دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

في دورتها الخامسة

تأهل 100 مشارك للمرحلة النهائية لجائزة كتارا لتلاوة القرآن

01/03/2022 الساعة 21:49 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، عن تأهل 100 مشارك للتصفيات النهائية، للدورة الخامسة لـ"جائزة كتارا لتلاوة القرآن"، تحت شعار (زينوا القرآن بأصواتكم)، وبرعاية رسمية من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

واختارت لجنة الفرز 100 متسابق يمثلون 11 دولة عربية و11 دولة غير عربية، حيث تأهل 70 مشاركًا من الدول العربية، فيما تأهل 30 مشاركا من دول غير عربية.

وبلغ مجموع الدول المشاركة في النسخة الخامسة من جائزة كتارا لتلاوة القرآن نحو 48 دولة، حيث شاركت 16 دولة عربية، بمجموع 681 مشاركة، فيما بلغت المشاركات من 32 دولة غير عربية نحو 285 مشاركة.

وتصدرت دول المغرب العربي المشاركات العربية بـ 267 مشاركًا، تلتها دولتا مصر والسودان بـ 255 مشاركًا، وحلت بلاد الشام في المرتبة الثالثة بـ 93 مشاركًا، ثم دول الخليج العربي بـ 66 مشاركًا.

د. خالد السليطي: عدد المشاركات في جائزة كتارا لتلاوة القرآن من دول غير عربية في تزايد مستمر

وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" في تصريح له اليوم الثلاثاء، إن جائزة كتارا لتلاوة القرآن تتميز عن غيرها من جوائز كتارا الكبرى بأن عدد المشاركات من دول غير عربية في تزايد مستمر، ما يعكس مدى انتشار صيت الجائزة في القارات الخمس، ووصولها سريعًا إلى العالمية، بحكم أنها تختص بتلاوة كتاب الله، وهي بذلك تخاطب المسلمين أينما وجدوا على اختلاف ألسنتهم وجنسياتهم، فضلا عن إسهامها في تمتين أواصر الأخوة الإسلامية.

من جانبه، قال خالد عبدالرحيم السيد المشرف العام على جائزة كتارا لتلاوة القرآن، إن لجنة الفرز اختارت أفضل 100 مشارك يتأهلون لمرحلة التصفيات في الدوحة.

آلية التصفيات في جائزة كتارا لتلاوة القرآن ستكون عبر 20 حلقة

وأوضح السيد أن آلية التصفيات ستكون عبر 20 حلقة، حيث يتنافس في كل حلقة 5 مشاركين، ويتم اختيار متأهل واحد منهم للتنافس في مرحلة التصفيات نصف النهائية التي تشمل 5 حلقات، ويتنافس في كل حلقة 5 أشخاص، ويتم تأهيل مشارك من كل حلقة للتنافس في المرحلة النهائية، التي يتم الإعلان فيها عن ترتيب الفائزين الثلاثة.

وأوضح أن لجنة التحكيم النهائية تتكون من 4 أعضاء، ثلاثة منهم من المجازين في القراءات وأحكام وقواعد التجويد ومحكم من المختصين في المقامات وجمال وعذوبة الصوت، مشيرًا إلى أنه سيتم مواكبة مراحل المنافسة عبر 26 حلقة تلفزيونية تعرض في برنامج خاص بالتعاون مع تلفزيون قطر خلال شهر رمضان الفضيل.

وأغلقت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا باب الترشيح للجائزة في 31 يناير الماضي، ووضعت مجموعة من الشروط منها: أن المشاركة مفتوحة للمسلمين جميعا عبر أنحاء العالم، بحيث لا تقل أعمار المشاركين (الذكور فقط) عن 18 سنة خلال فترة الجائزة، وأن يكون المشارك متقنا لأحكام التجويد ومخارج الحروف، فضلا على عذوبة الصوت، وألا يكون من أئمة المساجد أو مدرسي الشريعة، أو ممن سبق له الحصول على جائزة دولية في تلاوة القرآن خلال عامي 2021 و 2020، أو أصدر تسجيلات قرآنية خاصة به في الأسواق والإذاعات ومحطات التلفزة أو وسائل الإعلام الأخرى، إضافة إلى وجوب حضور المتسابق إلى حلقات التصفيات في الدوحة.

جوائز قيمة

ورصدت كتارا ثلاث جوائز قيمة، تبلغ قيمتها تسعمائة ألف ريال قطري، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثاني على 300 ألف ريال، والثالث ينال 100 ألف ريال.

وتهدف الجائزة إلى تشجيع المواهب المتميزة في تلاوة القرآن، واكتشاف الموهوبين ودعمهم وتقديمهم للعالم، وتكريم المتميزين والمبدعين من المقرئين، كما تهدف إلى تحفيز الأجيال الناشئة على الالتزام بدينها، وإدراك واجباتها تجاه عقيدتها ورسالتها الإسلامية، والإقبال على كتاب الله فهما وأداء وتدبرًا.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo