دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

خلال كلمة سعادته في افتتاح معرضي قطر الزراعي والبيئي

وزير البلدية: التنمية المستدامة تلزمها سياسات وخطط قائمة على أسس علمية مدروسة

10/03/2022 الساعة 21:17 (بتوقيت الدوحة)
جانب من كلمة سعادة وزير البلدية بمعرض قطر الزراعي والبيئي
جانب من كلمة سعادة وزير البلدية بمعرض قطر الزراعي والبيئي
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية، أن دولة قطر بتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله ورعاه"، تولي اهتماما كبيرا بتطوير القطاعات الاقتصادية بالدولة بصفة عامة والقطاع الزراعي بصفة خاصة، باعتباره من القطاعات الهامة والحيوية المعنية بتحقيق الأمن الغذائي.

وقال سعادته في الكلمة التي ألقاها في افتتاح معرض قطر الزراعي الدولي التاسع ومعرض قطر البيئي الدولي الثالث اليوم بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، إن وزارة البلدية قامت في سعيها الحثيث نحو تحقيق أهداف الدولة في هذا الصدد باتخاذ كافة التدابير لتحقيق أهداف الأمن الغذائي، باعتباره إحدى الركائز الاساسية والهامة التي تسعى الدولة لتحقيقها خلال هذه الفترة بما يتناسب مع النهضة الكبرى التي تشهدها البلاد على كافة الأصعدة.

تحقيق التنمية المستدامة

ونوه الى أن وزارة البلدية تضطلع بمسؤولية هامة لتطوير القطاع الزراعي بالدولة وتحقيق التنمية المستدامة، بما يساهم بشكل فعال في تحقيق الأمن الغذائي، من خلال زيادة الإنتاج المحلي، الأمر الذي يقلل من الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلي ومن ثم الارتفاع بمستوى الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية التي تتمتع قطر بميزة نسبية في إنتاجها، مع الأخذ في الاعتبار المحافظة على البيئة القطرية وتنميتها بصورة مستدامة والمحافظة عليها للأجيال القادمة من ناحية، وعلى الموارد الطبيعية للبلاد وخاصة ما يتعلق منها بعنصري الأرض والمياه من ناحية أخرى.

د.عبدالله السبيعي: استراتيجية الزراعة والأمن الغذائي بالدولة ترتكز على تحقيق الاكتفاء الذاتي المحلي وتأمين سلاسل الإمداد الغذائية والتخزين الاستراتيجي والتجارة الدولية

ولفت سعادة وزير البلدية الى أن التنمية المستدامة لا تتأتى إلا عن طريق وضع السياسات والخطط القائمة على أسس علمية مدروسة، ليتم اتخاذ القرارات السليمة التي تشجع مسيرة التقدم الاقتصادي بالدولة.

استراتيجية الأمن الغذائي

وأشار في سياق ذي صلة إلى أن استراتيجية الزراعة والأمن الغذائي بالدولة ترتكز على تحقيق الاكتفاء الذاتي المحلي وتأمين سلاسل الإمداد الغذائية والتخزين الاستراتيجي والتجارة الدولية، وذلك استلهامًا من الرؤية السامية للقيادة الرشيدة ورؤية قطر الوطنية 2030، التي تعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي للدولة في جميع النواحي الغذائية، عبر إقامة المعارض الدولية التي تعد ملتقى للمزارعين والمنتجين والمهتمين وشركات الإنتاج والمستهلكين.

الفترة الماضية شهدت تكاتف الجهود لدفع عجلة الإنتاج الزراعي ما ساهم في تحقيق القطاع الزراعي القطري لنجاحات كبيرة

ونوه في هذا السياق الى أن الفترة الماضية قد شهدت تكاتف الجهود لدفع عجلة الانتاج الزراعي بالدولة، ما ساهم في تحقيق القطاع الزراعي القطري لنجاحات كبيرة خلال الفترة الأخيرة، وخطت الدولة خطوات ضخمة في سبيل تحقيق الأمن الغذائي، في القطاعات الزراعية المختلفة النباتية والحيوانية والسمكية.

توفير الاحتياطي الاستراتيجي

كما خطت خطوات كبيرة في سبيل توفير الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الغذائية، الأمر الذي ساهم في ضمان عدم تعرض دولة قطر لأي نقص في المواد الغذائية في حال الأزمات والكوارث والمتغيرات الإقليمية والدولية، وهو ما تثبت معه قطر قوة منظومتها الغذائية وتأمين الإمدادات الغذائية، وضمان سلامتها واستخدام الطاقات المتجددة لتطبيق أفضل الممارسات لتنمية القطاع الزراعي، والاستخدام الأفضل للموارد الطبيعية المحدودة والسعي للمحافظة على البيئة، والعمل على استقرار أسواق المنتجات الغذائية الزراعية، وتطوير الاستثمار في المجال الزراعي والسمكي، وتوفير الضمانات للقطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال.

جهود قطر تكللت بحصولها على المركز الأول خليجيًا وعربيًا والمركز 24 في المؤشر العالمي للأمن الغذائي 2021

وقال سعادته إن الأمن الغذائي لدولة قطر هو جزء من الأمن الغذائي في محيطها العربي والإقليمي والدولي، مؤكدا أن هذه الجهود قد تكللت بحصول دولة قطر على المركز الأول خليجيا وعربيا، والمركز 24 في المؤشر العالمي للأمن الغذائي 2021.

أهمية المعرض الزراعي

واعتبر المعرض الزراعي واحدا من أهم الفعاليات التي تستهدف نشر التكنولوجيا الحديثة في القطاع الزراعي، فضلا عن كونه ملتقى لعدد كبير من الشركات الزراعية العالمية العاملة في المجالات الزراعية المختلفة، النباتية والحيوانية والسمكية، وفرصة متميزة للتعرف عن قرب على الجديد في كافة المجالات الزراعية.

وأعرب سعادته عن ثقته في الدور المميز للمعرض في رفع مستوى التكنولوجيا الزراعية المستخدمة في دولة قطر، بما يساهم في رفع الانتاجية والمحافظة على الموارد الطبيعية بالدولة.

يذكر أن المعرضين الزراعي والبيئي يشهدان مشاركة أكثر من 650 شركة محلية ودولية من قطاعات الزراعة والبيئة والغذاء والإنتاج الحيواني، وما يقرب من 50 دولة من خلال سفاراتها ومكاتبها التجارية في الدوحة.

ويستقطب المعرض الزراعي والبيئي، اهتماما واسعا في ظل المشاريع الزراعية الحيوية والفرص الاستثمارية الواعدة التي تزخر بها قطر، وفي ظل الدعم الحكومي اللامحدود لتحفيز الإنتاج الزراعي والحيواني والسمكي وتعزيز عمليات تسويق المنتجات الزراعية الوطنية، والاهتمام الواسع بحماية البيئة وصون كافة مكوناتها وعناصرها.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo