دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

البرلمان العراقي يعلن قائمة المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية

22/02/2022 الساعة 21:17 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلن مجلس النواب العراقي (البرلمان)، اليوم الثلاثاء، القائمة النهائية للمترشحين لمنصب رئيس الجمهورية.

وضمت القائمة، التي أعلنها البرلمان، 33 شخصًا، من بينهم الرئيس المنتهية ولايته برهم صالح، وقال المجلس، في بيان، إنه استبعد 26 شخصًا (من أصل 59 تقدموا للمنافسة على منصب الرئيس) لأسباب مختلفة.

وأخفق البرلمان العراقي في عقد جلسة انتخاب رئيس جديد للبلاد، يوم السابع من الشهر الجاري، لعدم اكتمال النصاب القانوني بسبب مقاطعة عدد من الكتل السياسية للجلسة.

ولم يحضر الجلسة، التي كان من المقرر تخصيصها لانتخاب رئيس للبلاد، سوى 58 نائبًا، من أصل 329 هم أعضاء المجلس، بينما يتطلب النصاب حضور ثلثي عدد الأعضاء الكلي.

وقررت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، في الثالث عشر من فبراير الجاري، تثبيت برهم صالح رئيسًا للبلاد إلى حين انتخاب خليفة له.

وذكرت المحكمة، في بيان، أنه تقرر استمرار برهم صالح بممارسة مهماته لحين انتخاب رئيس جديد للعراق، رغم انتهاء ولايته بانتهاء دورة مجلس النواب، موضحة أن القرار صدر بالاتفاق، وأصبح باتًا وملزمًا للسلطات كافة استنادا لأحكام الفقرة الثانية من المادة (72) والمادة (94) من دستور البلاد لعام 2005.

وتزامن إعلان المحكمة عن استمرار صالح في مهامه مع إصدارها قرارًا بعدم ترشيح القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري لمنصب رئاسة الجمهورية لمخالفته أحكام المادة (68) من دستور العراق لعام 2005.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo