دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

تركز على 3 مجالات

قطر للطاقة تطلق استراتيجيتها المحدثة للاستدامة

07/03/2022 الساعة 17:01 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أطلقت قطر للطاقة استراتيجيتها المحدّثة للاستدامة التي تعيد التأكيد على التزامها، كمنتج رئيسي للطاقة، بالإنتاج المسؤول للطاقة النظيفة ذات أسعار معقولة لتسهيل الانتقال إلى طاقة منخفضة الكربون.

التركيز على 3 مجالات

وقال بيان صادر عن الشركة اليوم، إن قطر للطاقة ستواصل التركيز على ثلاثة مجالات ذات أولوية لتحقيق رؤيتها وهي تغير المناخ والعمل البيئي، والعمليات المسؤولة، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وذلك بناءً على إنجازات "استراتيجية الاستدامة لعام 2019"، مشيرة إلى مراجعة عدد من الأهداف لرفع الطموحات التي تتماشى مع استراتيجية الاستدامة ومع الزخم العالمي المتزايد للعمل المناخي.

ويحدد التقرير المحدّث مبادرات متعددة لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري مثل تقنية احتجاز الكربون وتخزينه (CCS) لالتقاط أكثر من 11 مليون طن سنويا من ثاني أكسيد الكربون في دولة قطر بحلول عام 2035.

خفض الكربون

وستسمح المبادرات التي تم وضعها بخفض المزيد من كميات الكربون في منشآت الغاز الطبيعي المسال في قطر وبنسبة 35%، وفي منشآت التنقيب والإنتاج بنسبة 25% على الأقل (مقارنة بالأهداف السابقة المحددة بنسبة 25% و15% على التوالي، وهو ما يعزز التزام قطر بتزويد غاز طبيعي أنظف بمسؤولية وعلى نطاق واسع لتسهيل الانتقال إلى طاقة منخفضة الكربون.

كما ستواصل قطر للطاقة متابعة جهودها لتحقيق أهداف توليد أكثر من 5 غيغاواطات من الطاقة الشمسية، ووقف الحرق الروتيني للغاز والحد من انبعاثات غاز الميثان المتسربة على طول سلسلة صناعة الغاز.

وزير الدولة لشؤون الطاقة:  قطر للطاقة لديها دورا مهما في التخفيف من آثار تغير المناخ وسيتم تحقيق ذلك من خلال تنفيذ استراتيجية للاستدامة

وقال سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، أن لدى قطر للطاقة دورا مهما في التخفيف من آثار تغير المناخ. وسيتم تحقيق ذلك من خلال تنفيذ استراتيجية للاستدامة وتطبيق تدابير فعّالة للحد من الانبعاثات، وإنتاج غاز طبيعي مسال أنظف باستخدام أحدث التقنيات المثبتة للحد من الانبعاثات، وتوسيع استخدام الطاقة المتجددة، والتعويض عن الانبعاثات المتبقية عند الضرورة ومن خلال التقاط الكربون وتخزينه والحلول المبنية على الطبيعة حيث يمكن." وأضاف أن قطر بصفتها أكبر دولة منتجة للغاز في منطقة غنية بمصادر الطاقة الشمسية، توضح الاستراتيجية المحدّثة للاستدامة الجهود التي تبذل مع الشركاء العالميين في استكشاف مجموعة متنوعة من الفرص ومن نماذج مشاريع الهيدروجين في قطر وحول العالم للوصول إلى حلول واعدة يمكن تسخيرها وتوسيعها.

اتفاقيات جديدة

وأشار البيان إلى أنه تم التوقيع مؤخرا على اتفاقيات بين قطر للطاقة وتحالف التقاء الهيدروجين H2Korea في جمهورية كوريا، ومع شركة شل للتعاون في مجال طاقة الهيدروجين في قطر وعلى المستوى الدولي. وستركز هذه الجهود على قطاعات مثل الصناعة والنقل، حيث يمكن للهيدروجين أن يساعد بخفض نسب الكربون.

وتولي قطر للطاقة اهتماما كبيرا لتحسين بصمتها البيئية وتعزيز مرونة التنوع البيولوجي في دولة قطر من خلال إضافة حلول مبنيّة على الطبيعة من شأنها القضاء على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتعزيز البيئة المحلية لتحسين نوعية الحياة.

حماية البيئة

وتدعم الاستراتيجية المحدّثة التزام قطر للطاقة بحماية البيئة وتعزيزها وبتحقيق التوازن بين الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030. كما تؤكد الاستراتيجية التزام قطر للطاقة بمواجهة التحديات الاجتماعية في بيئة طاقة تنافسية ومعقدة، بينما تعمل في نفس الوقت على تحقيق ثقافة سلامة عالمية المستوى تضمن بيئة آمنة وصحية لجميع الأشخاص وللمجتمعات التي تعمل قطر للطاقة فيها.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo