دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

رئيس الوزراء البريطاني: الغرب سيواصل تغليظ العقوبات ضد روسيا

01/03/2022 الساعة 18:53 (بتوقيت الدوحة)
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
ع
ع
وضع القراءة

قال بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، إنه في حال فرض بريطانيا منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، فإن ذلك سيؤدي إلى مواجهة مباشرة مع روسيا، مؤكدًا أن "عواقب ذلك لن يمكن التحكم بها" وأن بريطانيا لا يمكن أن تحل تلك الأزمة بالطرق العسكرية.

وأضاف جونسون، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء، في وارسو مع ماتيوز موراويكي رئيس وزراء بولندا، أنه من الواضح أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "على استعداد لاستخدام تكتيكات وحشية دون تمييز ضد المدنيين الأبرياء في أوكرانيا، وعلى استعداد لضرب الأبراج السكنية وإرسال الصواريخ لقتل الأطفال".

وأشار جونسون إلى أن الرئيس الروسي "استهان بوحدة الغرب وعزمه"، مؤكدا أن الغرب سيواصل تغليظ العقوبات على روسيا "وأن بريطانيا ستذهب لأبعد مدى في تشديد هذه العقوبات".

وذكر رئيس الوزراء البريطاني أنه "مقتنع أكثر من أي وقت مضى بأن بوتين سيفشل ويجب أن يفشل، وسنحافظ على أوكرانيا كدولة ذات سيادة ومستقلة".

وأضاف في خطاب له عقب المؤتمر الصحفي، أن بريطانيا خصصت 220 مليون جنيه استرليني للمساعدات الإنسانية والطارئة في أوكرانيا، ووضعت ألف جندي بريطاني في حالة استعداد للمساعدة في الاستجابة الإنسانية للأزمة في أوروبا.

وقال إن بريطانيا قامت بتسهيل دخول اللاجئين الأوكرانيين إلى بلاده من خلال السماح لأقاربهم المقيمين في بريطانيا باستقبالهم، مشيرا إلى أن عدد المستفيدين من هذه التسهيلات قد يصل إلى أكثر من 200 ألف أوكراني.

ولفت جونسون إلى أنه ستكون هناك تداعيات وكلفة على الاقتصاد الأوروبي جراء الحرب الدائرة في أوكرانيا ونتيجة للعقوبات المفروضة على روسيا، مضيفًا أنه "كان ضروريا على أوروبا أن تتخلص من اعتمادها على النفط والغاز الروسي".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo