دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

متوفرة في عدد من مراكزها الصحية

"الرعاية الأولية" تدعو للاستفادة من خدمات الكشف عن سرطان الأمعاء

02/03/2022 الساعة 16:57 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

دعت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية الرجال والنساء، ممن تتراوح أعمارهم بين 50 و74 عاما، للاستفادة من خدمات الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء المتوفرة في عدد من مراكزها الصحية.

وتتيح المؤسسة فرصة الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء من خلال عيادات خاصة مريحة تتميز بالخصوصية التامة في كل من مراكز لعبيب والوكرة وروضة الخيل ومعيذر الصحية، بالإضافة إلى الوحدة المتنقلة للكشف المبكر، حيث يمكن حجز موعد الفحص على الرقم 8001112.

التوعية بسرطان الأمعاء

وتأتي دعوة مؤسسة الرعاية الأولية بالتزامن مع الشهر العالمي للتوعية بسرطان الأمعاء في مارس من كل عام، وهي مبادرة عالمية تهدف إلى حث أفراد المجتمع على ضرورة عدم تأجيل الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء كإجراء احترازي والتغلب عليه وعلى مضاعفاته، حيث إن هذا المرض قد لا يترافق مع ظهور أي أعراض واضحة.

وأوضحت المؤسسة أن الدراسات، عن مدى انتشار سرطان الأمعاء في دولة قطر، تظهر أن سرطان الأمعاء يأتي على مستوى الذكور في المقدمة ثم سرطان البروستات ثم سرطان الدم أو اللوكيميا والرئة، أما بين الإناث، فإن سرطان الثدي هو الأكثر انتشارا، يليه سرطان الأمعاء ثم سرطان الغدة الدرقية، مؤكدة أن نسبة الشفاء من سرطان الأمعاء تصل إلى 90 بالمئة، إذا ما تم اكتشافه في مرحلة مبكرة، ولذلك تأتي أهمية إجراء الكشف المبكر لما لذلك من دوره في إنقاذ الحياة وفرصة أكبر للوقاية والشفاء من المرض.

منهج وقائي

وحثت المؤسسة الرجال والنساء، ممن تتراوح أعمارهم بين 50 - 74 عاما، على تبني منهج وقائي للاهتمام بصحتهم عبر حجز موعد لإجراء الكشف المبكر في أحد أجنحة الكشف التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية بكل من مراكز الوكرة ولعبيب وروضة الخيل ومعيذر الصحية، لافتة إلى أن الفحص المخصص للكشف عن سرطان الأمعاء بسيط، لكن من المهم أن يتم إجراؤه روتينيا كل سنتين، مثلما ينصح الأطباء بذلك لأن اكتشاف المرض في مراحله المبكرة يقل من احتمال احتياج المريض للعلاج الكيميائي.

أسباب الوقاية 

كما نصحت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالأخذ بأسباب الوقاية من الإصابة بسرطان الأمعاء، عن طريق تناول الخضروات والبذور والمكسرات والشوفان والحمص وحبوب النخالة، مع الحفاظ على النشاط البدني المنتظم الذي يساعد على تقليل الدهون الزائدة في الجسم ومخاطره المرتبطة بالسرطان.

ويوصي الأطباء، من جانبهم، بضرورة الابتعاد عن الأنظمة الغذائية الغنية باللحوم الحمراء والمصنعة التي جرى تحويلها عن طريق التمليح أو المعالجة أو التخمير أو التدخين، أو غيرها من العمليات، وعدم تناول الوجبات السريعة بشكل دائم نظرا لاحتوائها على الدهون المشبعة، والابتعاد عن تناول المشروبات الغازية، وكذلك عن الدهون المتحولة (الأحماض الدهنية غير المشبعة) التي تصنع من خلال إضافة الهيدروجين إلى الزيت النباتي (الزيت المهدرج).

فعاليات متنوعة

وبمناسبة الشهر العالمي للتوعية بسرطان الأمعاء، تنظم مؤسسة الرعاية الأولية عددا من الفعاليات طيلة شهر مارس الجاري، في حملة للتوعية بسرطان الأمعاء تحت شعار /تغلب عليه قبل أن يتغلب عليك/، وذلك لحث الجمهور على الكشف المبكر عن هذا المرض.

ويتم تنفيذ برنامج الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء في إطار البرنامج الوطني للسرطان في قطر، وهو ما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للصحة التي تهدف إلى تخفيف عبء السرطان في الدولة، مع ضمان توفير أفضل خدمات السرطان في العالم عند الحاجة إليها لتسهيل عملية تحسين النتائج المتعلقة بالسرطان.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo