دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.97ريال

"قطر الوطني": 3 عناصر وراء تأخر التعافي الاقتصادي لدول "آسيان-6"

26/02/2022 الساعة 18:38 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أرجع التقرير الأسبوعي لـ"بنك قطر الوطني" تأخر التعافي الاقتصادي لمنطقة جنوب شرق آسيا، والتي تعرف بدول "آسيان-6"، إلى ثلاثة عناصر رئيسية، هي تفاوت معدلات التطعيم بين هذه الدول والاقتصادات المتقدمة وتباين مساحة السياسة النقدية والمالية وتباطؤ النمو الاقتصادي الصيني.

وذكر التقرير الصادر عن البنك اليوم السبت، أن دول "آسيان-6" شهدت نسقا أبطأ مقارنة بالدول المتقدمة لبرامج التطعيم، ولذلك، أصبحت أكثر عرضة للتأثر بالمتحورات الأكثر عدوى من "كوفيد- 19"، مثل دلتا.

وأشار التقرير إلى أن تفشي الجائحة والحاجة إلى الاستجابة لها تطلب فرض عدة جولات من إجراءات التباعد الاجتماعي المشددة في دول آسيان-6، ما حال دون استقرار وتيرة التعافي، وأدى إلى نمط غير مفيد تمثل في "توقف وانطلاق" النشاط بشكل متكرر، في حين لم يؤد المتحور أوميكرون، رغم أنه أكثر عدوى من دلتا، حتى الآن سوى إلى قيود خفيفة على التنقل في هذه الدول.

المعايير التاريخية

وأضاف أن لعنصر الثاني ارتبط بالتغيير الحالي في الأداء الاقتصادي النسبي بين دول آسيان-6 والاقتصادات المتقدمة من حيث المعايير التاريخية بتباين مساحة السياسة النقدية والمالية، مبينًا أن مجموعة آسيان 6، لا سيما الدول ذات الدخل المتوسط والمنخفض، تملك مساحة أقل للسياسة النقدية والمالية لتحفيز اقتصاداتها خلال فترة الانكماش. وأشار الى أنه في ظل ضعف المؤسسات الاقتصادية وصغر قواعد رأس المال التي يمكن الاستفادة منها، لم يكن لدى معظم دول آسيان-6 الموارد اللازمة لدعم الأسر والشركات كما فعلت الاقتصادات الأكثر تقدمًا.

وأوضح التقرير أن السلطات في الاقتصادات المتقدمة قامت بحماية الميزانية العمومية للقطاع الخاص من أزمة الجائحة، بينما لم ينطبق الأمر ذاته على دول آسيان-6.

ولفت إلى أن القطاع الخاص الأكثر تضررًا في دول آسيان-6، سيستغرق وقتًا أطول للعودة إلى مستويات الاستهلاك والاستثمار التي كانت سائدة قبل الجائحة، مقارنة بنظرائه في الاقتصادات المتقدمة، حيث تم دعم القطاع الخاص في الاقتصادات المتقدمة من خلال الإنفاق والمدخرات بعد الجائحة، بسبب المكاسب الكبيرة من التحويلات الحكومية ومزايا السياسات الأخرى، وعلى النقيض من ذلك، فإن القطاع الخاص في دول آسيان-6، الذي يواجه مستويات أعلى من عدم اليقين ودعمًا أقل من السياسات الاقتصادية، شدد إنفاقه، بل واستغل في بعض الحالات مدخراته لتغطية خسائر الدخل.

وأضاف أن تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين شكل رياحًا معاكسة قوية بشكل خاص لدول آسيان-6، بسبب الروابط التجارية والمالية المباشرة وغير المباشرة، موضحًا أن لنمو الاقتصاد الصيني تأثير مضاعف وكبير، وغالبًا ما يمتد على مستوى العالم، وإلى دول آسيان-6.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo