دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

في إطار رؤيتي البلدين

وكيل وزارة التجارة العمانية: نبحث عن فرص التكامل والشراكة مع قطر

03/03/2022 الساعة 19:06 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أكدت سعادة السيدة أصيلة بنت سالم بن سليمان الصمصامية وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في سلطنة عمان، أن زيارتها لدولة قطر تأتي في إطار جهود تعزيز التكامل والشراكة بين البلدين الشقيقين في المجالات التجارية والاستثمارية.. واصفة هذه الزيارة بالناجحة.

وقالت سعادتها، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، إن هدف زيارتها لدولة قطر هو الترويج للاستثمار في سلطنة عُمان والاطلاع على الفرص الاستثمارية بدولة قطر، والبحث عن التكامل بين رؤيتي قطر 2030 وعمان 2040.. مشيرة إلى اللقاءات التي جمعتها مع جهاز قطر للاستثمار وممثلين عن القطاع الخاص القطري لشرح الفرص الاستثمارية الواعدة بالسلطنة، وما تتضمنه الرؤية الوطنية لسلطنة عمان 2040 من فرص لتعزيز التعاون في القطاعات الحيوية التي تعمل على تنميتها، خاصة في ضوء وجود موارد طبيعية تطمح الدولة للاستفادة منها.

أصيلة  الصمصامية: رغبة عُمان في توسيع مجالات الشراكة مع الجانب القطري وذلك تماشيا مع رؤية السلطنة 2040 

ولفتت سعادتها إلى رغبة بلادها في توسيع مجالات الشراكة مع الجانب القطري، وذلك تماشيا مع رؤية السلطنة 2040 التي ستركز على القطاع اللوجستي والسياحة والصناعات التحويلية والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى استغلال المواد الطبيعية الموجودة في البلاد والتي قد تكون مكملة للقطاعات الاقتصادية الموجودة في دولة قطر.

وأوضحت أن هناك مشاريع مستقبلية ستتم دراستها بين الجانبين للعمل على تجسيدها في الواقع، سواء في قطر أو في عمان، وذلك تحقيقا لتوصيات قيادتي البلدين والرغبة في تحقيق التكامل في مختلف المجالات.

سيتم الانطلاق من خلال تكوين فريق مشترك يدرس فكرة المنتدى القادم وتوقيته

وحول إمكانية عقد منتدى أعمال قطري عماني في مسقط يشارك فيه رجال أعمال ومستثمرون من البلدين للتباحث في مناخ الاستثمار والفرص الاقتصادية المتاحة وإمكانية إقامة مشروعات مشتركة، أشارت سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في سلطنة عمان إلى أن رجال الأعمال القطريين طلبوا الاطلاع أكثر على فرص الاستثمار الموجودة في السلطنة وذلك من خلال تنظيم منتدى يجمع الجانبين.. وقالت: "سيتم الانطلاق من خلال تكوين فريق مشترك يدرس فكرة المنتدى القادم وتوقيته ليتم الكشف عن تفاصيله في الفترة القادمة".

كما أكدت عزم بلادها على تذليل كل العقبات وتقديم الحوافز الاستثمارية لرجال الأعمال القطريين في مجالات التجارة والسياحة والبنوك والصناعة وغيرها من القطاعات التي يتطلعون للاستثمار فيها.. لافتة إلى أنها لمست كذلك رغبة لدى سيدات الأعمال القطريات في إقامة العديد من المشاريع المشتركة مع سيدات الأعمال العمانيات من خلال إيجاد قنوات الربط بين الطرفين، مشيرة إلى السعي لتوسيع التعاون ليشمل مختلف القطاعات الاقتصادية سواء مع رجال أو سيدات الأعمال.

حجم التجارة بين قطر وعمان بلغ نحو 4.5 مليار ريال قطري في العام 2021

يذكر أن حجم التجارة البينية بين قطر وعمان بلغ نحو 4.5 مليار ريال قطري في العام 2021، كما تصدرت سلطنة عمان الشركاء التجاريين للقطاع الخاص القطري على مستوى الصادرات خلال العام ذاته.

كما تعمل نحو 200 شركة عمانية في السوق القطري برأس مال عماني 100%، إلى جانب نحو 200 شركة أخرى بالشراكة مع شركات قطرية تعمل في قطاعات مختلفة مثل التجارة والمقاولات والخدمات والضيافة، والطاقة، والصيانة، وغيرها.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo