دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

انطلاق أعمال الدورة 49 للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان بمشاركة قطر

22/02/2022 الساعة 15:18 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت اليوم، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، أعمال الدورة 49 للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان برئاسة دولة الكويت ومشاركة الجهات الحكومية المعنية في الدول الأعضاء والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني المتمتعة بصفة مراقب، والجهات المعنية في منظومة العمل العربي المشترك.

وتشارك قطر في أعمال الدورة بوفد يترأسه سعادة الدكتور تركي آل محمود مدير إدارة حقوق الإنسان بوزارة الخارجية.

موضوعات جدول الأعمال

ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة عدة موضوعات موزعة بين بنود دائمة، في مقدمتها الانتهاكات الإسرائيلية والممارسات العنصرية في الأراضي العربية المحتلة، وسبل معالجة معضلة الأسرى والمعتقلين العرب في السجون الإسرائيلية، وجثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجزة لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلية في مقابر الأرقام، علاوة على بنود مقترحة من الدول الأعضاء تتناول قضايا من قبيل المساواة والإنصاف والتحولات المناخية.

هيفاء أبو غزالة: اللجنة ساهمت منذ إنشائها عام 1968 في بناء وتعزيز ركائز منظومة حقوق الإنسان العربية

وفي كلمة لها بالجلسة الافتتاحية قالت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، إن اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان ساهمت منذ إنشائها في سبتمبر 1968 في بناء وتعزيز ركائز منظومة حقوق الإنسان العربية، نصا وممارسة، علاوة على مد جسور التواصل مع المنظمات الحكومية الإقليمية والدولية الشريكة، ومع المؤسسات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني العربية العاملة في مجال حقوق الإنسان.

وأعربت عن أملها في استكمال التصديقات على الميثاق العربي لحقوق الإنسان بانضمام كل الدول الأعضاء إلى هذا الصك القانوني مجددة الدعوة إلى فتح حوار بناء مع الدول الأعضاء غير الأطراف للعمل على تجاوز ما قد يحول دون انضمامها إلى الميثاق.

مقترحات مبتكرة

كما رحبت بما وصفته بالتجدد المستمر في بنود جدول أعمال اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان من خلال ما تقترحه الدول الأعضاء من بنود مبتكرة من قبيل المساواة والإنصاف والتحولات المناخية، داعية إلى الاستمرار في هذا النهج، والاسترشاد بالبنود المطروحة على جدول أعمال دورات مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان سعيا نحو تحقيق التناغم بين عمل اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان وشواغل المجموعة العربية في جنيف.

يذكر أن اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان - اللجنة الأم - هي إحدى آليات منظومة حقوق الإنسان العربية الأربع القائمة تحت مظلة جامعة الدول العربية إلى جانب كل من لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان بالبرلمان العربي والمؤتمر السنوي للمسؤولين عن حقوق الإنسان في وزارات الداخلية العربية.

وسوف ترفع التوصيات الصادرة عن اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان في دورتها العادية 49 إلى الدورة العادية القادمة لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري في مارس المقبل للنظر في اعتمادها.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo