دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

قطر تستضيف المؤتمر العام السابع للاتحاد العربي للكهرباء

02/03/2022 الساعة 12:35 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تستضيف دولة قطر خلال الفترة 20 - 22 من شهر مارس الجاري، المؤتمر العام السابع للاتحاد العربي للكهرباء الذي ينظمه الاتحاد بالتعاون مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، تحت عنوان (نحو رؤية مشتركة لتحقيق مستقبل واعد للكهرباء في الوطن العربي).

وقال المهندس عبدالرحيم الحافظي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للكهرباء، في كلمة بالمناسبة، إن المؤتمر العام السابع للاتحاد مناسبة لتحقيق التعاون وتبادل الخبرات واكتساب المعرفة بين المختصين والعاملين في أنظمة الكهرباء عربيا وعالميا بين الدول العربية.

عبدالرحيم الحافظي: المؤتمر سيمكن من تعزيز الشراكات مع المنظمات الدولية والعالمية صاحبة الخبرات والتقريب بين الرؤى والأهداف

واضاف: سيمكن المؤتمر من تعزيز الشراكات مع المنظمات الدولية والعالمية صاحبة الخبرات والتقريب بين الرؤى والأهداف، لضمان استمرارية التطور في قطاعات الكهرباء في الوطن العربي من النواحي الفنية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والتشريعية والتنظيمية، وإرساء ثقافة التنمية المستدامة بقطاع الطاقة الكهربائية في الوطن العربي.

وأوضح أن المؤتمر السابع سيتناول العديد من المواضيع التي تحظى باهتمام صناع القرار والعاملين في مجال الطاقة الكهربائية على حد سواء من خلال استعراض سياسات واستراتيجيات قطاع الكهرباء في الوطن العربي، واستعراض كيفية مواكبة قطاع الطاقة الكهربائية فيه للثورة الصناعية الرابعة، بالإضافة إلى دور الطاقات الجديدة والمتجددة في تطوير الاقتصاد والحفاظ على البيئة وآفاق السوق العربية المشتركة للكهرباء ومشاريع الربط الكهربائي.

الاتحاد يحرص على تنمية وتطوير عمل أعضائه والإسهام في تحقيق التكامل بين الدول العربية

وأكد الحافظي حرص الاتحاد على تنمية وتطوير عمل أعضائه وتنسيق الروابط فيما بينهم، والإسهام في تحقيق التكامل الفني والإداري والاقتصادي والبيئي بين الدول العربية، وكذلك إقامة الفعاليات المختلفة التي من شأنها تعزيز تبادل الخبرات وتعميم الفائدة بين أعضائه في مجال الطاقة الكهربائية في الوطن العربي.

وأشار إلى أن الاتحاد العربي للكهرباء يعقد مؤتمره كل ثلاث سنوات، مبينا حرص الاتحاد الدائم على تطوير أعماله المتنوعة بما يتناسب مع التطور المتسارع للتكنولوجيا في جميع المجالات خاصة في قطاع توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية.

ويصاحب المؤتمر، معرضان أحدهما هو (معرض صناعة المعدات والتجهيزات الكهربائية لإنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء في الدول العربية)، ويهدف إلى تنمية صناعة معدات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء في الدول العربية والتعريف بها، حيث تم دمج هذا المعرض في نسخته العاشرة مع المعرض المصاحب للمؤتمر العام السابع للاتحاد تحت عنوان (الواقع الحالي والآفاق المستقبلية للكهرباء في الوطن العربي).

ومن أهم المحاور المقررة أن يناقشها المؤتمر العام السابع للاتحاد العربي للكهرباء، سياسات واستراتيجيات قطاع الكهرباء في الوطن العربي - الواقع والآفاق المستقبلية، وآفاق مواكبة قطاع الطاقة الكهربائية في الوطن العربي للثورة الصناعية الرابعة، ودور الطاقات الجديدة والمتجددة في تطوير الاقتصاد والحفاظ على البيئة في الدول العربية، وآفاق السوق العربية المشتركة للكهرباء ومشاريع الربط.

المؤتمر يهدف إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات واكتساب المعرفة بين المختصين والعاملين في أنظمة الكهرباء عربيا وعالميا

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات واكتساب المعرفة بين المختصين والعاملين في أنظمة الكهرباء عربيا وعالميا بين الدول العربية من جهة، وتعزيز الشراكات مع المنظمات الدولية والعالمية صاحبة الخبرات من جهة أخرى، وما يصاحب ذلك من تشجيع البحث العلمي وطرح تحديات التشغيل والتحكم والكفاءة والكلفة الاقتصادية في مجالات الطاقة الكهربائية.

كما يستهدف التقريب بين الرؤى والأهداف من أجل مواصلة التطور في قطاعات الكهرباء في الوطن العربي من النواحي الفنية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والتشريعية والتنظيمية، لتمكين صناع القرار من تنسيق الخطط والاستراتيجيات بين الدول الأعضاء وإرساء ثقافة التنمية المستدامة بقطاع الطاقة الكهربائية في الوطن العربي.

ويسعى كذلك إلى تعزيز الشراكات مع الدول الأجنبية والانفتاح على الاستفادة من التقنيات والنظم المتقدمة في إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء وإدارة التحكم في شبكات الربط الكهربائي والشبكات الذكية والسعي، لتوفير البنية المادية والأطر التشريعية والتنظيمية المناسبة لتشجيع إقامة سوق عربية مشتركة للكهرباء.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo