دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

قطر تُشارك في اجتماع أممي لدعم الوصول العادل للقاحات

26/02/2022 الساعة 18:49 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة
سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة
ع
ع
وضع القراءة

شاركت دولة قطر في الاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة لدعم الوصول العادل للقاحات.

مثلت دولة قطر في الاجتماع سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة، وذلك عبر تقنية الاتصال عن بعد.

وأكدت سعادتها في كلمتها على أهمية الاجتماع من أجل دعم الوصول العادل إلى لقاحات فعالة بأسعار معقولة لاحتواء الأزمة الحالية والتعافي من جائحة كوفيد-19.

وقالت إنه على الرغم من التحديات التي تواجه تحقيق التغطية الشاملة للقاحات، إلا أن هناك ايمان بإمكانية معالجة هذه التحديات إذا حشدت الدول إرادتها السياسية اللازمة بروح من التعاون والعمل الدولي متعدد الأطراف.

وزير الصحة العامة: 87% من السكان تلقى جرعتين على الأقل من لقاح كورونا

وأشارت سعادة وزير الصحة العامة إلى نجاح برنامج التطعيم في دولة قطر، حيث تلقى أكثر من 87% من السكان جرعتين على الأقل من اللقاح، كما يتواصل العمل لإعطاء المزيد من الجرعات المعززة.

وقالت سعادتها "مع اعتزازنا في دولة قطر بهذه الإنجازات على المستوى الوطني، إلا أن دولة قطر حريصة أيضًا على المساهمة في تكرار هذا الإنجاز على نطاق عالمي أوسع".

قطر قدمت الدعم للدول التي تعاني من نقص الموارد على المستوى الثنائي ومن خلال المنظمات الدولية

وأوضحت أن دولة قطر، منذ بداية أزمة (كوفيد-19) قدمت الدعم للدول التي تعاني من نقص الموارد على المستوى الثنائي ومن خلال المنظمات الدولية، للمساهمة في توفير اللقاحات والمستلزمات الطبية.

ويشمل ذلك الشراكة الأخيرة لدولة قطر مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين (GAVI) ، والتي تم من خلالها تقديم 10 ملايين دولار لدعم لمرفق كوفاكس كمساهمة في شراء 1.3 مليار جرعة من اللقاحات الآمنة والفعالة، بهدف ضمان الوصول العادل والمنصف إلى اللقاحات في 92 دولة منخفضة الدخل.

كما أشارت سعادتها إلى الاتفاقية الموقعة بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي بين دولة قطر ومنظمة الصحة العالمية في عام 2021 لدعم برنامج العمل العام الثالث عشر لمنظمة الصحة العالمية (GPW 13) وكذلك مبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة كوفيد-19.

قطر ملتزمة بمواصلة التعاون وتقديم الدعم لجميع الجهود الدولية الهادفة إلى ضمان التطعيم الشامل

وفي ختام كلمتها أكدت سعادة وزير الصحة العامة التزام دولة قطر بمواصلة التعاون وتقديم الدعم لجميع الجهود الدولية الهادفة إلى ضمان التطعيم الشامل حتى يتمتع الجميع بالمساواة.

يذكر أن الاجتماع والذي عقد تحت عنوان "تحفيز الزخم من أجل التلقيح الشامل" ناقش موضوعين رئيسيين تمثلا في التحديات القائمة في إنتاج اللقاح وتوزيعه وتحسين الجودة وتحسين القدرة الاستيعابية ومعدلات التسليم في البلدان منخفضة التغطية وضمان القدرة على التنبؤ بالإمدادات، إضافة إلى الابتكارات والحلول اللازمة للتغلب على التحديات الحالية والعمل من أجل التلقيح الشامل.

وتمثل الهدف الرئيسي للاجتماع في توفير الفرصة للدول الأعضاء وأصحاب المصلحة الآخرين وذوي الصلة لمراجعة التحديات القائمة في إنتاج اللقاح وتوزيعه وتجديد الالتزام السياسي لتحقيق التلقيح الشامل في أقصر فترة زمنية ممكنة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo