دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

تقام للعام الثاني على التوالي (عن بعد)

"وزارة الأوقاف"الراعي الرسمي لجائزة كتارا لتلاوة القرآن

09/03/2022 الساعة 17:20 (بتوقيت الدوحة)
من فعاليات المسابقة السابقة
من فعاليات المسابقة السابقة
ع
ع
وضع القراءة

عقدت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، اليوم، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن رعاية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لجائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم في دورتها الخامسة، والتي ستقام تحت شعار (زَيِّنُوا الْقُرْآنَ بِأَصْوَاتِكُمْ).

د. خالد السليطي: الدورة الخامسة من الجائزة حظيت بإقبال كبير إذ استقطبت حَفظة كتاب الله من نحو 48 دولة من مختلف بقاع المعمورة

وأشاد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي بهذه المناسبة، بما تقوم به الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ممثلة بمديرها العام سعادة الشيخ الدكتور خالد بن محمد بن غانم آل ثاني، من رعاية الجائزة والاهتمام بها، وبالتعاون المستمر إلى أن وصلت الجائزة إلى المكانة العالمية المتميزة التي تتبوؤها، فضلا عن إشادته بتلفزيون قطر الشريك الإعلامي للجائزة حيث ستُعرض التصفيات النهائية خلال شهر رمضان المبارك على شاشته.

وأشار السليطي إلى أنّ الدورة الخامسة من الجائزة حظيت بإقبال كبير، إذ استقطبت حَفظة كتاب الله من نحو 48 دولة من مختلف بقاع المعمورة، من بينها 16 دولة عربية شاركت بـ681 مشاركة، فيما بلغت المشاركات من 32 دولة غير عربية نحو 285 مشاركة، لتختار لجنة الفرز بالجائزة، أفضل 100 مشارك تأهلوا لمرحلة التصفيات النهائية بالدوحة.

ولفت إلى أنه بسبب الظروف الصحية العالمية الناتجة عن جائحة كورونا، سيتمّ تنظيم هذه الدورة وللعام الثاني على التوالي (عن بعد)، على أمل أن يتحسن الوضع الصحي العالمي وتستقبل كتارا جميع المشاركين.

 500 ألف ريال قطري جائزة المركز الأول و 300 ألف ريال قطري للمركز الثاني و100 ألف ريال قطري للمركز الثالث

كما نوّه إلى أنه تم رصد ثلاث جوائز قيمة، تبلغ قيمتها 900 ألف ريال قطري، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثاني على 300 ألف ريال قطري، والثالث سينال 100 ألف ريال قطري، معربا عن فخره بما حققته جائزة كتارا لتلاوة القران من انتشار واسع في العالم الإسلامي، على أمل أن تصبح منارة عالمية تبني جسورا للتواصل بين القُرّاء والحُفَاظ من كل أنحاء العالم، وتجْمَعُهم على خدمة القرآن الكريم وتجويده وترتيله.

وفي جوابه على سؤال لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، حول التفكير في إمكانية فتح الجائزة أمام العنصر النسائي إلى جانب الرجال، أشاد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، بهذا المقترح، لافتا إلى أنه سيتم عرضه على اللجنة المنظمة من أجل دراسته من جميع جوانبه.

ونوّه أيضا في هذا الخصوص، بأن كتارا في إطار دعمها واهتمامها بحفظ القرآن الكريم، فإنها تنظم مسابقة في شهر رمضان الفضيل للذكور والإناث من أجل تأهيل جيل حافظ للقرآن الكريم ومتمكن من قواعد القراءة السليمة وضابط لمخارج الحروف.

د. الشيخ خالد آل ثاني: جائزة كتارا لتلاوة القرآن وجائزة كتارا لشاعر الرسول من المسابقات الرائدة في مجالها وقد اكتسبت كل منهما سمعة عالمية

من جانبه، قال سعادة الشيخ الدكتور خالد بن محمد بن غانم آل ثاني، المدير العام للإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إنّ جائزة كتارا لتلاوة القرآن وجائزة كتارا لشاعر الرسول، من المسابقات الرائدة في مجالها، وقد اكتسبت كل منهما سمعة عالمية، ولذلك تستمر الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دعم هاتين الجائزتين لأهميتهما، داعيا الجميع لمتابعة المنافستين على شاشة تلفزيون قطر في شهر رمضان الفضيل ليشنفوا أسماعهم بآيات الذكر الحكيم، والاستمتاع بهذه القصائد والأبيات.

وفي جوابه على سؤال لـ/قنا/ حول اهتمام وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالقرآن الكريم، وإطلاق عدد من المسابقات طيلة أيام السنة أو رعاية جوائز مماثلة، أوضح مدير عام إدارة الأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن الوزارة ترعى عدة مسابقات من قبيل مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم، وهي مسابقة الدولة في عدد من الفئات، والمسابقة الموجهة لطلبة المدارس، فضلا عن دعم ورعاية جائزة كتارا لتلاوة القرآن ودعم مسابقة تيجان النور على قناة /ج/ الموجهة للأطفال، لافتا إلى أن التنافس على تلاوة وتجويد القرآن الكريم يعد من أفضل مجالات التنافس قاطبة وهي تهدف إلى خدمة كتاب الله وقرائه وحفاظه من مختلف أصقاع العالم.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo