دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة تنظم الملتقى الطلابي الثاني لحقوق الإنسان

08/03/2022 الساعة 23:10 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نظمت اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع قسم العلوم الاجتماعية بكلية الآداب والعلوم في جامعة قطر، افتراضيا، الملتقى الطلابي الثاني لحقوق الإنسان تحت عنوان "جائحة كورونا والمجتمع.. ما بين حقوق وحماية".

وقالت الدكتورة فاطمة الكبيسي رئيس قسم العلوم الاجتماعية بكلية الآداب والعلوم بجامعة قطر، في كلمة افتتاحية، إن مشاركة الطلاب في هذه الفعاليات تعتبر فرصة لهم لتطوير مهاراتهم المختلفة، واطلاعهم على القضايا المطروحة والاهتمام بها، مبينة أن موضوع حقوق الإنسان من القضايا الهامة التي يتم التطرق لها في كل الأحوال، كما يعنى القسم بهذا الموضوع من خلال طرح مقررات تتناوله، لنشر الثقافة بشأنه في المواضع المختلفة، بما يعود بالنفع على المجتمع القطري.

من ناحيته نوه السيد علي عبدالرزاق معرفي، القائم بمهام أمين عام اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، بالأفكار والعروض التي قدمها المشاركون في الملتقى، خاصة بعد توقفه لمدة عامين بسبب جائحة كورونا "كوفيد-19".

علي معرفي: قطر حريصة على نشر وترسيخ ثقافة حقوق الإنسان

وأشار إلى حرص الدولة على نشر وترسيخ ثقافة حقوق الإنسان، كجعلها صحة كل من يعيش على أرضها من مواطنين ومقيمين ضمن أهم أولوياتها، وتوفير كل ما يحافظ على صحة الإنسان، باعتباره اللبنة الأولى وحجر الأساس في رقي أي مجتمع وتقدمه، وقال إن ذلك يتجلى بوضوح في رؤية قطر الوطنية 2030، التي تتناغم مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة خاصة فيما يتعلق بالهدف الثالث "الصحة الجيدة والرفاه".

وتحدثت الدكتورة جميلة العجمي المدير التنفيذي لإدارة مكافحة العدوى بمؤسسة حمد الطبية، عن بدايات ظهور فيروس كورونا وانتشاره في جميع دول العالم، لافتة إلى أن دولة قطر استجابت للجائحة مبكرا، وبذلت جهودا للتصدي لها، مستعرضة بعض الإجراءات الاحترازية التي اتبعتها الدولة، والتي تمت على عدة مراحل مثل التأهب والاستعداد، والبحث والتقصي، العزل والاحتواء، والاستمرار في تطبيق الإجراءات ورفع القيود تدريجيا والعودة للحياة الطبيعية، كما أشارت إلى الإجراءات التي ساهمت في مكافحة الفيروس، وعرضت بعض التحديات.

من جانبها، تناولت العروض الطلابية بعض العناوين الصحية مثل مفهوم الصحة النفسية والصحة العقلية، والمرض العقلي، والطب النفسي مقابل الخدمات النفسية، والعلاقة بين المريض والطبيب من وجهة نظر حقوق الانسان والتأصيل الحقوقي للصحة في أجندة 2030.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo