دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

"المركزي التركي" يبقي سعر الفائدة عند 14%

17/02/2022 الساعة 22:14 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلن البنك المركزي التركي، اليوم، إبقاء سعر الفائدة عند 14% على عمليات إعادة الشراء "الريبو"، لأجل أسبوع.

وأفاد البنك، في بيان عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية التابعة له، أن الارتفاع الأخير في التضخم يؤثر فيه التسعير البعيد عن الأسس الاقتصادية والزيادة العالمية في أسعار الطاقة والسلع الزراعية والغذائية، إضافة للعوامل المدفوعة بالطلب، مثل الاضطرابات في عمليات التوريد، مشيرًا إلى أنه من المتوقع بدء عملية خفض التضخم مع اختفاء التأثيرات الأساسية له إلى جانب الخطوات المتواصلة لتحقيق استقرار الأسعار المستدام والاستقرار المالي.

المركزي التركي: سنستخدم جميع الأدوات المتاحة حتى تظهر مؤشرات قوية تشير لانخفاض دائم في التضخم

وشدد البيان على أهمية التحسن بميزان الحساب الجاري في استقرار الأسعار، مؤكدًا أن "القروض الاستثمارية طويلة الأجل بالليرة التركية ستلعب دورا مهما في تحقيق هذا الهدف".

وأكد البنك المركزي التركي، أنه سيواصل "بحزم" استخدام جميع الأدوات المتاحة له، حتى تظهر مؤشرات قوية تشير لانخفاض دائم في التضخم، ويتم تحقيق هدف 5% على المدى المتوسط، بما يتماشى مع الهدف الرئيسي المتمثل في استقرار الأسعار.

الرئيس أردوغان: السلطات تخطط لاتخاذ خطوات لخفض التضخم بعد صعود المؤشر في يناير الماضي إلى أعلى مستوياته في 20 عامًا

في سياق متصل، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن السلطات تخطط لاتخاذ خطوات لخفض التضخم، وذلك بعد أن صعد المؤشر في يناير الماضي إلى أعلى مستوى في 20 عامًا.

وقال أردوغان، في خطاب متلفز عقب اجتماع لمجلس الوزراء التركي: "مشكلتنا الرئيسية الآن هي التضخم المرتفع، سنتغلب عليه أيضا".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo