دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

الحدث الأهم في البطولة العالمية

الدوحة تستعد لكتابة قصة نجاح جديدة في "موتو جي بي"

03/03/2022 الساعة 12:40 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تستعد الدوحة لكتابة قصة نجاح جديدة ستبهر العالم، بتنظيم جائزة قطر الكبرى، أولى جولات بطولة العالم للدراجات النارية "الموتو جي بي" للموسم 2022، وهو الحدث الأهم في البطولة العالمية كونه الجولة الافتتاحية، معتمدة على نخبة من أبنائها المبدعين الذين يعملون بروح واحدة، ويشكلون قاطرة النجاح في الرياضات الميكانيكية.

وتنطلق سباقات جائزة قطر الكبرى غدا الجمعة، وتستمر منافساتها على مدار 3 أيام تحت الأضواء الكاشفة بحلبة لوسيل الدولية وبمشاركة أبرز دراجي العالم.

استضافة للمرة الـ15

وتستضيف الدوحة للسنة الخامسة عشرة على التوالي، الجولة الأولى الافتتاحية من بطولة العالم في فئات "الموتو جي بي" و"الموتو 2" و"الموتو 3" للرجال، علمًا بأن هذه هي المرة التاسعة عشرة التي تستضيف فيها الدوحة إحدى جولات البطولة.

وانطلقت جائزة قطر الكبرى للمرة الأولى عام 2004، حيث توج وقتها الإسباني سيت جيبيرنو باللقب للمرة الأولى، فيما يعتبر الدراج الفرنسي فابيو كوارتارارو الفائز بآخر السباقات في قطر الموسم الماضي 2021.

ويحمل كل من الأسترالي كيسي ستونر الإيطالي فالنتينو روسي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب برصيد أربع مرات لكل منهما، ويأتي من بعدهما الإسباني خورخي لورينزو برصيد ثلاث مرات، فيما نجح الإسباني مافيريك فينياليس والإيطالي أندريا دوفيسيوزو في حصد اللقب مرتين.

المنافسات السابقة

ونجح أربعة سائقين فقط، وهم الإيطالي فالنتينو روسي، والأسترالي كيسي ستونر، والإسباني خورخي لورينزو، والإيطالي أندريا دوفيسيوزو في تحقيق الفوز في قطر مرتين متتاليتين.

وشهدت جائزة قطر في سباقاتها الـ18 فوز سائقين من أربع دول فقط هي إسبانيا وإيطاليا وأستراليا وفرنسا، علما بأن السائقين الإسبان هم الأكثر حصدا للقب في الدوحة برصيد سبعة ألقاب، حققها أربعة سائقين، وذلك مقابل ستة ألقاب لإيطاليا حققها سائقان فقط.

وتعد قطر هي الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط التي تستضيف إحدى جولات بطولة العالم للموتو جي بي، كما تعتبر جائزة قطر الكبرى هي الوحيدة بين جولات بطولة العالم التي تقام ليلا تحت الأضواء الكاشفة، وذلك منذ إقامتها للمرة الأولى عام 2008.

حلبة لوسيل

وتعتبر حلبة لوسيل الدولية البالغ طول مسارها 5.380 كم (3.343 أميال)، أحد أبرز حلبات العالم خاصة أنها الحلبة الوحيد على مستوى بطولة "الموتو جي بي" التي تقيم جولتها تحت الأضواء الكاشفة، بعدما أدخلت التكنولوجيا إلى الرياضة، وغيرت تاريخ ثقافة الرياضات الميكانيكية من النهار إلى الليل، كما غيرت أيضا قوانين الاتحاد الدولي من إقامة البطولة بقوانين نهارية إلى قوانين ليلية، وهو الأمر الذي يحسب إلى دولة قطر التي أصبحت رائدة في رياضة الحلبات من خلال تقديم إضافة علمية للرياضة، وذلك بفضل دعم المسؤولين وحرصهم على توفير كل الوسائل لتحقيق هذه الإنجازات، الأمر الذي يصب في النهاية ضمن رؤية قطر 2030.

وتستهل فعاليات الجولة الافتتاحية مساء اليوم بأخذ الصور الرسمية للفئات الثلاثة، على أن يتم عقد مؤتمر صحفي بمشاركة أبرز أبطال العالم للموتو جي بي المشاركين في الجولة، للحديث عن استعداداتهم للبطولة الافتتاحية ولموسم البطولة العالمية الذي يتكون من 22 جولة.

ويحضر المؤتمر الصحفي الفرنسي فابيو كوارتارارو (ياماها)، والايطالي فرانشيسكو بانايا (دوكاتي)، والإسباني جوان مير (سوزوكي)، والجنوب إفريقي براد بيندر (كي تي إم)، والإسباني مارك ماركيز (هوندا) والإسباني مافيريك فيناليس (أبريليا) .

انطلاق المنافسات

ومن المقرر أن تعطى إشارة البدء لانطلاق منافسات اليوم الأول من جائزة قطر الكبرى رسميا في تمام الساعة الحادية عشرة و50 دقيقة ظهر يوم غد "الجمعة"، والتي تستهل بإقامة سباقات التجارب الحرة الأولى لفئة "الموتو3" لمدة 40 دقيقة، تليها في الساعة الثانية عشرة و45 دقيقة ظهرا فئة "الموتو2" ولمدة 40 دقيقة، ثم في الساعة الواحدة و40 دقيقة ظهرا فئة "الموتو جي بي" ولمدة 45 دقيقة، قبل أن تجرى التجارب الحرة الثانية للفئات الثلاث أيضا تواليا بداية من الساعة الرابعة وحتى السابعة مساء.

ويشهد اليوم الثاني من المنافسات والموافق بعد غد "السبت"، سباقات التجارب الحرة الثالثة والتجارب التأهيلية الأولى والثانية لفئتي "الموتو 3" و "الموتو 2" وذلك لتحديد مراكز الانطلاق في السباق الرسمي والمقرر يوم "الأحد" المقبل، أما بالنسبة لفئة "الموتو جي بي" فستشهد سباقات التجارب الحرة الثالثة والرابعة والتجارب التأهيلية الأولى والثانية لتحديد مراكز الانطلاق في السباق الرسمي والمقرر يوم "الأحد" المقبل أيضا.

وأخيرا سينطلق اليوم الثالث والأخير الموافق "الأحد" المقبل، بمنح فترات زمنية للدراجين في كل فئة لإجراء عمليات التسخين والاستعداد النهائية لخوض السباقات الرسمية والتي ستسهل بالسباق الرسمي لفئة "الموتو 3" والمكون من 18 لفة، في الساعة الثالثة عصرا، يليه السباق الرسمي لفئة "الموتو 2" والمكون من 20 لفة في الساعة الرابعة و20 دقيقة مساء، ثم السباق الرسمي والختامي لفئة "الموتو جي بي" والمكون من 22 لفة في الساعة السادسة مساء.

المشاركون في البطولة

ويشارك في منافسات جائزة قطر الكبرى الجولة الافتتاحية من بطولة العالم للموتو جي بي للموسم 2022، أبرز دراجي العالم في الفئات الثلاثة، حيث أعلن جميع المشاركين في الجولة من نجوم العالم عن تمام جاهزيتهم لخوض المنافسات، حيث من المتوقع أن تشتعل المنافسة في الفئة الأقوى "الموتو جي بي" بين كل من الفرنسي فابيو كوارتارارو دراج فريق (ياماها) بطل الموسم الماضي، والإسباني جوان مير دراج فريق "سوزكي" بطل الموسم قبل الماضي، والأسترالي جاك ميلر دراج فريق "دوكاتي" الذي كسر الزمن القياسي لحلبة لوسيل خلال التجارب الشتوية بتسجيله الزمن الأسرع في اللفة وقدره 1:53.183 دقيقة، والإسباني مافيريك فينياليس الذي انتقل إلى فريق "أبريليا رايسنج"، والايطالي فرانشيسكو بانايا دراج فريق (دوكاتي)، والجنوب إفريقي براد بيندر دراج فريق (كي تي إم)، والإسباني مارك ماركيز دراج فريق (هوندا) وبطل العالم ثماني مرات.

كما سيخوض المنافسة على اللقب في الفئة الأقوى كل من الفرنسي يوهان زاركو "براماك رايسنج"، الإسباني بول إسبارغارو "هوندا"، الإسباني أليكس إسبارغارو "أبريليا رايسنج"، الإسباني أليكس رينز "سوزوكي"، الياباني تاكاكي ناكاغامي "أل سي آر"، والإيطالي فرانكو موربيديللي "ياماها"، والاسترالي جاك ميلر "دوكاتي".

فئات المنافسة

وفي منافسات فئة "الموتو 2" سيكون البريطاني سام لويس دراج فريق "إلف مارك في دي إس راسينغ" الذي سجل الزمن الأسرع في التجارب الشتوية في الدوحة، أقوى المرشحين لحصد اللقب بجانب الاسترالي ريمي جاردنر دراج فريق "رد بول كي تي ام أجو".

أما في منافسات فئة "الموتو 3" فيعد الإسباني جاومي ماسيا دراج فريق "رد بول كي تي ام أجو" الذي حقق رقما قياسيا في حلبة لوسيل الدولية وقدره 2.04.263 دقيقة خلال التجارب الشتوية الأخيرة، المرشح الأبرز للفوز ، وذلك بجانب كل من مواطنه الدراج بيدرو أكوستا "رد بول كي تي ام أجو" والإيطالي دينيس فوجيا دراج فريق "ليوبارد ريسينغ" .

وكانت جميع الفرق التي تضم مجموعة من الأسماء الكبرى في عالم سباقات الموتو جي بي بفئاتها الثلاث، قد حطت الرحال في الدوحة منذ أواخر فبراير الماضي وأوائل مارس الجاري، وذلك في إطار التحضير للموسم الجديد والتأقلم مع أجواء الدوحة، لاسيما الأجواء الليلية على اعتبار أن جولة الدوحة هي الوحيدة التي تقام تحت الأضواء الكاشفة من بين 22 جولة على مدار الموسم.

كأس المواهب الآسيوية

على صعيد متصل، تقام في قطر سباقات بطولة كأس المواهب الآسيوية والتي تستضيفها الدوحة بالتزامن مع بطولة العالم للموتو جي بي، وتشرف عليها وتنظمها مجموعة (الدورنا) صاحبة حقوق تنظيم وامتياز بطولة العالم للموتو جي بي، حيث إن الهدف من إقامتها هو تأهيل الموهوبين للمشاركة في بطولة العالم للموتو جي بي ضمن فئة "الموتو3" تحت إشراف متخصصين فنيين.

وتشهد بطولة العالم للدراجات النارية "الموتو جي بي" للموسم 2022 وبداية من جائزة قطر الكبرى- الجولة الافتتاحية، العديد من التغييرات على صعيد الفرق والدراجين والصانعين، وفي أبرزها سيغيب الأسطورة فالنتينو روسي أحد أنجح الدراجين الإيطاليين والفائز في الدوحة أربع مرات، عن منافسات البطولة بعدما أعلن اعتزاله رسميا نهاية الموسم الماضي، حيث لن يكون متواجدا على شبكة انطلاق الموسم الحالي، إلا أن اسمه سيكون موجوداً وبالتأكيد سنراه في مرآب فريقه "فالنتينو روسي رايسنج تيم".

مشاركون جدد

ويشهد الموسم الحالي وجود أسماء جديدة على ساحة البطولة، منها الجنوب إفريقي دارين بيندر الذي سيشارك مع فريق "آر أن أف ياماها"، وهو شقيق براد بيندر دراج فريق "كاي تي أم" المصنعي، وكذلك الإسباني راؤول فيرنانديز الذي سيُشارك مع فريق "تيك 3 كي تي أم"، والإيطالي ماركو بيزيكي مع فريق "فالنتينو روسي رايسنج تيم"، والإيطالي فابيو دي جيانانتونيو مع فريق "جريساني رايسنج".

ويتطلع الإسباني مارك ماركيز دراج فريق "هوندا" وبطل العالم ثماني مرات لموسم استثنائي بداية من جائزة الدوحة الافتتاحية، حيث يُحاول الإسباني تحقيق لقبه التاسع بعد موسمين واجه بها العديد من الصعوبات والحوادث.

عقود الدراجين

وبما يخص عقود الدراجين، فهناك العديد منهم تمكنوا من ضمان عقود طويلة الأمد مع فرقهم، منهم الإسباني مارك ماركيز الذي سيستمر مع هوندا حتى موسم 2024 على الأقل، كذلك دراج "ياماها" الإيطالي فرانكو موربيديللي الذي سيستمر مع الصانع الياباني حتى نهاية موسم 2023 مع إمكان تمديد عقده.

كما ضمن دراج "كي تي أم" الجنوب أفريقي براد بيندر، هو الآخر عقدا لنهاية موسم 2024، وكذلك وقع دراج "دوكاتي" الإيطالي فرانشيسكو بانايا عقدا طويل الأمد لما بعد موسم 2024، بينما تنتهي عقود بقية الدراجين المتبقيين نهاية الموسم الحالي.

وأعلن فريق "سوزوكي" عن تعيين الإيطالي ليفيو سوبو مديرا جديدا للفريق لموسم 2022، وهو الذي شغل منصب مدير فريقي "هوندا" و"دوكاتي" في الماضي، ليبدأ مسيرة جديدة في قيادة فريق نحو لقب البطولة العالمية التي يسعى الفريق للفوز بها هذا الموسم مع سائقيه الإسبانيين أليكس رينز وجون مير.

وفيما يخص البطولة وقوانينها، فقد أعلنت لجنة مراقبة الجوائز الكبرى في الاتحاد الدولي للدراجات النارية عن تعديلات في نتائج السباقات تحت الأعلام الحمراء، حيث إنه اعتباراً من جائزة قطر الكبرى، سيتم احتساب نتيجة السباق الذي يشهد ظهور الأعلام الحمراء من الوقت الذي يعبر فيه متصدر السباق خط البداية " النهاية قبل ظهور العلم الأحمر، هو وجميع الدراجين الذين يعبرون الخط قبل ظهور العلم الأحمر، بينما سيتم تصنيف الدراجين الآخرين الذين لم يعبروا خط البداية " النهاية في اللفة التي ظهر فيها العلم الأحمر، وفق ترتيبهم في اللفة السابقة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo