دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

الأولى من نوعها في المنطقة لاستئصال تشوه خلقي بالكيس المراري

"حمد الطبية" تنجح في إجراء عملية جراحية معقدة بالروبوت

19/02/2022 الساعة 18:36 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نجحت مؤسسة حمد الطبية في إجراء عملية جراحية عن طريق الروبوت، وهي الأولى من نوعها في المنطقة لاستئصال تشوه خلقي بالكيس المراري لمريضة في العقد الرابع من العمر.

وقد تمكن قسم الجراحة الروبوتية بالتعاون مع قسم جراحة الكبد بمؤسسة حمد من إجراء العملية الأولى من نوعها في منطقة الخليج والشرق الأوسط، حيث تم استئصال تشوه خلقي بالكيس المراري، ثم تحويل مسار القنوات المرارية وتوصيلها بالأمعاء الدقيقة، وذلك في مستشفى حمد العام.

حالة نادرة

وقال الدكتور هاني عطا الله رئيس قسم الجراحة الروبوتية بمؤسسة حمد الطبية: "إن حالة المريضة تعتبر من الحالات النادرة حيث تم اكتشافها بشكل عرضي بعد أن جاءت إلى المستشفى تعاني من آلام شديدة بالبطن، مع اصفرار في العينين ولون الجلد، مما تطلب إجراء تحاليل للدم، التي أظهرت بدورها ارتفاع نسبة الصفراء بالدم".

وأضاف، أنه وبعد خضوع المريضة للأشعة التليفزيونية والأشعة المقطعية على البطن، أظهرت وجود تمدد بالقنوات المرارية، الأمر الذي دفع الطبيب المعالج لاتخاذ قرار التدخل الجراحي على الفور لإزالة الورم وتحويل مسار القنوات المرارية إلى المسار الطبيعي، وذلك على أيدي فريق متعدد التخصصات (أطباء استشاريين، تخدير وتمريض).

وأشار إلى أن حالة المريضة تعد من الحالات النادرة، وبعد البحث والتشخيص الدقيق للحالة تم اللجوء لاستخدام الروبوت (دافنشي) لإجراء الجراحة، لتجنب تعرض المريضة لمضاعفات التدخل الجراحي التقليدي، حيث كان يتطلب شق كبير ببطن المريضة يتراوح بين (17- 20 سنتيمترًا)، بينما تطلب التدخل عن طريق الروبوت إجراء 6 شقوق صغيرة فقط، وهي إحدى أهم مميزات تقنية الجراحة الروبوتية، فضلا عن إتمام العملية الجراحية في وقت أقل (6 ساعات فقط).

وأوضح أن المريضة تعافت على نحو جيد بشكل أسرع بعد الجراحة، وخرجت من المستشفى إلى المنزل في حالة ممتازة وتمكنت من العودة لممارسة حياتها الطبيعية في غضون ثلاثة أيام، بينما تستغرق مدة التعافي في الجراحة التقليدية من (7 إلى 10 أيام) داخل المستشفى.

مواكبة التقنيات الطبية الحديثة

ولفت الدكتور عطا الله إلى أن مؤسسة حمد الطبية تواصل سعيها لمواكبة كل ما هو جديد من تقنيات طبية وتطوير معارف وخبرات المختصين لديها في هذا المجال لتعزيز رضا المرضى، لضمان توفير أفضل جودة للرعاية الصحية تماشيا مع التزام المؤسسة بتوفير أفضل رعاية آمنة وحانية وفعالة للمرض.

وأضاف أن هذا التطور الجراحي يأتي كمحصلة للاستثمار الكبير في القطاع الصحي في دولة قطر، والذي حقق الكثير من الإنجازات في مجال خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمرضى من حيث مواكبة هذا القطاع لأحدث المستجدات في مجال الطب والجراحة والالتزام بأرقى المعايير العالمية المتعارف عليها في مرافق الرعاية الصحية في الدولة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo