دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

نظمتها "ابتكار" بمشاركة ممثلين عن شركات محلية

جلسة نقاشية لبحث تحديات توطين التقنيات الناشئة في قطر

08/03/2022 الساعة 17:48 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الجلسة النقاشية
جانب من الجلسة النقاشية
ع
ع
وضع القراءة

نظمت شركة "ابتكار" حلقة نقاشية حول "توطين التقنيات الناشئة"، بمشاركة كلٌّ من السيد عبد الله الخاطر نائب رئيس شركة برزان القابضة، والسيد مراد المعلاوي الرئيس التكنولوجي لشركة راينميتال برزان للتقنيات المتقدمة، والسيد صبحي شبيب المدير العام لشركة GBM قطر، والسيد نايف محمد الإبراهيم، المدير التنفيذي والشريك المؤسس لشركة "ابتكار"، وأدار النقاشات السيد ساشين كومار رئيس قسم أخبار المال والأعمال بجريدة البننسيولا.

تضمن جدول أعمال الندوة مناقشة عدد من المواضيع الهامة ومنها: دعم التكنولوجيا لبناء اقتصاد المعرفة في قطر، التحديات التي تواجه عملية تطوير التقنيات الناشئة، دور القطاع الخاص في توطين وتنشيط التقنيات الحديثة، آليات دعم منظومة الابتكار لضمان نتائج تساهم في التنوع الاقتصادي الذي تطمح له الدولة.

البحوث والتطوير

حرصًا من برزان القابضة على تطوير قدرات البحوث والتطوير المحلية في دولة قطر، فإنها تعتبر تطوير تقنيات جزءاً لا يتجزأ من أنشطتها، التي تتم تحت إشراف فريق متخصص.

ومن خلال مشروعها المشترك مع شركات الدفاع والأمن المتخصصة حول العالم، فإن الشركة تساعد دولة قطر على تطوير قدراتها في هذا المجال لخلق مستقبلاً أكثر أمانًا للدولة والجهات الشريكة.

عبدالله الخاطر: ملتزمون بتطوير قطاعي الدفاع والأمن في قطر مستفيدين من أفضل التقنيات المتاحة وتهيئتها لتلائم الظروف المحلية في الدولة

في هذا الصدد، قال الخاطر: "تلتزم برزان القابضة بتطوير قطاعي الدفاع والأمن في الدولة، عبر الاستفادة من أفضل التقنيات الناشئة المتاحة عالميًا وتهيئتها لتلائم الظروف المحلية في دولة قطر، ويأتي هذا الالتزام في صدارة أولويات وأهداف عملياتنا التشغيلية، وهذه التقنيات الحديثة هي الوسيلة الأساسية للحصول على منظومة تكنولوجية مزدهرة، وبناء القدرات ورأس المال البشري المطلوب لإنشاء اقتصاد مستدام قائم على المعرفة".

وأضاف: "يصاحب إطلاق التقنيات الناشئة مستوى غير مسبوق من الفرص والتحديات. ويضمن التعاون الوثيق بين برزان القابضة والقطاع الخاص داخل قطر وخارجها سلاسة واستقرار عملية توطين التكنولوجيا وأقلمتها حسب الواقع المحلي، مما يؤدي إلى بناء قيمة دائمة وتعزيز سيادة البلاد، وانتعاش ونمو جهود التنمية على المدى البعيد، ومن شركاء القطاع الخاص الذين نتعاون معهم شركة ابتكار، التي نعمل معها عن كثب لتطوير حلول مستدامة لأنظمة تتبع الطائرات المسيَّرة، الأمر الذي يساعدنا على ضمان سلامة وأمن البنية التحتية الحيوية، والاستفادة من التقنيات الجديدة في خدمة البلاد والمجتمع".

حلول مبتكرة

وفي كلمته، قال السيد نايف الإبراهيم: "لقد تسببت التكنولوجيا فعليا في تغيير كل قطاع من القطاعات على مستوى العالم، وأي دولة تحتاج إلى أن يكون لديها مقدمو ومطورو الخدمات التكنولوجية الخاصين بها، والتوطين هو ما السبيل الوحيد لكي تصبح التكنولوجيا متوافقة مع البنية التحتية للدولة وبالتالي أكثر كفاءة ودقة".

نايف الإبراهيم: في ظل الثورة الصناعية الرابعة فإن صعود نجم التقنيات الناشئة يعيد تشكيل سوق العمل ويؤدي إلى اختفاء فرص عمل بشكل كامل

وأضاف أنه في ظل الثورة الصناعية الرابعة، فإن صعود نجم التقنيات الناشئة يعيد تشكيل سوق العمل، مما يؤدي إلى اختفاء فرص عمل بشكل كامل، وظهور فرص جديد نرى فيها فرصة لشركتنا لبناء فريق وتدريبهم وتقديم خدمات متكاملة بهذا الصدد للمساهمة بشكل فعال ومستدام في الاقتصاد القائم على المعرفة.

وتابع الإبراهيم: "إن هذه هي لحظة انتقالية في تاريخ البشرية، وقد تعلمنا من الثورات الصناعية السابقة أنها تحدث انقسامات ما بين ما هو متاح وما هو غير متاح، وبين ما ينبغي تضمينه وما لا ينبغي، وبين من لديهم قدرة الحصول على فرص العمل الجديدة ومن لا يملكون هذه القدرة.

نُظم متطورة

وكمثال لتحديات التقنيات الناشئة، فقد استعرض المشروع الذي تتولاه شركة "ابتكار" لتطوير حل تكنولوجي لنظم تتبع الطائرات بدون طيار (الدرون)، وإنتاجه محليا بواسطة فريق الشركة المخصص من الباحثين والتقنيين ممن هم على دراية وخبرة واسعة في مجال البحوث التطبيقية والنظم المضادة لطائرات الدرون.

وأوضح: "يتمتع المنتج الجديد بالعديد من الخصائص التي تجعل نظام التتبع قادراً على التقاط طائرات الدرون المتواجدة عن طريق عرض طائرة الدرون نفسها، والرقم التسلسلي لها، والتردد التجاري المستخدم، وتفاصيل التحركات (مثل السرعة والارتفاع وزاوية السمت والمسار إلخ). هذا جزء من رسالتنا الرامية إلى الإسهام في بناء اقتصاد المعرفة في ضوء رؤية قطر الوطنية 2030".

مختبر التشريعات

كذلك أشار الإبراهيم إلى مفهوم آخر هو "مختبر التشريعات"، الذي يعد طفرة في المجال تعزز التغيير في تشريعات وتطبيق التقنيات الناشئة.

وهذا المنهج الثوري يجمع المشرعين وشركات القطاع الخاص والمبتكرين وكبار رموز المال والأعمال وغيرهم من المعنيين معا للتعاون في سن تشريعات تجاري السرعة التي يتغير بها قطاع الابتكار.

وختم بقوله: "أثناء عملية إعداد التشريعات يجب وضع الابتكارات الجديدة في الاعتبار، من أجل دعم تطوير ونشر التقنيات الناشئة، وغياب هذا يمثل تحديًا كبيرًا أمام توطين تكنولوجيا مثل نظم تتبع الدرون، وهي ضرورية للمنافسة العالمية، ورفع مستوى تأمين الحدود، والمساهمة في بناء اقتصاد المعرفة".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo