دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

أكد أن المنتدى يرسم طريق المستقبل لصناعة الغاز

مجلس الوزراء : يثمن كلمة سمو الأمير في قمة الدول المصدرة للغاز

23/02/2022 الساعة 16:04 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

ترأس معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، الاجتماع العادي الذي عقده المجلس ظهر اليوم بمقره في الديوان الأميري.

وعقب الاجتماع أدلى سعادة السيد محمد بن عبدالله السليطي، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي: في بداية الاجتماع أشاد مجلس الوزراء بنتائج القمة السادسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز الذي انعقد في الدوحة يوم أمس الثلاثاء، برعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله"، وبمشاركة عدد من أصحاب الفخامة والسعادة رؤساء الدول والحكومات ووفود الدول الشقيقة والصديقة، وكبار المسؤولين والخبراء في مجال الطاقة.

دور قطري بارز 

وثمن المجلس كلمة سمو الأمير المفدى في افتتاح القمة، والتي أكد فيها على تعزيز دور دولة قطر في صناعة الغاز الطبيعي، واستمرار دورها في دعم جهود حماية مصالح مصدري الغاز، والحفاظ على مصالح المستهلكين، وكذلك تأكيده على أهمية دور منتدى الدول المصدرة للغاز وجهود الدول الأعضاء لتوفير إمدادات موثوقة من الغاز الطبيعي إلى الأسواق العالمية، والمحافظة على استقرار السوق، ومساهمته في دعم التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي وحماية البيئة، وتجديد سموه الدعوة إلى تعزيز الحوار والتعاون بين الدول الأعضاء من جهة، وبين المصدرين والمستوردين من جهة أخرى.

مرحلة جديدة 

وأكد المجلس أن إعلان الدوحة، الذي اعتمدته القمة، يؤسس لمرحلة جديدة في مسيرة منتدى الدول المصدرة للغاز، ويرسم طريق المستقبل لصناعة الغاز وتطويرها، وجعلها أكثر قدرة على ضمان إمدادات الطاقة النظيفة في العالم.

ورحب مجلس الوزراء بنتائج المباحثات المثمرة التي أجراها سمو الأمير المفدى، مع كل من فخامة الرئيس عبدالمجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وفخامة الرئيس إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، في إطار زيارتي الدولة اللتين قاما بهما إلى دولة قطر قبيل مشاركتهما في قمة منتدى الدول المصدرة للغاز، وتم خلالهما توقيع عدد من الاتفاقيات، ومذكرات التفاهم لتطوير وتوسيع التعاون في مختلف المجالات بين دولة قطر وكل من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، والجمهورية الإسلامية الإيرانية، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية، والسعي المشترك لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

استمرار الاجراءات الاحترازية 

ثم استمع المجلس إلى الشرح الذي قدمته سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة، حول آخر المستجدات والتطورات للحد من انتشار فيروس كورونا /كوفيد-19/، وأكد المجلس على استمرار العمل بما تم اتخاذه من إجراءات وتدابير احترازية في سبيل مكافحة الوباء.

الموافقة على مشروع مرسوم بشأن التعرفة الجمركية الموحدة

وبعد ذلك نظر مجلس الوزراء في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي: أولا- الموافقة على مشروع مرسوم بشأن التعرفة الجمركية الموحدة.

ثانيا- اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصديق على: 1- اتفاقية للتعاون والتبادل الإخباري المشترك بين وكالة الأناضول التركية (AA) ووكالة الأنباء القطرية (QNA).

2- اتفاقية بشأن الإعفاء المتبادل من متطلبات تأشيرة الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والرسمية والعادية وجوازات المهام بين دولة قطر وجمهورية الأوروغواي الشرقية.

ثالثا- استعرض مجلس الوزراء تقريرا بنتائج أعمال لجنة التنسيق بين الجهات العاملة بمطار حمد الدولي عن الفترة من 1 / 4 إلى 30 /9 / 2021، واتخذ بشأنه القرار المناسب.

وتختص هذه اللجنة المنشأة في الهيئة العامة للطيران المدني، من بين ما تختص به، بتنسيق العمل بين جميع الجهات العاملة بمطار حمد الدولي، لتسهيل عمليات وأنشطة النقل الجوي وحركة الطائرات والركاب والبضائع والبريد من وإلى الدولة، وذلك وفق القوانين والأنظمة المعمول بها، وتوفير المتطلبات اللازمة لتسهيل وتيسير العمل بأنشطة المطار.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo