دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

فعاليات مكتبة قطر الوطنية خلال شهر مارس تحتفي بالتراث والتعلّم

27/02/2022 الساعة 19:12 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تولي مكتبة قطر الوطنية خلال شهر مارس المقبل أهمية خاصة للفعاليات المتعلقة بالتراث والأبحاث والتعلم.

ويزخر جدول أعمال مكتبة قطر الوطنية في شهر مارس بعشرات الفعاليات التي تلائم مختلف الفئات العمرية.

وبمناسبة يوم المخطوط العربي، واحتفاء بأهمية اللغة العربية ومكانتها وتأثيرها، ففي الثاني من مارس بالتعاون مع الملتقى القطري للمؤلفين تقام محاضرة يلقيها الدكتور عبدالحق بلعابد، الأستاذ المشارك في جامعة قطر، وعضو الملتقى، حول "دور اللغة العربية في ترسيخ الأمن اللغوي والثقافي للناطقين بها"، وتعقد في اليوم التالي جلسة عملية تفاعلية -عن بعد- حول " دراسة المخطوطات وقراءتها، مع الإلمام بأصول علم المخطوطات"، وأساليب النسخ عند القدماء، ويقدمها السيد أحمد ممدوح، المدرب في مجال المخطوطات.

وفي 6 مارس، تسلط مكتبة قطر الضوء على توجه جديد وشهير في العالم نحو استخدام عالم "ميتافيرس Metaverse" وهو عبارة عن عالم افتراضي يوفر مساحة رقمية تمكن المستخدمين من الاجتماع معا للتفاعل أو اللعب أو العيش في بيئة رقمية.

معمل إزالة حموضة الورق الجديد

وفي اليوم التالي تحتفي المكتبة بصفتها مركز "الإفلا" الإقليمي المعتمد لحفظ وصيانة المواد التراثية في الدول العربية والشرق الأوسط، بافتتاح معمل إزالة حموضة الورق الجديد بتنظيم ندوة افتراضية عنوانها "التطورات في تقنيات إزالة حموضة الورق: عرض التجارب الشرقية"، لتعزيز الوعي بأهمية إزالة حموضة الورق في حفظ التراث الوثائقي، والتقنيات والأساليب المختلفة لإزالة الحموضة، بالإضافة إلى تبادل الخبرات حول التطورات والتحديات في أبحاث نزع الحموضة وطرق تنفيذها.

كما تعقد المكتبة خلال شهر مارس وبالتعاون مع مركز دراسة المخطوطات في جامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية بإسطنبول، سلسلة من المحاضرات الشهرية التي تستضيف خبراء متخصصين في علم المخطوطات للتحدث حول مختلف الموضوعات والقضايا المتعلقة بالمخطوطات العربية والإسلامية. وتقام المحاضرات باللغتين العربية والإنجليزية مع توفر الترجمة الفورية.

وتستضيف المكتبة في 10 مارس، المصورة القطرية موضي حمد الهاجري صاحبة كتاب "اليمن عشق يأسرك"، للحديث عن رحلتها لليمن من عام 2007 إلى 2013 حيث وثقت من خلال الصور الفوتوغرافية مجموعة من معالم اليمن الحضارية قبل اندلاع الحرب ، كما تستضيف الدكتور كمال عرفات نبهان، أستاذ علم المعلومات، لتقديم محاضرة بعنوان: "أنواع التأليف في التراث العربي وعلاقاته" في 13 مارس.

الإرشاد المهني لليافعين

وتنظم المكتبة في 15 مارس لليافعين جلسة بعنوان "الإرشاد المهني لليافعين" ضمن فعاليات يوم الإرشاد المهني لليافعين بالتعاون مع مركز قطر للتطوير المهني للتعرف على أهمية الإرشاد واختيار التخصص المهني المناسب من خلال حضور ورشة تفاعلية وجلسات مع الخبراء المتخصصين في الإرشاد والتوجيه المهني.

وبمناسبة يوم المخطوط العربي الذي يوافق 4 أبريل ويتزامن مع بداية شهر رمضان المعظم، تقيم المكتبة في 30 مارس ندوة بعنوان "تقاليد مخطوطات المصاحف: قراءات في مجموعة مكتبة قطر الوطنية"، تركز على المخطوط الأول للمسلمين وأجل المخطوطات قدرا، ألا وهو مخطوط المصحف الشريف.

وتستضيف الندوة عددا من الخبراء المتخصصين الذين يتناولون بالدرس تقاليد إنتاج مخطوطات المصاحف وإخراجها على مدى أربعة عشر قرنا، وعلى امتداد رقعة جغرافية مترامية الأطراف.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo