دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

"هيومن رايتس" تتهم روسيا باستخدام أسلحة محظورة في أوكرانيا

01/03/2022 الساعة 14:50 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" روسيا باستخدام النوع نفسه من الذخائر العنقودية المحظورة، التي استخدمتها في محافظة إدلب السورية قبل عامين، في هجومها على أوكرانيا، فيما لم تعلّق موسكو على ما قالته المنظمة.

وقال تقرير صادر عن المنظمة، ومقرها نيويورك، إن صاروخًا باليستيًا روسيًا يحمل ذخائر عنقودية سقط أمام مستشفى في منطقة دونيتسك، وتسبب في مقتل مدنيين وإصابة 10 آخرين، من بينهم ستة عاملين بالرعاية الصحية، وفقاً لما ذكره موقع Middle East Eye البريطاني.

وأشارت المنظمة إلى أن الصاروخ الذي استخدمته روسيا كان صاروخًا باليستيًا من طراز توشكا من سلسلة 9M79 برأس يحمل ذخيرة 9N123 العنقودية، وأضافت أن هذه الذخائر محظورة بموجب المعاهدة الدولية لعام 2008، التي لم توقعها روسيا ولا أوكرانيا.

ستيف غوس، مدير الأسلحة في منظمة "هيومن رايتس ووتش"، قال إن "هذا الهجوم الوحشي أدى إلى مقتل وجرح مدنيين، وألحق أضرارًا بأحد المستشفيات، على القوات الروسية التوقف عن استخدام الذخائر العنقودية وإنهاء الهجمات غير القانونية بالأسلحة التي تقتل وتشوّه بشكل عشوائي".

وأفادت تقارير بأن هذا الحادث وقع يوم 24 فبراير الماضي، وهو نفس اليوم الذي أمر فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قواته بالهجوم على أوكرانيا.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo