دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

الهيئة العامة للجمارك تحصد 4 شهادات من "الأيزو"

07/06/2021 الساعة 19:13 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

 حصلت الهيئة العامة للجمارك على 4 شهادات اعتماد دولية، لامتثالها بجميع متطلبات المنظمة الدولية للمعايير / الأيزو ISO / وذلك في مجال /معايير الأمن والسلامة المهنية/.

وقامت شركة "إنترتك" وهي شركة متخصصة في التدقيق على تطبيق المعايير الدولية للجودة، بتسليم السيد محمد عبدالله المعاضيد مساعد رئيس الهيئة العامة للجمارك لشؤون الخدمات المساندة شهادات إثبات الجودة للهيئة.

والشهادات هي: شهادة أنظمة إدارة الصحة والسلامة المهنية 45001:2018، شهادة نظام إدارة استمرارية الأعمال 22301:2019، شهادة نظام إدارة البيئة 14001:2015، وشهادة نظام إدارة الجودة 9001:2015.

ومع استلام تلك الشهادات، تكون الهيئة أول جهة في الدولة تحصل على شهادة الجودة في فئة "استمرارية الأعمال" وفقاً لآخر تحديث لها، ما يؤكد جاهزية المؤسسة في أداء مهامها والتغلب على الصعوبات والعقبات التي قد تواجهها، وقدرتها على توفير الحلول والبدائل لضمان استمرار العمل في أوقات الأزمات.

وقال مساعد رئيس الهيئة لشؤون الخدمات المساندة، بهذه المناسبة: إن الهيئة تضع أهمية قصوى لحماية العاملين والمراجعين بالهيئة.

وأكد أن مشروع تطوير معايير الأمن والسلامة المهنية قد بدأ في عام 2019 كونه ضمن مشاريع الخطة الاستراتيجية للهيئة (2018-2022)، ويهدف إلى رفع كفاءات الخدمات الجمركية، فضلاً عن تطوير بيئة العمل التنظيمية لتكون مطابقة لأفضل معايير الجودة العالمية.

من جانبه قال السيد عبدالرحمن أحمد فخرو، مسؤول مكتب الأمن والسلامة بالهيئة: إن تنفيذ متطلبات الجودة في مجالات الأمن والسلامة قد تمت بمساعدة شركة متخصصة في هذا المجال من خلال عدة مراحل متتالية".

وذكر أنه بدأت بالتوعية ونشر ثقافة السلامة المهنية عن طريق دورات داخلية مع مركز التدريب الجمركي في الهيئة، ودورات مع جهات متخصصة بالتعاون مع إدارة الدفاع المدني، مروراً بتطوير إجراءات السلامة والطوارئ للمبنى الرئيسي للهيئة، ومراجعة والتأكد من تطبيق معايير السلامة المهنية في المنافذ والمرافق الجمركية في الدولة.

وأضاف فخرو: "المشروع يهتم بالدرجة الأولى بحماية العاملين والمراجعين في كافة مقرات الهيئة، من الحوادث المحتملة التي قد تسبب إصابات للأشخاص او إتلاف للمنشآت أو للممتلكات، كما يسعى كذلك لتحقيق رؤية قطر 2030 للوصول لأعلى مستويات التنمية البشرية والتي لا تكتمل إلا بتوفير معايير السلامة المهنية وتحقيق بيئة عمل سليمة في جميع الإدارات والمنافذ الجمركية، والحفاظ على مقومات العنصر المادي المتمثل في المنشآت وما تحتويه من معدات تساهم في تسيير العمل اليومي بأعلى قدر من السرعة والكفاءة".

وأشار إلى أن تحقيق الهيئة لهذه الشهادات هو ثمرة جهد كبير خلال الفترة الماضية، كما يعتبر خطوة سباقة على مستوى الجهات الحكومية من حيث تطبيق المعايير الدولية الأحدث في مجال الأمن والسلامة المهنية، ودلالة على تقدير جمارك قطر لأمن وسلامة موظفيها، كما يعزز من كفاءة إنتاجيتهم في ظل وجودهم في بيئة عمل متطورة وفق أحدث الأنظمة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo