دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

اكتشاف أقدم حبة لؤلؤ طبيعي معروفة في قطر داخل قبر أثري

03/03/2022 الساعة 17:39 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

اكتشفت بعثة تنقيب محلية في قطر أقدم حبة لؤلؤ طبيعي معروفة في البلاد تعود إلى أقدم المستوطنات البشرية في شبه الجزيرة.

وعثر على هذا الأثر التاريخي -الذي يعود إلى عام 4600 قبل الميلاد- من قبل لجنة برئاسة رئيس قسم التنقيب وإدارة المواقع الأثرية في متاحف قطر فرحان سكل داخل أحد القبور في وادي الضبيعان أحد أقدم مواقع العصر الحجري الحديث في قطر.

ويقع الوادي على بعد بضعة كيلومترات جنوب مدينة الزبارة على الساحل الشمالي الغربي لقطر، وقد شهد العديد من الاكتشافات الأثرية المهمة على مر السنين.

ويقدم القبر المكتشف مؤخرا أقدم دليل معروف على مهنة الغوص على اللؤلؤ العريقة في قطر، والتي شكلت العامل الجوهري للتجارة والتدفق الاقتصادي إلى البلاد على مر القرون، كما يطرح منظورا جديدا للحضارات المبكرة التي استوطنت شبه الجزيرة، بما في ذلك البنى الاجتماعية التي كانت سائدة، وتوزيع الثروة.

وقال مدير إدارة الآثار في متاحف قطر فيصل عبد الله النعيمي إن الفريق البحثي حقق اكتشافا ذا أهمية تاريخية واجتماعية كبيرة، ويدلل على الأصول الأولى للمستوطنات البشرية في قطر، واستخدامها لجيوب اللؤلؤ الموجودة في البيئة المحلية.

وأضاف النعيمي "مع كل اكتشاف لآثار من ماضي قطر تغدو درايتنا أكثر وضوحا، ويتعاظم تقديرنا لقيمة تاريخنا المشترك وهويتنا، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تحقيق تطلعاتنا لمستقبل مستدام".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo