دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.79ريال
يورو 4.05ريال

فرنسا وألمانيا تطالبان روسيا بـ"وقف إطلاق نار فوري" في أوكرانيا

12/03/2022 الساعة 18:18 (بتوقيت الدوحة)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
ع
ع
وضع القراءة

أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم السبت، اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تناولوا خلاله العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وذكرت الرئاسة الفرنسية في بيان لها اليوم أن الرئيس الفرنسي والمستشار الألماني طالبا خلال الاتصال المشترك، روسيا "بوقف إطلاق نار فوري" في أوكرانيا.

ومنذ لقاء ماكرون وبوتين في الكرملين في 7 فبراير الماضي، أجرى الرئيس الفرنسي تسع اتصالات مع نظيره الروسي، بما فيها اتصال الخميس الماضي، بحسب الاليزيه.

من جانبه، طالب الرئيس الروسي، خلال الاتصال، ماكرون وشولتس بالضغط على كييف لوقف ما وصفه بمخالفاتها للقانون الدولي الإنساني.

وأكد الكرملين أن بوتين وماكرون وشولتس، بحثوا خلال مكالمة هاتفية ثلاثية اليوم، آخر مستجدات الوضع في أوكرانيا، حيث أثار الزعيمين الفرنسي والألماني مسائل متعلقة بالوضع الإنساني في مناطق التصعيد العسكري الروسي، وأن بوتين بدوره أطلعهما على واقع الوضع هناك.

وذكرت الرئاسة الروسية، في بيان أصدرته اليوم، أن الرئيس الروسي كشف عن حالات لانتهاك معايير القانون الإنساني الدولي من قبل القوات الأوكرانية، تشمل الإعدام خارج نطاق القضاء للذين لديهم آراء مختلفة، واحتجاز رهائن واستخدام مدنيين كدروع بشرية، ونشر أسلحة ثقيلة في أحياء سكنية وعلى مقربة من مستشفيات ومدارس ورياض أطفال، وغيرها من الحالات.

وأضاف البيان أن ما أسماها "الكتائب القومية" تفشل بشكل ممنهج العمليات الرامية إلى إنقاذ المواطنين وترهب المدنيين الراغبين في الإجلاء.

وأشار البيان إلى أن بوتين أطلع ماكرون وشولتس على سلسلة الاجتماعات الافتراضية التي عقدت عبر الفيديو في الأيام الأخيرة بين مسؤولين روس وأوكرانيين، كما اتفق الزعماء الثلاثة على مواصلة اتصالاتهم بشأن الملف الأوكراني.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo