دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.97ريال

"غرفة قطر" تستعرض مجالات تعزيز التعاون مع المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي

16/02/2022 الساعة 15:47 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

استعرضت غرفة قطر مع المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، مجالات تعزيز التعاون في قطاع الزراعة والغذاء والفرص المتاحة بين الجانبين.

جاء ذلك خلال اجتماع السيد محمد بن أحمد العبيدلي، عضو مجلس إدارة غرفة قطر ورئيس لجنة الأمن الغذائي بالغرفة، اليوم، مع السيد بيرلان بايدوليت المدير العام للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي.

تعزيز الاستثمارات المتبادلة

وناقش الاجتماع علاقات التعاون بين غرفة قطر والمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى التعاون في تهيئة المناخ الملائم للقطاع الخاص في قطر وبقية الدول الإسلامية الأعضاء في المنظمة والبالغ عددها 36 دولة، لتعزيز الاستثمارات المتبادلة في مجالات الزراعة والغذاء بما يسهم في تعزيز الأمن الغذائي في الدول الأعضاء.

وشدد العبيدلي، في الاجتماع، على أهمية تعزيز التعاون بين الدول الإسلامية في مجالات الأمن الغذائي ودون الانغلاق على العالم بما يسمح ببناء علاقات وطيدة في مجالات الزراعة والصناعات الغذائية لتنمية أداء القطاع الخاص في هذه الدول وتمكينه من لعب دور مهم في تعزيز الأمن الغذائي في الدول الإسلامية.

علاقات التعاون المشترك

كما أشار إلى أهمية وجود اتفاق عام يحكم علاقات التعاون المشترك بمختلف الأطراف بما يعزز التبادل التجاري والاستثماري في مجالات الأمن الغذائي، منوها بضرورة دعم الاستثمارات الزراعية ومساعدة المنتجين في أمور التسويق.

من جانبه، أشاد السيد بيرلان بايدوليت بمستوى الأمن الغذائي في قطر، قائلا إن المنظمة تسعى إلى تعزيز علاقات تعاونها مع غرفة قطر، وحث رجال الأعمال والمستثمرين القطريين على الاستثمار في الصناعات الغذائية في الدول الأعضاء في المنظمة.

الخبرة والمعرفة الفنية

ولفت إلى أن المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي تعمل على توفير الخبرة والمعرفة الفنية للدول الأعضاء في مختلف جوانب الزراعة المستدامة والتنمية الريفية والأمن الغذائي والتكنولوجيا الحيوية، إضافة إلى تقييم ورصد حالة الأمن الغذائي في الدول الأعضاء لتكون قادرة على تحديد حالات الطوارئ، وتوفير شبكات الأمان الاجتماعي والمساعدات الإنسانية من خلال احتياطيات الأمن الغذائي.

كما بين المدير العام للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي أهمية تنسيق وصياغة وتنفيذ السياسات الزراعية المشتركة مثل تبادل ونقل التكنولوجيا المناسبة ونظم إدارة الأغذية العامة، ومعالجة المشكلات مثل التصحر وإزالة الغابات والتعرية والملوحة، فضلا عن تعبئة الموارد المالية والزراعية وإدارتها لتعزيز الأمن الغذائي.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo