دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

منذ بدء العملية العسكرية الروسية

الأمم المتحدة: مقتل 102 مدني على الأقل في أوكرانيا

28/02/2022 الساعة 16:38 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

 أعلنت السيدة ميشيل باشليت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، اليوم، أن ما لا يقل عن 102 مدني قتلوا وأصيب 304 آخرون في أوكرانيا، منذ بدء العملية العسكرية الروسية هناك يوم /الخميس/ الماضي.

وقالت باشليت، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، إن الرقم الحقيقي لعدد الضحايا قد يكون "أعلى بكثير".. مضيفة أن معظم هؤلاء المدنيين "قتلوا بأسلحة لها تأثير على نطاق واسع بما في ذلك القصف بالمدفعية الثقيلة ومنظومات صواريخ متعددة القذائف وغارات جوية".

من جهة أخرى، قال السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، إن تصعيد العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا يؤدي إلى تزايد انتهاكات لحقوق الإنسان، وإن المنظمة العالمية تراقبها من خلال فرق على الأرض.

وأضاف، في خطاب مسجل في افتتاح اجتماع مجلس حقوق الإنسان:" إن تصعيد الاتحاد الروسي للعمليات العسكرية في أوكرانيا يؤدي إلى انتهاكات متصاعدة لحقوق الإنسان".

وفي نفس السياق، وافق مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم، على طلب أوكرانيا عقد جلسة عاجلة هذا الأسبوع بشأن العملية العسكرية الروسية.

وصوت المجلس، الذي يضم 47 عضوا، على الاقتراح، بموافقة 29 عضوا منهم الولايات المتحدة الأمريكية، مقابل معارضة خمسة أعضاء من بينهم روسيا والصين، بينما امتنع 13 عضوا عن التصويت.

وقالت السيدة يفينيا فليبينكو سفيرة أوكرانيا لدى الأمم المتحدة في جنيف، في كلمة أمام المجلس، إن روسيا، وهي عضو في مجلس حقوق الإنسان "أقدمت على هجوم غير مبرر على أوكرانيا".. معتبرة أن العملية العسكرية الروسية لم تكن مجرد هجوم على أوكرانيا، "بل كانت هجوما على كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وعلى الأمم المتحدة والمبادئ التي تأسست هذه المنظمة من أجل الدفاع عنها".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo