دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

جامعة قطر تعلن إطلاق الرابطة العربية للأمن السيبراني

09/06/2021 الساعة 13:28 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت جامعة قطر عن إطلاق /الرابطة العربية للأمن السيبراني/، التي تهدف لتعزيز العمل العربي المشترك في مجال دعم أنظمة الأمن السيبراني ومناقشة التحديات المستقبلية في هذا المجال وإيجاد الحلول لها، بالإضافة لبحث آليات التعاون لتأسيس بحوث وبرامج مشتركة.

كما تهدف الرابطة إلى تعزيز التعاون مع اتحاد مجالس البحث العلمي العربية بجامعة الدول العربية، لتنمية التعاون المشترك والاستفادة من الإمكانيات المشتركة للأطراف كافة في مجالات البحث والتعليم والتدريب، وتقديم المساعدات الممكنة في حدود الاختصاصات المحددة لكل طرف، لتحقيق هذه الأهداف على نحو يفعل الدور المنوط بكل منهما.

وفي لقاء عبر تقنية الاتصال المرئي، ضم الأطراف المعنية بالرابطة، أكد سعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر أهمية الرابطة، وقال إن الجامعة فخورة باستضافتها بما يعزز جهودها في البحث العلمي في هذا الميدان.

وقال إن جامعة قطر عُرفت بجهودها في مجال البحث العلمي، وهي الجهود التي انعكست نتائجها على تقدّم جامعة قطر في قائمةِ أفضل الجامعات العالمية، حيث احتلت المرتبة 245 هذا العام، وفقاً لتصنيف /كيو-إس/ العالمي، بينما تقدمت تسعين مركزاً خلال عامٍ واحدٍ محققةً المركزَ 318 حسب تصنيف التايمز للتعليم العالي.

وأشار إلى أن هذه الخبرات العلمية في مختلف المجالات جعلت جامعة قطر تتميز في مجال البحث العلمي عالميا، حيث ترجم ذلك بالمنح البحثية التنافسية التي يفوز بها أعضاء الجامعة محليا وعالميا وأيضا بالأوراق العلمية التي تنشر في المجلات المرموقة بالإضافة لبراءات الاختراع.

وأضاف "أن الجامعة ومن خلال استضافة الرابطة العربية للأمن السيبراني ستسعى لدعم البحوث العربية في هذا الميدان، وزيادة الوعي بالمخاطر التي تتهدد الأمن الإلكتروني، وتعزيز مستوى الأمن ومواكبة التكنولوجيا والتقنيات الحديثة التي من شأنها أن تجعل الأنظمة الإلكترونية أكثر أمنا وتماسكا، وأكثر قدرة على مواجهة التحديات والتصدي للجرائم العابرة للحدود".

بدوره قال الدكتور مبارك محمد علي مجذوب الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية، إن موضوع الأمن السيبراني أصبح من المحاور الرئيسة في العالم كونه يتعلق بالأمن المعلوماتي والرقمي وإدارة المخاطر والحوكمة الإلكترونية والمراقبة الأمنية وغيرها من المهددات التي تجابه مجتمع المعلوماتية.

وأكد أن الرابطة العربية للأمن السيبراني تُشكل اليوم بداية انطلاق جديدة وتؤكد وجود إرادة عربية للعمل المشترك وتنسيق الجهود وصولاً إلى بلورة رؤية لمجابهة تحديات الأمن السيبراني، برئاسة جامعة قطر.

من جانبها، قالت الدكتورة نورة فطيس الأمين العام المؤسس للرابطة العربية للأمن السيبراني والأستاذ المشارك في قسم علوم وهندسة الحاسب في كلية الهندسة بجامعة قطر، إن الرابطة تهدف للتنسيق والتعاون بين العلماء العرب في مجال الأمن السيبراني.

وأضافت أن الرابطة ستعمل على تشجيع البحوث العلمية في الأمن السيبراني وإيجاد فرص لبناء القدرات وتطويرها، وتأهيل الباحثين الشباب في العالم العربي ونشر الوعي المجتمعي بما يخص عمل الرابطة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo