دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

رئيس المجلس الأوروبي يؤكد ضرورة التصدي لمساعي روسيا لزعزعة أمن أوكرانيا

20/02/2022 الساعة 15:08 (بتوقيت الدوحة)
شارل ميشال رئيس المجلس الأوروبي
شارل ميشال رئيس المجلس الأوروبي
ع
ع
وضع القراءة

أكد السيد شارل ميشال، رئيس المجلس الأوروبي، اليوم، أن الحلفاء الغربيين لا يمكنهم الاستمرار في "تقديم غصن زيتون" لروسيا التي تواصل تصعيد التوتر على حدودها مع أوكرانيا عبر القيام بتجارب صاروخية، وحشد المزيد من القوات العسكرية بالمنطقة، وزعزعة أمن جارتها كييف.

حشد عسكري 

ولفت ميشال، في تصريحات خلال مؤتمر ميونخ للأمن اليوم، إلى أن تصريحات الكرملين قبل أيام "أعطت بصيص أمل، لكن أفعاله تظهر حشدا عسكريا مستمرا مع حوادث خطيرة في دونباس شرقي أوكرانيا"، مشدداً على ضرورة الرد على أي عدوان على الأراضي الأوكرانية بفرض حزمة عقوبات على روسيا.

كما أعلن أنه سيدعو فورا إلى عقد قمة طارئة لزعماء دول التكتل في حال وقوع هجوم روسي على أوكرانيا، مبينا أنه يجب ضمان إقرار توقيع عقوبات باتفاق كامل، لاسيما بعد الانتهاء من إعداد سيناريوهات مختلفة لهذا الأمر في الأسابيع الماضية.

تعزيز التماسك

وعن سيناريو التهديد الذي تقوم به روسيا من خلال حشد قوات كبيرة على الحدود مع أوكرانيا، قال رئيس المجلس الأوروبي "كانوا يأملون في زرع الفتنة وإضعاف حلفنا وتقسيمنا، لكنهم حققوا العكس تماما"، منوها إلى تعزيز التماسك سواء داخل الاتحاد الأوروبي أو عبر أعضاء حلف شمال الأطلسي /الناتو/ أيضا.

يشار إلى أن قضية روسيا وحشد قواتها في المنطقة الحدودية مع أوكرانيا واصلت فرض نفسها على فعاليات مؤتمر ميونخ للأمن اليوم أيضا.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo