دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"التجارة والصناعة" تُطلق خدمة إصدار "قيد المنشأة" عبر النافذة الواحدة

27/02/2022 الساعة 21:16 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
ع
ع
وضع القراءة

أطلقت وزارة التجارة والصناعة، بالتعاون مع وزارة الداخلية، خدمة إصدار قيد المنشأة، عبر منصة خدمات النافذة الواحدة، وذلك في إطار جهود تحسين وتطوير الخدمات للارتقاء بمنظومة خدمات الأعمال، والإسهام في تيسير وسرعة إنجازها، مما يسهم في تشجيع مناخ الاستثمار والتجارة بالدولة.

وأوضح مسؤولون من وزاراتي التجارة والصناعة والداخلية، أنه يمكن للمواطنين والمقيمين الحصول على خدمة إصدار قيد المنشأة من خلال الإدارة العامة للجوازات ومراكز الخدمات الموحدة لوزارة الداخلية والموقع الإلكتروني للنافذة الواحدة www.sw.gov.qa، وذلك في حال التقديم لطلب خدمة التأسيس الشامل، أو خدمة إصدار الرخصة التجارية.

وأفادوا بأنه في حال تقديم الطلب سيتم إصدار قيد المنشأة تلقائيًا برسوم تبلغ 200 ريال قطري، مع صدور الرخصة التجارية الجديدة، ويمكن سدادها عبر موقع النافذة الواحدة.

وقال السيد صالح بن ماجد الخليفي وكيل الوزارة المساعد لشؤون التجارة بوزارة التجارة والصناعة، إنه "مع إطلاق خدمة قيد المنشأة إلكترونيًا، تكون الوزارة قد نجحت في دمج أربع خدمات (حجز اسم تجاري، إصدار سجل تجاري، إصدار رخصة تجارية، إصدار قيد المنشأة) في خدمة واحدة وبخطوة تستغرق دقائق فقط".

صالح الخليفي: المستثمر يستطيع الآن تلقي الخدمة عبر نافذة إلكترونية واحدة

وأوضح الخليفي أن الهدف هو تسهيل الوصول إلى الخدمات وتبسيط الإجراءات وتسريعها، واختصار وقت وجهد المستثمرين، وقال "يستطيع المستثمر الآن تلقي الخدمة عبر نافذة إلكترونية واحدة دون أن يضطر إلى مراجعة الوزارات والجهات ذات العلاقة".

وأضاف أن قيد المنشأة اليوم أصبح متاحا على "مطراش2"، ولا يضطر المراجع إلى اصطحاب أي أوراق معه، فكل الوثائق متاحة لدى كل الجهات المعنية بفضل الربط الإلكتروني فيما بينها.

وبدوره بين السيد محمد حمد النعيمي، مدير إدارة النافذة الواحدة بوزارة التجارة والصناعة، أنه يمكن كذلك للمواطنين والمقيمين استلام قيد المنشأة من خلال مراجعة مقر النافذة الواحدة بالوزارة، أو الإدارة العامة للجوازات ومراكز الخدمات الموحدة لوزارة الداخلية.

المقدم طارق العقيدي: إتاحة "قيد المنشأة" عبر النافذة الواحدة هو تجسيد للتعاون بين وزارتي الداخلية والتجارة والصناعة

ومن جانبه، أكد المقدم طارق العقيدي ضابط العلاقات العامة بوزارة الداخلية أن إتاحة "قيد المنشأة" عبر النافذة الواحدة هو تجسيد للتعاون بين الوزارتين بهدف تطوير وتعزيز وتيسير الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين.

ومن ناحيته، أكد السيد ناصر المناعي مدير إدارة الاستخدام بوزارة العمل، أن الربط بين الوزارات الثلاث لتسهيل الخدمات أمام المستثمرين، سيكون له مردوه الاقتصادي، داعيًا جميع الشركات إلى الاستفادة من الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل بهدف دعم تأسيس الأعمال والاستثمار وتشجيع الأنشطة الاقتصادية بالدولة.

يذكر أن وزارة التجارة والصناعة كانت قد أطلقت حزمة من الخدمات الإلكترونية الذكية ضمن النافذة الواحدة والتي تعتبر نقلة نوعية في أسلوب تعامل الوزارة مع الجمهور، حيث تبلغ عدد الخدمات المتاحة نحو 12 خدمة نوعية.

وتشمل تلك الخدمات التأسيس الشامل، والتجديد الشامل، وطلب بدل فاقد لرخصة تجارية، وطباعة مستخرج سجل تجاري، وتأسيس مصنع، وإدارة فروع الشركات الأجنبية، واستكمال التأسيس الشامل، واستكمال تأسيس مصنع، وإضافة فرع، وإضافة رخصة فرعية، وإصدار وتجديد الرخصة التجارية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo