دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

"الصحة" تنفذ مسحًا وطنيًا لمعرفة مسببات العمى في قطر

05/03/2022 الساعة 16:21 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

كشفت وزارة الصحة العامة عن تنفيذ مسح وطني شامل يتم التحضير له حاليًا، يهدف إلى معرفة أسباب العمى ونسبة انتشارها بين الأشخاص الذين تصل أعمارهم إلى 50 عامًا أو أكثر في دولة قطر.

وقالت الدكتورة خلود المطاوعة رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة، إن المسح يساعد أيضا في جمع وتوفير بيانات الخدمات الصحية في طب العيون، مشيرة إلى أن مرض الجلوكوما من أهم أمراض العيون التي تسبب فقدان البصر في دولة قطر، ويأتي في المرتبة الأولى كمسبب للعمى لمن هم فوق سن الخمسين عاما.

الأسبوع العالمي للجلوكوما

وتحتفل وزارة الصحة العامة، بالتعاون مع مؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية، بالأسبوع العالمي لمرض الجلوكوما (المياه الزرقاء) في الفترة من 6 الى 12 مارس الجاري، حيث تنفذ الوزارة بالتعاون مع شركائها عددا من الأنشطة التوعوية حول مرض الجلوكوما والتحذير من مخاطره.

د. بدرية المالكي: الفحوصات الروتينية أدت إلى اكتشاف حالات جديدة عند أشخاص لم يكن لديهم تاريخ سابق لمرض الجلوكوما

من جانبها، قالت الدكتورة بدرية المالكي مساعد المدير التنفيذي للرعاية المستمرة والخدمات المتكاملة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية المنسق الوطني لمكافحة العمى، إن الفحوصات الروتينية لكبار السن ومرضى السكري في مراكز الرعاية الصحية الأولية أدت إلى اكتشاف حالات جديدة عند أشخاص لم يكن لديهم تاريخ سابق لمرض الجلوكوما.

وأضافت أنه تم البدء في نشر الرسائل التوعوية والنصائح التثقيفية المرتبطة بهذا المرض وكيفية الوقاية من الأمراض المختلفة التي قد تصيب العين، مؤكدة ضرورة مراجعة أطباء العيون لإجراء فحوصات مبكرة وقياس ضغط العين.

د. زكية الأنصاري: الجلوكوما يؤدي إلى تلف متقدم في العصب البصري وقد يؤدي إلى فقدان البصر الدائم

بدورها، أوضحت الدكتورة زكية الأنصاري استشاري طب أمراض العيون بمؤسسة حمد الطبية أن الجلوكوما يؤدي إلى تلف متقدم في العصب البصري، الذي ينقل المعلومات البصرية من القرنية إلى الدماغ ويعد من أهم الأمراض المسببة لفقدان البصر الدائم على مستوى العالم، لذلك فإنه من الضروري الفحص الدوري والمنتظم للعيون لتجنب الإصابة بالعمى.

الإصابة "الخفية" بالجلوكوما

وأشارت الى أن الجلوكوما لا تظهر له أي أعراض في أغلب الحالات، وبالتالي لا يدرك المريض أنه مصاب حتى يسبب له ضررا وتلفا في العصب البصري، إلا أنه يمكن السيطرة على المرض وتجنب الإصابة بالعمى عن طريق التشخيص المبكر وبدء العلاج المناسب، موضحة أن مؤسسة حمد الطبية توفر أدوات الفحص المبكر والعلاج من خلال تقنيات متطورة.

وقالت إن عيادة أمراض العيون تستقبل ما يقارب 500 مريض شهريا ممن يعانون من أشكال متعددة من الجلوكوما، ويخضع المريض للعلاج فورا بعد تشخيص حالته على يد طبيب العيون. وأكّدت أنه يجب على مريض الجلوكوما الالتزام بتوفير الخُطة العلاجية التي يحددها الطبيب المختص والتي تختلف حسب نوع الجلوكوما والمرحلة التي وصل إليها المريض.

يذكر أن مرض الجلوكوما يسمى المرض الصامت أو سارق البصر لعدم ظهور أي ألم أو عرض مصاحب له، وبالتالي فإن المريض لا يدرك أنه مصاب بالمرض حتى يسبب تلفا دائما في العصب البصري المسؤول عن نقل الصورة للدماغ، وهنا تفقد العين القدرة على الإبصار كليا.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo