دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

مائدة مستديرة في الدوحة حول "المخاوف الإنسانية الراهنة والمستقبلية" بأفغانستان

02/03/2022 الساعة 21:16 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

استضافت الدوحة مائدة مستديرة حول المخاوف الإنسانية الراهنة والمستقبلية بأفغانستان، تم تنظيمها بالتعاون بين كل من الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، والهلال الأحمر القطري ونظيره الأفغاني، بمشاركة مستشارين خاصين وسفراء عدة دول.

واستهدفت جلسات المائدة المستديرة، دعم جهود الدبلوماسية الإنسانية التي تركز عليها الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الجهود الموجهة لمساعدة وحماية السكان المعرضين للخطر، في وقت بات فيه الوضع الانساني في افغانستان يهدد حياة ملايين الأسر، ما أفرز رغبة ملحة لمناقشته وتحديد الاحتياجات الأساسية هناك.

محور النقاشات

وتمحور النقاش والمداخلات خلال الجلسات التي تحدث فيها كل من سعادة السفير علي بن حسن الحمادي الأمين العام للهلال الأحمر القطري، وسعادة السيد خافيير كاستيانوس الأمين العام المساعد للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وسعادة السيد المولوي مطيع الحق خالص رئيس الهلال الأحمر الأفغاني بالإنابة، حول الوضع الإنساني في أفغانستان، حيث أبدى الهلال الأحمر الأفغاني في هذا السياق آراءه وتقييماته للاحتياجات الطارئة للسكان الأفغان في ظل الأوضاع الإنسانية الراهنة والمتدهورة في بلادهم، كما استعرض الحلول طويلة المدى المطلوبة للتخفيف من حدة هذه الأزمة.

تفاعل كبير

وشهدت جلسات المائدة المستديرة اهتماما وتفاعلا كبيرا من قبل المشاركين، الذين أكدوا أهمية دعم الجهود الإنسانية في ظل تعقيدات الوضع الحالي في أفغانستان، وحجم الاحتياجات الكبيرة للبلاد، في ظل تفاقم المخاطر الطبيعية والجفاف الشديد والفيضانات، والنقص الحاد في المواد الغذائية، والنزاع لعقود متتالية، وغير ذلك من الصعوبات، فضلا عن أزمة تفشي فيروس كورونا "كوفيد-19"، وهو ما جعل ما يقرب من نصف السكان في حاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية، ما يتطلب بدوره تضافر الجهود الدولية، الحكومية وغير الحكومية.

FM3MCITVUAUNOSh.jpg
 

وأكدت المائدة المستديرة على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة للتغلب على الأوضاع الانسانية في أفغانستان، والحد من تدهورها في ظل انعدام الأمن الغذائي، كما تم التأكيد على ضرورة رفع القيود وتسهيل التحويلات المالية للمنظمات الإنسانية، والتركيز على دعم قدرات المجتمع المحلي والمؤسسات المحلية مثل الهلال الأحمر الأفغاني.

تطوير التعاون

وناقشت الأطراف الثلاثة (الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، والهلال الأحمر القطري، ونظيره الأفغاني) في اجتماع عقدته على هامش المائدة المستديرة، سبل تطوير التعاون بينها، ودعم جهود الهلال الأحمر الأفغاني الذي تربطه شراكة استراتيجية مع نظيره القطري منذ عام 2014، تم في إطارها تنفيذ عشرات المشاريع الإنسانية في مجالات الإغاثة الطارئة، والإيواء، والمياه والإصحاح، والصحة، وكسب العيش، والأمن الغذائي، بجانب المساعدات الشتوية، لتلبية احتياجات السكان في مختلف الولايات والمناطق الأفغانية.

FM3MCNmVkAQCc30.jpg
 

وفي سياق متصل، أرسل الهلال لأحمر القطري مؤخرا 10 شحنات إغاثية تزن 150 طنا من المساعدات الإنسانية، تم توزيعها على الفئات الأفغانية الأشد ضعفا بالتعاون مع نظيره الأفغاني.

FM3MCtcaUAArRB0.jpg
 

وشاركت وزارة الخارجية، وممثلون عن السفارات الكندية والألمانية والإيطالية واليابانية والماليزية والهولندية والاسبانية والسويسرية والبريطانية والأمريكية بالدوحة في جلسات ومناقشات المائدة المستديرة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo