دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

أنفقت جزءاً منها في شراء الأسلحة

50 مليون دولار تبرعات بالعملات الرقمية لأوكرانيا

06/03/2022 الساعة 17:13 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

كشف أليكس بورنياكوف، نائب وزير التحول الرقمي في أوكرانيا، أن أوكرانيا أنفقت بالفعل 15 مليون دولار من تبرعات تلقتها بالعملات الرقمية المشفرة لشراء إمدادات عسكرية، منها سترات واقية من الرصاص تسلَّمتها يوم الجمعة 4 مارس/آذار 2022.

إذ قال بورنياكوف في مقابلة أجراها مع وكالة Bloomberg عبر تطبيق زووم، إن الحكومة الأوكرانية تتوقع مضاعفة ما وصل إليها من تبرعات بلغت قيمتها حتى الآن 50 مليون دولار من العملات المشفرة، خلال الأيام القادمة، وأشار أيضاً إلى أن معظم تبرعات العملات المشفرة جاءت بعملتي "بيتكوين" و"إيثر" الرقميتين.

أوضح بورنياكوف أن وزارته تضم 250 شخصاً، وقد تمكنت الوزارة من العثور على موردين في أوروبا والولايات المتحدة لكل السلع التي يحتاجون إليها، من سترات وأطعمة معلبة وضمادات وأجهزة رؤية ليلية للجيش، في غضون يومين من غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط. 

كما لفت إلى أن نحو 40% من الموردين وافقوا على التعامل بالعملات المشفرة، أما باقي الموردين فيُدفع لهم المال عادةً عن طريق تحويل العملات المشفرة إلى اليورو والدولار.

فيما قال إن الوزارة تلقت أيضاً تبرعات بالعملات الرقمية "تيثر" Tether و"بولكادوت" Polkadot و"سولانا" Solana، بالإضافة إلى بطاقة "كريبتوبانك"  CryptoPunk ثمينة من الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs).

وحسب وكالة "بلومبرغ" فقد أنشأت أوكرانيا وزارة التحول الرقمي قبل عامين، وتولت الوزارة العملَ على تطوير صناعة خدمات تكنولوجيا المعلومات في أوكرانيا، وتوفير شبكة الإنترنت عالية السرعة في جميع أنحاء البلاد، ونقل جميع الخدمات الحكومية لتكون متاحة عبر الإنترنت.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo