاء ليقدم للمشاهد عصارة 15 عامًا من العمل الدؤوب، ويسلط الضوء على التطور الفني والزمني وأهم الإستراتيجيات التي انتهجتها القناة خلال عقد ونصف، يقد الفيلم هذه الحصيلة عبر عدد من المقابلات مع مجموعة من المخرجين والمنتجين الذين تعاونوا مع القناة خلال السنوات الماضية.

وأضافت العامري أن أفلام قناة الجزيرة الوثائقية حققت ما يناهز ملياري دقيقة مشاهدة على موقع يوتيوب خلال العام المنصرم، واقترب عدد مشتركيها على نفس الموقع من ثلاثة ملايين مشترك.

وأكملت المديرة العامة بالإنابة لقناة الجزيرة الوثائقية أن مكتبة القناة تضم أكثر من ثلاثة آلاف ساعة تلفزيونية، ويحفل رصيدها بما يزيد على ألفي عنوان في جميع أنواع ومجالات الفيلم الوثائقي.

يذكر أن قناة الجزيرة الوثائقية احتفلت في الأول من يناير الماضي بالذكرى الخامسة عشرة لانطلاقتها، تحت شعار "15 عامًا من الوثائقيات".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo