دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

عبر أمسية استثنائية استضافتها "متاحف قطر"

الدوحة تحتفل بانطلاق فعاليات العام الثقافي 2022

05/03/2022 الساعة 14:15 (بتوقيت الدوحة)
جانب من كلمة سعادة السيدة لولوة الخاطر في الاحتفالية
جانب من كلمة سعادة السيدة لولوة الخاطر في الاحتفالية
ع
ع
وضع القراءة

استضافت "متاحف قطر" على مدار يومين، فعاليات الحفل الافتتاحي لبدء العام الثقافي قطر-الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا 2022، بين يومي 3 و4 مارس الجاري.

ودشنت دولة قطر، بمشاركة سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر مساعد وزير الخارجية، العام الثقافي قطر-الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا 2022، في حفل أقيم مساء الخميس 3 مارس، ورحَّبت بقادة وشخصيات هامة تمثل دولاً من جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، في أمسيةٍ استثنائيةٍ مليئة بالموسيقى وعروض الأفلام والمأكولات في ساحة مطافئ.

فعاليات احتفالية ثرية

واستمر الاحتفال حتى اليوم التالي 4 مارس بدعوة الجمهور لحضور عروض مؤسسة الدوحة للأفلام والعروض الموسيقية للملحِّنة والمغنية ومؤلفة الأغاني القطرية الشهيرة دانة الفردان وفنانين آخرين.

Qatar Philharmonic Orchestra performs for dignitaries and guests.JPG
 

واحتفت الفعاليات ببداية عام حافل بالمعارض الفنية والمتاحف المنظّمة خصيصًا للعام الثقافي، وفعاليات للأفلام والموسيقى والمأكولات، وغيرها من أنشطة التبادل الثقافي بين قطر ودول أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.

وأطلقت قطر مبادرة الأعوام الثقافية في عام 2012 تحت قيادة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، بالشراكة مع دولة مختلفة في كل عام في سلسلة من التبادلات الثقافية المصممة لجلب العالم إلى قطر، وتقديم أفضل ما في قطر للعالم.

10 سنوات على المبادرة

في الذكرى العاشرة للمبادرة، واستعدادًا لاستقبال المشجعين من شتى بقاع الأرض في كأس العالم FIFA قطر 2022، تتشارك قطر هذا العام مع دول ومجتمعات من: أفغانستان، والجزائر، وبنغلاديش، والبحرين، وبوتان، ومصر، والهند، والعراق، وإيران، والأردن، والكويت، ولبنان، وليبيا، وجزر المالديف، والمغرب، ونيبال، وعُمان، وباكستان، وفلسطين، والمملكة العربية السعودية، والسودان، وسريلانكا، وتركيا، وتونس، والإمارات العربية المتحدة، واليمن.

لولوة الخاطر: خلال هذا العام ستحظى شعوبنا بفرصة التعرف على بعضهم بشكل أعمق بأعين وآذان وقلوب وعقول منفتحة

وقالت سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر مساعد وزير الخارجية مرحبة بالضيوف: "خلال هذا العام، ستحظى شعوبنا بفرصة التعرف على بعضهم، بشكلٍ أعمق بأعينٍ وآذانٍ وقلوبٍ وعقولٍ منفتحةٍ، وذلك من خلال مجموعة من المعارض وعروض الأداء والمهرجانات والتبادلات الثقافية المصممة بشكلٍ خاص لهذا البرنامج".

وأضافت الخاطر "من هذا المنطلق، أرى أن العام الثقافي قطر – الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا 2022 يمثِّل الذروة لتاريخ طويل وهام من المبادرات التي قام بها الشعب القطري، وفي ذات الوقت يمثِّل العام الثقافي نقطة البداية لمرحلة جديدة ومهمة".

Fatima Abdulla Al Maadeed from Qatar Museums at the Qatar-MENASA 2022 Year of Culture Opening Ceremony.JPG
 

عائشة العطية: هذه الأمسية الرائعة ليست إلا نموذج مصغر لما ينتظر الجمهور في الأشهر المقبلة

وعلَّقت عائشة بنت غانم العطية، مدير إدارة الدبلوماسية الثقافية في متاحف قطر: “إنَّ هذه الأمسية الرائعة ليست إلا نموذج مصغر لما ينتظر الجمهور في الأشهر المقبلة، حيث سيمتعون أعينهم وآذانهم وقلوبهم وعقولهم، وسيتشاركون مجموعة من المعارض والعروض الحية والمهرجانات والتبادلات الثقافية المصممة خصيصًا لهذا الحدث".

وأضافت: "تحتفي فعاليات هذا العام الثقافي الاستثنائي، المُقامة حضوريًا في قطر وافتراضيًا في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، بالتراث والابتكارات التي نتشاركها معًا".

عروض موسيقية متنوعة

وشهد حفل الافتتاح عروضًا موسيقية من تنظيم الفنانة دانة الفردان، الملحِّنة والمغنية وكاتبة الأغاني القطرية، وبالإضافة إلى مؤلفاتها الخاصة، قدّمت دانة للضيوف موسيقى النجم المغني التونسي مهدي عياشي، وفرقة مقام الموسيقية المعروفة عالميًا، وعازف الإيقاع جورج أورو، وطلاب فرقة الإيقاع العربي في أكاديمية قطر للموسيقى.

Dana Al-Fardan - Qatari composer singer and songwriter at the Qatar-MENASA 2022 Year of Culture Opening Ceremony.JPG
 

كما دُعي الضيوف، خلال الأمسية، لمشاهدة برنامج أفلام قصيرة حول قطر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا،صنعت بدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام.

كما تم تقديم أطباق للضيوف من مناطق مختلفة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، إذ بدأت الأمسية مع مقبلات من قبل الشيف الفلسطيني الحائز على جوائز، سامي التميمي.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo