دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

تحت شعار غذاء آمن اليوم لغدٍ صحي

"الصحة" تحتفل باليوم العالمي لسلامة الغذاء

07/06/2021 الساعة 07:14 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تحتفل وزارة الصحة العامة باليوم العالمي لسلامة الغذاء والذي يوافق السابع من يونيو، تحت شعار "‏غذاء آمن اليوم لغدٍ صحي" ضمن الشعار الدائم لهذا اليوم وهو "‏سلامة الغذاء مسؤولية الجميع"‏.

وقالت السيدة وسن عبدالله الباكر، مدير إدارة سلامة الأغذية والصحة البيئية في وزارة الصحة العامة، إن الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء يمثل مناسبة مهمة لتعزيز الوعي الخاص بسلامة الأغذية والتحذير من الأخطار الغذائية والمخاطر الصحية الناجمة عن استهلاك الأغذية غير الآمنة.

وشددت، في تصريح صحفي بهذه المناسبة، على حرص وزارة الصحة العامة على ضمان سلامة الغذاء المتداول في منافذ البيع بدولة قطر، والتأكد من مطابقة الأغذية المستوردة للاشتراطات الصحية وتكثيف التوعية بسلامة الغذاء، منوهة بأن الرسائل التوعوية تركز على الطرق الصحيحة والآمنة عند شراء وتداول المواد الغذائية، والنقل، والتخزين البارد والجاف، والتحضير والطبخ، والعرض والبيع، والتنظيف والتطهير، والنظافة الشخصية والسلوك الصحي، وذلك لتعزيز الوعي بالمخاطر المتعلقة بالغذاء والحد من مخاطر التسمم الغذائي.

وأوضحت إنه يتم كذلك فحص الأغذية المصنعة أو المنتجة محليًا للتأكد من خلوها من مختلف ملوثات الغذاء الكيميائية أو البيولوجية أو السموم المختلفة، حيث تستخدم في عملية الفحص أحدث التقنيات والأجهزة للوصول إلى أعلى المعايير الواردة بهيئة الدستور الغذائي /‏‏CODEX/‏‏ ومنظمة الصحة العالمية وهيئة المقاييس الخليجية.

وبينت أنه يتم تحليل عينات المواد الغذائية في مختبرات الأغذية المركزية التابعة لوزارة الصحة العامة والحاصلة على الاعتماد الدولي، حيث يصنف المختبر من بين أفضل 15 مختبرًا على مستوى العالم، كما تستخدم المختبرات المركزية طرقًا تحليلية معتمدة وموثوقة النتائج خصوصًا مع تطبيق نظم ضبط الجودة QMS طبقًا لمتطلبات تطبيق الإصدار الجديد من الأيزو ISO 17025:2017.

وأشارت السيدة وسن الباكر إلى أنه تم كذلك إطلاق منصة إلكترونية للبدء في إجراءات إصدار الشهادات الصحية للأغذية والتي يتم من خلالها دفع رسوم شهادات الأغذية المصدرة أو شهادات الإتلاف ورسوم تحليل المواد الغذائية من قبل الشركات المستوردة والمصدرة.

وبهذه المناسبة، تنظم الوزارة العديد من الأنشطة والفعاليات الهامة، تتضمن ورش عمل عن بُعد‏ حول سلامة الأغذية، منها ثلاث ورش للأسر المنتجة على مدى ثلاثة أيام، وورشة عمل لشركات الأغذية المستوردة تحت اسم "بعض الأخطاء الشائعة في مكونات المنتجات الغذائية".

كما يتم نشر رسائل توعوية في مواقع التواصل الاجتماعي ورسائل نصية عبر الهواتف المحمولة، وبث فيديوهات قصيرة حول سلامة الأغذية، بالإضافة إلى توزيع مطبوعات توعوية تحتوي على إرشادات خاصة بسلامة الغذاء في الجمعيات الاستهلاكية والمجمعات التجارية. كما يتم إضاءة مبنى وزارة الصحة العامة باللون البرتقالي وذلك للاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo